{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الخلافه
أحمد كامل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 356
الانضمام: Aug 2002
مشاركة: #10
الخلافه
وهي الرئاسة العامة للمسلمين في سياسة دنياهم وإمامتهم في أمور دينهم.

هنالك فرق جوهري بين الخلافة والإمامة من زاوية عملية و وفق تاريخ المسلمين فالخلافة رئاسة زمنية ليس لها أي صفة دينية أما الإمامة فهي سلطة دينية مطلقة
وهذا كان الخلاف بين العلويون ( شيعة علي ) وأنصار الخليفة ( أهل الجماعة )


الخلافة بالمعنى الأول هي مقصود وجود الإنسان على الأرض، لقوله تعالى (إني جاعل في الأرض خليفة) فالإنسان وجد على الأرض ليحملها ومن فيها وما فيها على مقتضى الشرع في الإصلاح والإعمار وكف الظلم وإشاعة العدل.
الخلافة بالمعنى الثاني هي مضمون طلب الطاعة لولي الأمر، فلا يطلب طاعة مجهول، وهي وظيفة الأنبياء من لدن آدم وحتى محمد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وآله الأطهار، ثم كلفت بها الأمة ضمن خطبة الوداع التي نقلت مجموعة من التكليفات النبوية لتضعها على عاتق الأمة.

هنالك خلاف على تفسير الآية المذكورة بل خلاف على قراءتها أيضا
وهي و إن اتفق على قراءتها وتفسيرها فهي تفيد في إعداد الله لإختفاءه وجعله له خليفة في الأرض فاسد يفسد ويسفك الدماء (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

و إذا كان لقاعدة لا طاعة لفاسد أن تقوم فحكم الآية أن لا يطع المسلمون هذا الخليفة لأنه بتعريف القرآن فاسد


الخلافة تؤخذ من النصوص الشرعية المحصورة في الوحي وما أرشد إليه، وهو كتاب الله وسنة محمد وحيا، وإجماع الصحابة والقياس الشرعي بما هو مرشد للوحي، ولا تؤخذ مطلقا من تاريخ المسلمين منذ معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالمجيد الأخير وحتى اليوم، وإن كان لا بد من دراسة تاريخ المسلمين لمحاكمة الأخطاء وأخذ العبر منها لضمان عدم تكرارها.


فقط أريد القول أن النصوص الشرعية وحتى كتاب الله وكذلك السنة والإجماع والقياس وكذلك تاريخ المسلمين
كل هذه مسائل خلافية لن تجد إثنان من المسلمين يتفقان على واحدة منها فيما لو طرحت للبحث
أما إذا كان الأمر فرض رؤيا يمكن تسميتها خلافة فهنالك عشرات الفرق عبر تاريخ المسلمين حاولت ذلك وكلها لم تستطع حصد إجماع يذكر .. ألهم إلا إجماع صاحب الأمر والله منفردين حيث كان صاحب الأمر يستعن بالله شخصبا على طول الخط ....


الخلافة حين تؤخذ من النصوص الشرعية نجد لها أركانا وجهازا، ولا تكون الخلافة خلافة دون أركانها الأربعة، وسأسردها هنا وقد أعود لتفصيلها إن رأيت ضرورة، وقد أذكر الدليل الشرعي إن طلبه أحد على كل ركن:
1- السيادة للشرع -2- السلطان للأمة -3- خليفة واحد للأمة في وقت واحد -4- للخليفة حق التبني للأحكام العامة

هذه الأركان هي أركان حزبية طالما أنها لا تملك إجماعا وبين المشروع الحزبي ومشروع الخلافة الذي هو فوق الحزبية هنالك متاهات لا يمكن الخروج منها



مجنون يحكي وعاقل يسمع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-09-2009, 12:45 AM بواسطة أحمد كامل.)
02-09-2009, 12:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الخلافه - بواسطة عاشـور الناجي - 02-06-2009, 12:49 AM,
الخلافه - بواسطة فلسطيني كنعاني - 02-06-2009, 01:50 PM,
الخلافه - بواسطة Awarfie - 02-06-2009, 02:22 PM,
الخلافه - بواسطة فلسطيني كنعاني - 02-06-2009, 03:30 PM,
الخلافه - بواسطة hamde - 02-06-2009, 04:44 PM,
الخلافه - بواسطة عاشـور الناجي - 02-06-2009, 06:51 PM,
الخلافه - بواسطة Awarfie - 02-06-2009, 07:27 PM,
الخلافه - بواسطة عاشـور الناجي - 02-06-2009, 07:33 PM,
الخلافه - بواسطة Awarfie - 02-06-2009, 07:49 PM,
الخلافه - بواسطة أحمد كامل - 02-09-2009, 12:35 AM
الخلافه - بواسطة الحكيم الرائى - 02-09-2009, 12:51 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS