{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما رأيكم في هذه القصائد
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
ما رأيكم في هذه القصائد

سوف نعالج في هذه المداخلة القصيدتين الثالثة والخامسة

لا تضع حجرا
قرب
آخر.
لا ترم ظلا على حائط
او تقل: لي بيت.
ولا تطلب امرأة للزواج
او الحب. سر كالحقيقة؛ في ضوء
رجليك. سر كاملا في
الأسى، ووحيدا تماما.
دع الليل في الطرقات، وأبق الصباح
على شرفات المحبين
واكبر على مهل،
كالنباتات.
قل: بنت عمي السحابة
وابن ابي الظل،
والاخرون يتامى.




لا تسلم على امرأة، قط، ان
لم ترجّ ينابيعها
او
تظلل اسابيعها بالندى.
لا تكن عاشقا طيب القلب،
كن رجلا جيدا.
ان بعض النساء –واكثرهن عنيت-
يرحن
سدى.
كن عتيق الطراز، ولا تبتسم
ثم تدمع،
كما يفعل الدنجوان الغبيّ.
خذ الماء في غرفة واحدة،
من ينابيعه،
وابتعد.
خذ صغار الطيور الى اول الريح والغيم،
ثم ابتعد.
وخذ الشهد من اصبع الورد، ثم
ابتعد.
خذ فصول الحياة الى رحم لم يلد،
وابتعد.
كن أخ الريح، لا تنشغل
بالتفاصيل
لا توقظ امرأة نائمة,
واتئد
حين تخرج من نومها.
واتئد
حين تخرج
من
يومها.
وابتعد
وابتعد.
وستكون قراءتنا للقصيدتين بطريقة أسلوبية هذه المرة لكي نوضح خصيصة مشتركة بين القصيدتين وربما في أعمال الشاعر بصفة عامة ( أنا أخمن ذلك ) , فلو لاحظنا طريقة الشاعر هنا سوف نجد أنه يستعمل طريقة الإنشاء الطلبي باستعمال صيغتا ( النهي والأمر ) يبدأ القطعة عادة بالنهي أو مجموعة من النواهي ثم يعقبها بمجموعة من الأوامر ,وقد يعاود أثناء الأوامر استعمال النهي , وطريقة الأمر من الناحية النحوية لها أدوات كثيرة ولكنه يكتفي باستعمال فعل الأمر نفسه أما في النهي فلا يستعمل طبعا إلا لا الناهية مع الفعل المضارع , أعد قراءة القصيدتين ولاحظ ما أشرت إليه .
الشاعر هنا لا يطلب من أحد خارج ذاته الامتثال للأمر أو النهي بل المقصود بهما هو ذات الشاعر نفسه ,وما الإنشاء الطلبي غير حيلة لتجلية هذه الذات والإفصاح عنها للمتلقي وكأنها آخر خارجي عن الشاعر يتحدث إليه ويطلب منه الفعل أو الكف عنه وهو بهذا الإفصاح عن الذات يرسم لنا ملامح هذه الذات وينشئ تجربته الخاصة . ولو نظرنا للقطعة الأولي لوجدنا أن كل الأوامر والنواهي تتجه إلي رفض الثبات والقرار في المكان والزمان ( سواء ببناء بيت أو الركون إلي حائط أو القيد بالزواج أو الحب ) وتطلب بدلا من ذلك أن تتوحد الذات مع نفسها في علاقة حرة عن الاشياء والذوات ,ولكن أي دافع يدفع الذات لهذا التوحد والعزلة عن العالم المحيط ,إن الشاعر لا يفصح عنه إلا بكلمة واحدة ( الأسي ) حين يقول :
... سر كالحقيقة؛ في ضوء
رجليك. سر كاملا في
الأسى، ووحيدا تماما.
إن ما يحرك تلك العزلة عن العالم هو الأسي فما هو محرك الأسي في الذات والذي يدفعها لهذا التوحد مع نفسها والعزلة عن الآخرين , هل هو الإنسان الفلسطيني ثم العربي بوعيه باستلاب الأرض والزمن منه فكأنه يجابهنا بآثار هذا السلب علي المستوي الوجودي والإنساني والذي يجعل الذات في هوية واحدة مع الوضع المعاشي والحياتي ؟ أم أنه حالة وجودية خاصة من أزمة الإنسان في العالم وشعوره بالخواء المصاحب للوجود والذي لا يصنع أملا في التلاقي الإنساني , أري أن المحرك هو الوعي بالسياسي الذي يتحول بالنهاية إلي وعي معرفي للأزمة الوجودية للإنسان .
أما القطعة الثانية فنري مجموعة الأوامر والنواهي تتجه لو نظرنا لنهاية القصيدة بوضع مسافة بين الذات والعالم المحيط ( وابتعد ) والتي يكررها الشاعر بطول القصيدة فيما الأفعال التي يطالب بها هي أفعال تنتمي إلي التداخل في العالم وبقوة , لننظر
( خذ الماء في غرفة واحدة، من ينابيعه،....... خذ صغار الطيور الى اول الريح والغيم ..... وخذ الشهد من اصبع الورد، ....خذ فصول الحياة الى رحم لم يلد، .....كن أخ الريح، لا تنشغل بالتفاصيل )
ما بين التداخل مع العالم بتلك القوة وبين الابتعاد مسافة يؤكد الشاعر عليها , فلماذا هذا البعد ؟ أليس هذا هو حالة العزلة والتوحد التي سبق وأن التقينا بها في القطعة السابقة ولكن بتنويع آخر علي اللحن , إن مجموع العلاقات الحيوية مع العالم تلخصها الشاعر بالممارسة بمنتهي القوة علي مستوي اللقاء مع امرأة أن نبعث فيها حالات الخلق والكشف والانطلاق والنشوة والخصب ,ليس بطراز الابتسام والدموع وتلك الرومانتيكية القديمة الخائبة وإنما بأفعال قوية مباغتة مدهشة لكي نصدمها ونرجها ,والمرأة هنا هي التشخيص للرمز الكلي ( الوجود / العالم / القصيدة ) وما تلك الأفعال الشديدة القوة إلا بالتعامل مع الوجود من هذا الأساس ولكن وكما سبق وأن ذكرت تكون النهاية بالابتعاد بعد كل ذلك فكأن بطلنا المحمل بإحساسه بالخواء وعدم الغائية يفعل في الآخرين فقط ولكن ليس من أجل المشاركة في الوجود معهم وإنما لكي يضعهم في مواجهة وجودية وهذا هو عزاؤه الوحيد لأنه وكما قرأنا القصيدة السابقة محمل بأزمته الخاصة المتمثلة في ( الأسي ) , والمشاركة الوحيدة المتاحة هنا هي كشف المأساة التي يعيشها الشاعر ومشاركتنا له فيها ورؤيتنا للعالم في ضوئها .
ما رأي العزيز / تموز في هذه القراءة ؟

كوكو
12-20-2008, 07:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-16-2008, 08:29 PM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة rami111yousef - 12-17-2008, 12:45 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-17-2008, 12:53 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-17-2008, 03:04 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-17-2008, 09:29 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-20-2008, 07:31 PM
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-21-2008, 02:28 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة coco - 12-21-2008, 06:13 AM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة ابن سوريا - 12-24-2008, 08:43 PM,
ما رأيكم في هذه القصائد - بواسطة فيصل وزوز - 12-30-2008, 01:30 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أجمل القصائد كمبيوترجي 6 1,613 12-02-2006, 03:27 AM
آخر رد: خالد
  نهج القصائد أبو إبراهيم 3 1,010 01-27-2006, 06:02 PM
آخر رد: أبو إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS