الصراع بين الديبلوماسية المصرية والسورية انتقل ليشمل الفنانين على الجانبين
Array
لست ناقدا فنيا متخصصا ولكن كما يقول الرفيق حمزة او على نسق مايقوله صار خريج الصنايع يناقش علماء الفضاء فى اخطاؤهم ,ليس تحقيرا لمدارسع الصنايع ولا لخريجيها ولكن كل برغوت على قد دمه,عادل امام بالتأكيد من وجهة-نظرى- فنان تاريخى,قدرته على تقمص الاشخاص الذين يؤدى ادوراهم ,مبهرة الى فوق حد الأبهار,اللحظات التى ينكسر فيها وينهار منهمرة الدموع من عينيه,تترجم كل الالام البشرية فى لقطة لاتستغرق ثوان وتأثيراتها تمتد الى اجيال كاملة,أنه ابن الشارع الذى اكلته الماكينة الضخمة وشربته وتبولته وتبرزته لكنه لازال يقاوح ويقاوم ويحتال على الحياة,ابن الشارع الذى يجد نفسه ضائعا فى وسط الاعيب الكبار فيضطر ان يلعل لعبتهم ويتشاطر عليهم كما يتشاطرون عليهم ويهزمهم او ينهزم معهم,قسمات وجهاه التى تتحدث اكثر من لسانه,هذه الشخصية الفنية الاسطورية سجين لغته-العربية-فلو كان عادل امام او احمد ذكى ولدوا فى جيتوهات الاقليات بامريكا لتربعوا عرش السينما بالعالم,ليس انقاصا من العظيم الخالد نجيب الريحانى,لكن عادل امام علامة توقف تاريخيه بالسينما المصرية..حتى شخصية العجوز الشبق التى يسخر البعض منها ويقول ليس لديه مايقدمه الا شخصية العجوز المتصابى ,هذا العجوز المتصابى هم طابور رجال الاعمال والقيادات التى تحكم وتتحكم بالعالم العربى من اقصاه الى ادناه,بل هؤلاء العجائز المتصابون هم من يحكم العالم,عندما قرأت كل المداخلات ترأى لى ان البعض له رأى حتى فى الفجل الاخضر فهل ليس اخضرا بل متخضرا؟
[/quote]
على فكره يا ابا الحكم انا فعلا من خريجى الصنايع :lol:
ومن اجل تلك النظره الدونيه لخريجى الصنايع قمت باستكمال دراستى للحصول على مؤهل جامعى , لانها وكما قال عادل امام ايضا ( بلد شهادات صحيح ) :lol:
ودم البرغوث ليس فى شهادته , وانما فيما تحصل عليه من علم وثقافه ومعرفه , واعرف شخصيا خريجى جامعات بهايم وطور الله فى برسيمه واكتفوا بالحصول على الشهاده ودمتم , وبالمقابل هناك خريجى صنايع دائمى المعرفه والاطلاع وعلى قدر عالى من الثقافه يضاهى اساتذه الجامعات , فالمقياس فى مثل تلك الامور ليس بالشهاده , وانما المقياس هو مقدار ما تحصل عليه الانسان من معرفه .
الحديث عن الفن وفن التمثيل بالذات ونقده متاح للجميع , فالفن عموما تذوق , وكما ان شباك التذاكر مؤشر على نجاح العمل الفنى فان هذا الشباك يرتاده العامه والدهماء , وبالتالى فان هؤلاء هم مؤشر نجاح العمل , تماما كما ان حجم مبيعات اى البوم غنائى هو مؤشر على نجاح الالبوم , لكن المتذوق الواعى صاحب الحس الرفيع لا يقيس الامور بهذا الشكل , انما يقيم العمل بمقدار ما اضاف هذا العمل من قيمه سواء فنيه او ثقافيه او معنويه , فيكفى ان تسمع مقطع موسيقى لمقدمه احدى اغنيات ام كلثوم مثل امل حياتى او انت عمرى او لسه فاكر كى تشعر بسمو روحانى وكانك تحلق فى الفضاء .
نحن لا يعنينا اين ولد عادل امام وكيف تكونت شخصيته , ما يعنينا هو ماذا قدم من فن طوال هذا التاريخ , وما هى القيمه اللتى اضافها , فالفن السابع هو مراه اى مجتمع , وعادل امام فى افلامه لم يعكس اوضاع المجتمع الذى يحيا به اللهم الا فى افلام قليله , ولم يقدم اى قيمه نبيله تضاف الى قيم المجتمع كى يقال عنه انه اسطورى وتاريخى , بل على العكس ارى انه اهدر قيما لصالح قيمم اخرى سيئه رسخها فى افلامه .
ففريد شوقى على سبيل المثال قدم افلاما تعتبر علامه بارزه فى السينيما المصريه , وادت الى تغيير قوانيين , كافلامه جعلونى مجرما وكلمه شرف , فالاول خرج بناء عليه قانون الغاء السابقه الاولى , والثانى اتاح للسجين الخروج لبعض الوقت من محبسه لزياره اهله فى المناسبات اللتى تستدعى ذلك , ورغم انه ليس فنان كوميدى الا اننى كلما شاهدت مشهده وهو يغنى فى فيلم بدايه ونهايه ( والله زمان زمان والله ) وقلب الفرح ضلمه وهو يقول للمعترض على صوته ( ما تقعد بقه يا ابن الصرمه ) اضحك وكانى اراه لاول مره , فماذا قدم عادل امام مقارنه بذلك ؟؟
عموما كما قلت المساله مساله تذوق , وباختصار وببساطه انا لا اتذوق عادل امام , لكنى لا احجر عليك بالطبع فى ايمانك به وهضمك له .
تحياتى :98:
|