{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما رأيكم في هذه القصائد
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #6
ما رأيكم في هذه القصائد
عزيزي / فيصل
شكرا لك علي ما تفضلت به من تقريظ عن مستوي النادي وما كان هذا المستوي إلا بأيدي زملاء أفاضل من أمثال العلماني وتموز ومحمد الدرة والعزيزة بسمة وباقي الزملاء وسرني أن أعرف علاقتك بهذا الشاعر الجيد , وسوف أتناول في هذه المداخلة القطعة الأولي علي أن نوالي بعد إلقاء الضوء علي باقي القطع إن سمح الوقت وخاصة القطعة الأخيرة التي لم تعجب العزيز / تموز ربما غير رأيه , فالشاعر جيد في مجمله وفي تفاصيله .
لو نظرنا للقطعة الأولي
انا ابن التي..
لم تنم جيدا،
منذ عشرين عاما،
ولم تر لو حلما واحداً،
او اقل.
انا ابن التي..
يبست راحتاها،
وجفت مياه مفاصلها،
وهي تبحث عن سبب واحد للحياة،
ولما تزلْ..
انا ابن التي..
جوّعتها يداها،
فأطعمت الطير لحم اصابعها،
ثم غطت له عريه بالخصلْ.
انا ابن التي..
لم تعد تتذكر مما رأت
غير ان الحياة التي تتمدد في الموت
اسهل مما نراها عليه.
انا ابن التي
انتظرت،
وانحنى ظهرها، سنة
بعد
اخرى،
فأسمته قوس الامل..
فسوف نجد أن ما حرك الموقف الشعري هو التناص وقد فعله الشاعر بطريقة جيدة بأن أورد ثلاث كلمات ( أنا ابن من ) هذه الكلمات تذهب بنا علي الفور لعدد من الشعراء الذين افتخروا بهذه الصيغة نذكر منهم اثنين وهما سحيم الذي تمثل الحجاج بشعره وسوف تجدون مقطوعته علي هذا الرابط قصيدة سحيم
وبعض الضوء عليها , أما الثاني فهو شاعر العربية الجبار المتنبي في بيته الشهير الذي أقلق عميد الأدب العربي طه حسين وأخذ يتناوله من كل جانب ( راجع مع المتنبي ) والبيت هو
أنا ابن من بعضه يفوق أبا الب ******احث والنجل بعض من نجله
فيقول عنه ( فالمتنبي كما تري لا ينسب نفسه إلي أب كآباء الناس , وإنما ينسب نفسه إلي متجزئ له بعض يمتاز من كله , وبعضه هذا يفوق آباء الباحثين عن نسبه المتقصين لأمره .........هو إذن لا ينتسب إلي الرجال , لأنه لا يريد أو لا يستطيع أن يجد في الانتساب إلي الرجال غناء, وإنما ينتسب إلي معني بعضه يغني عن كل غيره , وقليله يغني عن كثير سواه ) , ويقول في موضع آخر عن عجز البيت ( ولكن امض في قراءة القصيدة فستتراءى لك علي كره منك لامية الأعشي , وستقرأ قوله : ( والنجل بعض من نجله ) فلا تملك نفسك أن تذكر قول الأعشي في لاميته ( والشئ حيث ما جعله )
ما يهمني هو التناص الذي فعله شاعرنا مع تلك الصيغة فنذهب لاشعوريا إلي أن أنه يفتخر ولكنه فجأة يقلب الطاولة في وجوهنا وكأنه يقول علاما نفتخر وبماذا ,فما كانت الصيغة والتناص إلا حيلة فنية لكي يضعنا في الموقف الشعري الذي يريد بثه , وفجأة نكتشف أننا لسنا إزاء فخر أو مديح للذات بل أمام جلد للذات إن صح التعبير ( أنا ابن التي ) بالانتساب إلي المؤنث وليس المذكر وما يحمله لدي الذات العربية الجمعية من إهانة فالعربي لا يشرف بأمه عادة بل بأبيه , وعندما تتوالي الدوال في النص لكي تحمل تلك الأم مجموعة من الصفات نكتشف أنها ليست الأم الوالدة بل أمتنا العربية البائسة وأن القصيدة في رثاء تلك الأمة .
قام الشاعر بوضع قطعته في خمس قطع أو خمس مجموعات من الأبيات يبدأ كل واحدة منها بجمله ( أنا ابن من ) وينهيها بقافية اللام الساكنة القاطعة وأن كان لم يفعل ذلك في المجموعة قبل الأخيرة وأنهاها ( أسهل مما نراها عليه ) ولا أدري كيف تاهت منه كلمة ( ذل ) مثلا ويضع بجوارها أي حروف لكي تتلائم كل الأجزاء موسيقيا بهذه القافية الجميلة ( اللام الساكنة ) , كذلك كنت استحسن لو جعل كل مقطوعة خمسة أسطر لكي تتلائم جميع القطع عدديا وتكون خماسية جميلة , هذه ملاحظات شكلية لا تضر العمل أبدا ولكننا نبحث عن الجمال الخالص .
ثم عندما نتملي تجربته في تصوير تلك الأم ( الأمة التي ينتسب إليها و ننتسب إليها معه) نجد مجموعة من المحمولات البائسة التي لا يفخر بها أحد ( لم تنم جيدا ) وانظر لكلمة جيدا التي تعطيك مكابدة القلق (ولم تر لو حلما واحداً،أو اقل.) (يبست راحتاها، وجفت مياه مفاصلها، وهي تبحث عن سبب واحد للحياة، ولما تزلْ.. ) ... إلخ , إقرأ القطعة مرة أخري لكي تري ما يحيق بنا من بؤس من كل جانب , ولكنه لا يلقيه إلينا إلا متوشحا الشعر بالموسيقي والصور والأخيلة الجميلة فينز الأسي منا ويعدينا بتشاؤمه وكآبته المفرطة وقنوطه الشديد , حتي كلمات مثل ( الأمل والراحة والحياة والطير ) لا تأتي في القطعة إلا لصيقة أو مردوفة بما يسلبها طعمها .
ثم انظر إلي طريقته الجميلة في التشكيل البصري للسطور الشعرية
انا ابن التي
انتظرت،
وانحنى ظهرها، سنة
بعد
اخرى،
فأسمته قوس الامل

انظر إلي وضعه كلمة انتظرت علي سطر وكلمة بعد علي سطر وكلمة أخري علي سطر لكي يعطيك دلالة الانتظار بطريقة بصرية وليس بطريقة المعني فقط , وربما حين نتناول باقي القطع سوف نري أن هذه من خصائص الشاعر مع خصائص اخري.
أرجو أن أكون قد وفقت في نقل تذوقي للقطعة لك وللأصدقاء المتابعين معنا .
وخذ هذا الوردة :98: من

كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-17-2008, 09:32 AM بواسطة coco.)
12-17-2008, 09:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-16-2008, 08:29 PM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة rami111yousef - 12-17-2008, 12:45 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-17-2008, 12:53 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-17-2008, 03:04 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-17-2008, 09:29 AM
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-20-2008, 07:31 PM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-21-2008, 02:28 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-21-2008, 06:13 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة ابن سوريا - 12-24-2008, 08:43 PM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-30-2008, 01:30 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أجمل القصائد كمبيوترجي 6 1,605 12-02-2006, 03:27 AM
آخر رد: خالد
  نهج القصائد أبو إبراهيم 3 995 01-27-2006, 06:02 PM
آخر رد: أبو إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS