{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #125
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الزملاء المحترمون .
الزميل المحترم عاشق الكلمة .
تحياتي للجميع .
هناك مجموعة من النقاط وردت في مداخلة زميلنا المحترم عاشق الكلمة ،و أعتقد أني أجبت عليها في مداخلاتي المختلفة ، رغم ذلك سأحاول أن أعلق على بعضها بشكل سريع .
1. (يعارض الزميل كون أن المطالبة بتطبيق الشريعة هو موقف أصولي) :هذا يقودنا مرة أخرى إلى تعريف الأصولية ، و الأصولية الإسلامية تحديدا ، بداية أقول أن صفة الأصولي ليست إهانة أو سبة بل هي نوع من الضبط الإصطلاحي ، إن الإعتقاد في أن واجب المسلم هو تطبيق الشريعة مجرد إعتقاد أصولي في ذاته ، ألست يا زميلي الذي يرى وجوب تطبيق كل النصوص الدينية المرسلة كما تدل عليها صيغتها الظاهرة ، و أنها أوامر إلهية واجبة النفاذ ، ولو لم تكن هذه الأصولية فكيف تكون ؟. هناك مجموعة من الخصائص البارزة للأصولية الإسلامية ذكرتها في ردود سابقة ، ومنها الدمج الشامل للدولة بالدين و اعتبار الكيان السياسي تجسيدا للمعتقد الديني ، فكيف نطبق الشريعة لو فصلنا الدولة عن الدين ؟.
2. (يرى الزميل أن السعودية لا تطبق الشريعة لأنها تحكم بالسجن) :بالطبع لا أوافق على تطبيق العدالة في السعودية و أراه همجية ،و لكنه لا يتعارض مع الشريعة ، فالشريعة تعرف التعذير ، وهو الحكم بما ليس فيه نص ، وفقا لتقدير ولي الأمر أو من يفوضه (القاضي) ، و هناك من يقول أنه لا تعذير فوق الحد ، و أن الجلد لا يزيد عن 20 جلدة ،و لكن هناك من ينكر ذلك مستندين على أحكام سابقة لخلفاء النبي ، أي نحن أمام فوضى تشريعية شاملة و سلطة بلا قيود يحوذها قضاة الشريعة ، أما أن نفترض أن المسلمين ينكرون على السعودية أحكامها فهذا كلام مرسل ، و ما يعول عليه فقهيا هو إجماع الفقهاء ، فمن هم الفقهاء الذين أجمعوا على أن السعودية لا تطبق اشريعة ؟ ، إننا لا نتحدث عن الميول الشخصية و استحسان العامة ، فهكذا يدخل الشيطان في عرف المسلم الورع .
3. (يعتقد الزميل أن الزنى و السرقة للحاجة تسقط الحد مستشهدا بنص قرآني هو " فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" ) . أنت يا زميلي تطالب في مداخلة بتطبيق المرسل بلا قيد ، ثم تأتي لتقيس على أكل الميتة و لحم الجنزير و ... عند الحاجة ، و كما تعلم فالقياس رأي فهل هناك رأي مع نص ؟، و متى أسقط حد الزنى حتى تأتي و تقول باسقاطه هكذا ،و هل إسقاط عمر لحد السرقة عام الرمادة ، إعمال لقيد وجده في القرآن أم لرأي إرتآه ،وهل رأي عمر بن الخطاب يسقط النص ؟، و بعبارة أخرى هل أعمال الصحابة تجب النص القرآني و السنة النبوية ؟. في هذه الأمور لا يجب أن ننساق لحسن الظن ، بل لمنهج علمي دقيق ، إن استباحة السرقة ليست حلآ للجوع و الحاجة ، و لكنه عنصر مخفف لإصدار الأحكام ،وهذا ما يفعله المشرع في القانون المدني .
4. (يرى الزميل أن تغليظ العقوبة مطلقا يردع الجريمة) .و هذا خطأ شائع ، فالعقوبة يجب أن تناسب الجرم ، وهي تتحرك معه شدة و لينا ، و إلا لكان الإعدام للسرقة و حتى لمخالفة المرور هو الرادع لتلك الجرائم كلها ، إن العقوبات الحدية كلها لا تناسب الجرائم التي نيطت بها ، ولا تناسب أيضا العصر ،و سبق أن أفضت في هذه النقطة في أكثر من مداخلة .
5. (يرى الزميل أن الفكر الإخواني فاسد كالوهابي) : و هنا أتفق معه ،و لكن أين تطبق الشريعة الإسلامية بشكلها المثالي كما يراها الزميل ، وما جدوي محاولة تطبيق نظام قضائي لم ينجح أبدا في مكان .
6. (يرى الزميل ان تطبيق الشريعة لم يمنع الإستثمار في السعودية) .و لكن هل العمال الذين يذهبون للسعودية يذهبون للإستثمار أم العمل ، أما شركات البترول الأجنبية فهل سمع أحدكم أن هناك عامل أوروبي واحد طبق عليه الحد السعودي ؟.
7. (يرى الزميل أن تطبق الشريعة الخاصة بكل مستثمر أجنبي عليه) .لا يوجد إنسان متحضر يطبق شيئا يشبه الشريعة أو أي قانون ديني ، أما أن نطبق القوانين الأجنبية في بلادنا فهذا دليل على فساد القوانين المحلية ،و يعود بنا إلى نظام المحاكم المختلطة ، و التي كان وجودها نقصا في السيادة ، كما لا توجد بلد واحد محترم في العالم يطبق أكثر من قانون فوق أرضه .
8. ( يرى الزميل أن إثبات الجرم لا يتناسب مع العقوبة ) :فنيا قد يكون صحيحا ،و لكنه واقعيا غير صحيح ، فجزء هام من الإدانة متوقف على تقدير القاضي ، والقاضي سيميل لتبرئة المتهم لو كانت العقوبة شديدة القسوة ، ولا تتناسب مع الجرم ،و هذا ما حدث عقب وفاة النبي مباشرة ، بل حتى في حياته ،و لو أردت ألا تطبق عقوبة فغلظها ، هذا مبدأ يعرفه كل مشرع .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-12-2008, 08:43 AM بواسطة بهجت.)
12-12-2008, 08:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 12-12-2008, 08:40 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,035 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 663 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,246 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS