{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التضخم الكلامي.
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #12
التضخم الكلامي.
Array

و اعتقد ان عصر الايديولوجيا لم ينته بعد ، فالديموقراطية نفسها هي نوع من الايديولوجيا . فالايديولوجيا هي مجمل الافكار و المفاهيم و العقائد، التي يؤمن بها حزب ما، او شعب ما . فلا يمكن ان يكون هناك عصر بلا ايديولوجيا ، او يعيش شعب بلا ايديولوجيا ! فالذي سقط مع سقوط الاتحاد السوفييتي و اندحار الشيوعية ، هو الايديولوجيا الشمولية . و هي ما يجب المطالبة، عمليا ، باسقاطها ، اكانت ماركسية او دينية او فاشية او نازية ، او اي شكل شمولي جديد من الايديولوجيات المستحدثة .ولا اعتقد ان لا احدا اليوم يحلم باليوتوبيا . لان تسعة اعشار سكان هذا الكوكب تحلم بيوتوبيات مختلفة . و تأمل دوما بحلول سحرية لمشاكلها تاتي من خلف الدين ، او من خلف ايديولوجيا شمولية طبقية، أو ...الخ . و لا اعتقد ان هناك من يعبد الشعوب ، بل هناك من يستحمر الشعوب و يركبها ، عبر استثمار واقعيا تماما ، لرغبات و اماني و تطلعات تلك الشعوب البائسة !


:Asmurf:
[/quote]
كغيرها من المصطلحات السياسية و الفكرية هناك تعريفات متعددة للأيديولوجيا ، فلا يمكن فصل التعريف عن تحيزات الإنسان و مواقفه ، بل يمكننا أن نقول أن الموضوعية المطلقة ستكون مستحيلة و أن الإنسان نفسه جزء من التعريف ، و كثير منا يتذكر قول ناعوم تشومسكي أن من يفرض تعريفه سيفرض رؤيته و بالتالي إرادته ، ولن أختلف كثيرا مع من يرى أن أكثر تعاريف الأيديولوجيا تداولآ القول أنها رؤية الناس للعالم ، و بالتالي الأسلوب القياسي الأمثل الذي يجب أن يعيشوا به ، أو أنها القاسم المشترك بين معتقدات مجموعة من الناس ، يشكلون حزبا أو نحلة دينية أو حتى أمة ، و لكننا عادة و بشكل عملي نستخدم مصطلح الأيديولوجيا للتمييز بين مجموعات الأفكار المختلفة ، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نرى هناك أيديولوجيا سنية و أخرى شيعية ، و بنفس المقياس يمكننا أن نرى أنه في الولايات المتحدة توجد بشكل عام أيديولوجيا ديمقراطية و أخرى جمهورية ، و فهمنا للتنوعات الفكرية تمكننا من سهولة مخاطبة منتسبيها ، كما أن التقسيم الأيدولوجي يجعل الناخب الأمريكي لا ينظر عادة أبعد من الحزبين الرئيسين عندما يختار ممثليه ، أو تجعل المراقب لا يرى أن هناك مسلمين خارج السنة و الشيعة .
هذا كله طرح أكاديمي يختلف كلية مع ما أشرت إليه ، إن المتابع المهتم يشعر أن تأثير الأيديولوجيا يخفت في الثقافات القائدة في العالم كله ، و أن عصر هيمنة الأيديولوجيات قد غرب بالفعل ، هذه القضية تناقش بشكل مستفيض في الجدل الغربي ، منذ سنوات طويلة خاصة في ضوء السقوط الهائل للشيوعية في معقلها الأساسي في روسيا و المعسكر الشرقي السابق ، فالأيديولوجيا مثلا كانت محور الممارسات الشيوعية ، فهي كما يعرفها الماركسيون أداة الطبقة الرائدة لإنتاج المجتمع ، و لكن لا يوجد الان في الغرب من يعطي تلك القداسة الفائقة للأفكار السائدة في المجتمع ، و لكنهم يضعونها تحت أضواء النقد المستمر ، و ذلك بالطبع على النقيض من الشعوب المتخلفة ، إن تعبير ( نهاية عصر الأيديولوجيا ) ليس جديدا ، بل هو تعبير قديم يعود للخمسينات من القرن الماضي ، و قد ظهر هذا التعبير لأول مرة في كتابات الروائي و كاتب المقال الشهير ( ألبير كامي ) عام 1946 تحديدا ، و قد صاغ هذه الفكرة بوضوح رايمند آرون في كتاب شهير يقتبس كثيرا هو كتاب ( أفيون المثقفين ) ، إن تعبير الأيديولوجيا ارتبط سياسيا بنوع من الإيمان السياسي ، كما ارتبط في أذهان المفكرين بالثورة و اليوتوبية ،و هذان قد انتهيا على الأقل في نموذجهما الغربي ، فالخلافات السياسية لم تعد تؤدي إلى صراعات أيديولوجية ، فأيديولوجيات القرن 19 قد أنهكت و فشلت ، قوضتها أهوال الشيوعية السوفيتية في جانب و نجاح الرأسمالية الليبرالية في جانب آخر ، وفي العالم الغربي – بل في العالم كله تقريبا – إجماع تقريبي بين المثقفين حول قضايا سياسية مثل قبول دولة الرفاه ، و السلطة اللامركزية و نظام يقوم على قبول الإقتصاد المختلط و التعددية السياسية .
يبقى أن أشير أن محاولة إحياء الأيديولوجيا اليمينية بواسطة اليمين الجديد و جورج بوش في أمريكا قد سقطت سقوطا مدويا ، كدليل آخر على نهاية عصر الأيديولوجيا .
01-10-2009, 05:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 12-10-2008, 06:15 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة عاصي - 12-10-2008, 10:23 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 12-10-2008, 11:49 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة الحر - 12-11-2008, 01:07 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة خالق محجوب - 12-11-2008, 01:15 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 12-11-2008, 11:41 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة الحر - 12-11-2008, 02:25 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 12-11-2008, 05:33 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة Serpico - 01-07-2009, 01:17 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بنى آدم - 01-07-2009, 01:44 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة Awarfie - 01-07-2009, 07:50 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-10-2009, 05:15 AM
التضخم الكلامي. - بواسطة Awarfie - 01-10-2009, 11:49 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة جادمون - 01-10-2009, 01:13 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-13-2009, 02:23 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة Awarfie - 01-13-2009, 09:12 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-14-2009, 04:08 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة 4025 - 01-14-2009, 09:05 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-14-2009, 03:09 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة Awarfie - 01-14-2009, 08:53 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-16-2009, 01:22 AM,
التضخم الكلامي. - بواسطة زكي العلي - 01-19-2009, 07:18 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة زكي العلي - 01-21-2009, 07:31 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-21-2009, 09:01 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة زكي العلي - 01-21-2009, 09:11 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة الحكيم الرائى - 01-21-2009, 09:56 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة زكي العلي - 01-21-2009, 10:19 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة بهجت - 01-23-2009, 07:25 PM,
التضخم الكلامي. - بواسطة زكي العلي - 01-23-2009, 09:26 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS