{myadvertisements[zone_1]}
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
نبيل الجزائري غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 28
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #13
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
بسم الله

أود أن أنبه إلى أن كلام الأخ الخارق يلزم من يعتبر بالأثر كمصدر عقدي وتشريعي . لكن من لا يعتبر بمصدرية الأثر فلا يلزمه شيء مما قاله الأخ مهما قال وأكثر النقل .

فمن الأمانة أن ينبه الأخ إلى هذا التمييز وأن يحدد من يلزمهم خطابه .

نعم ، من يعتبرون بالأثر مصدرا يجدون أنفسهم في ورطة حقيقية إزاء مسألة حفظ الكتاب الكريم وغير هذه المسائل .

ما قاله الأخ خالد بشأن شذوذ الصحيح حين يخالف المتواتر صحيح . لكنه لا يحل المشكلة :

نحن هنا لسنا أمام مسألة دقيقة ، بل امام مسألة فاقعة خلاصتها تصحيح علماء كثيرين لآثار كثيرة خلاصتها تشكك دون ادنى مواربة في صحة الكتاب الكريم وكماله وحفظه . السؤال : على أي أساس تم تصحيح هذه الآثار ؟ والجواب على أساس السند ، وهنا يأتي السؤال الحقيقي : التواتر الذي يستدل به على صحة الكتاب الكريم هو الدرجة الأعلى من درجات السند الصحيح ، فهو في محصلة الحساب سند أيضا ، فإن كان السند الصحيح الذي على أساسه صححت تلك الآثار النافية لحفظ الكتاب الكريم قد اتصفت به آثار لا يمكن أن تكون صحيحة ، فمن يضمن لنا صحة ما ينقله السند المتواتر الذي هو في محصلة الحساب أعلى درجات السند الصحيح؟ ذلك أن الناس قد تجمع على خطأ ، وإجماعهم على شيء لا يعني صحته تلقائيا .

إن هناك فرضية ضمنية ينطلق منها الأخ خالد في كل ما قاله : وهو أن التواتر يفيد اليقين لا الظن .

ما أقصد قوله هو التالي : تواتر نص الكتاب الكريم هو دليل معتبر لكنه غير كاف . ويزداد الاعتبار بهذا الدليل حين يوضع في مقارنة مع الكتب المقدسة الأخرى لدى المسيحيين مثلا . فإن كانت المسألة : أيهما أصح باعتبار الناقل للنص - أي السند - : كتاب المسلمين المقدس أو كتاب المسيحيين المقدس ؟ فالجواب واضح . لكن إن كانت المسألة : ما أدلة صحة كتاب المسلمين المقدس ؟ فإن دليل السند وتواتره يصبح غير كاف للجزم ، بل اكاد أقول أنه يصبح أضعف الأدلة اعتبارا .

أود أن أنبه إلى أن المقابل الموضوعي للأنجيل بمختلف رواياته هو المدونات الحديثية بما فيها كتب السيرة ، وليس الكتاب الكريم - القرآن - . بمعنى أن المدونات الحديثية لدى المسلمين هي الأناجيل لدى المسيحيين ، ولا يوجد موضوعيا ما يقابل القرآن لديهم . وبهذا المعنى فما هو موجود بين أيدينا مما يسمى الإنجيل برواياته العدة ليس إنجيلا محرفا ، بل ليس هو الإنجيل أصلا ، فالإنجيل مفقود وليس - كما يعتقد - أنه موجود لكنه محرف . ووجود بعض آيات الإنجيل المفقود - على فرض وجودها - في ما يسمى الإنجيل المحرف يقابله وجود بعض الآيات القرآنية في المدونات الحديثية . وكما أن وجود بعضها لا يسمح باطلاق وصف القرآن على هذه المدونات ، فكذلك وجود بعضها لا يسمح بإطلاق وصف الإنجيل على المدونات المسيحية المقدسة .


دليل التواتر كما أورده الأخ خالد له اعتباره لكنه لا يكفي وحده . واكتفاء الأخ الخارق بما نقله من مدونات الحديث للتدليل على عدم صحة الكتاب الكريم لا تلزم إلا من يعتبر بهذه المدونات مصدرا عقديا وتشريعيا مقدسا .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-10-2009, 12:54 PM بواسطة نبيل الجزائري.)
02-10-2009, 12:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!! - بواسطة نبيل الجزائري - 02-10-2009, 12:51 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتور عدنان: الدجال والدابه والدخان والمسيح خرافه عبد التواب اسماعيل 3 2,342 03-08-2013, 12:58 PM
آخر رد: جمال الحر
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,734 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,727 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 30,101 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  السارق والسارقة ثغرة إعجازية في القرأن مؤمن مصلح 18 7,354 08-12-2011, 11:41 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS