{myadvertisements[zone_1]}
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
نبيل الجزائري غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 28
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #15
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
بسم الله

ما سماه الأخ الخارق مسيحيات لم يكن موجها له في الحقيقة بل كان كلاما في سياق حديث موجه للأخ خالد . وخلاصة الكلام بتبسيط أكثر ، أن حجة السند وتواتره لها اعتبارها في الصحة ، واعتبارها يقوى حين تكون حجة في مقابل حجة المسيحيين في صحة كتبهم المقدسة ، لكنها تكاد تكون أضعف حجة لدى المسلمين إن كانت المسألة حول صحة الكتاب الكريم ابتداء دون مقارنته بغيره من كتب الملل الأخرى . وهذا كلام موجه للأخ خالد . وهنا وددت أن أنبه إلى أن استحضاري للأناجيل في مقابل الكتاب الكريم هنا في حديثي عن حجة السند لا تعني أنني أوافق على المقارنات الشائعة التي تجرى بين القرآن وبين الأناجيل . ذلك أن الأناجيل كما هي لدينا الآن لا تقابل موضوعيا القرآن بل تقابل المدونات الحديثية . فكلامي هذا كان تنبيها في سياق حديث موجه أساسا إلى الأخ خالد .

اما كلامي الموجه إلى الأخ الخارق فكان أبسط من هذا ، وسأفصله هنا قليلا :

أتباع محمد عليه الصلاة والسلام في موقفهم من المدونات الحديثية فرق :
الفريق الأول الذي يساوي في المرجعية المقدسة بين الكتاب الكريم وبين هذه المدونات إن صحت لديه . وهذا الفريق يلزمه تمام الإلزام كلام الأخ الخارق حول عدم حفظ القرآن . وهم متطرفون قلة من السنة وقلة من الشيعة .

الفريق الثاني الذي يعتمد المدونات الحديثية إن صحت لديه مصدرا مقدسا لكن ليس مساويا لكتاب الكريم بل تابعا وخاضعا له . والأخ خالد من هذا الفريق وهم غالبية أتباع محمد عليه الصلاة والسلام - سنة وشيعة وغيرهم -. وهؤلاء إن وجدوا تناقضا بين الكتاب الكريم وبين حديث صح لديهم كانوا بين أحد امرين : إما بتأويل الحديث بغرض التوفيق بينه وبين الكتاب أو برده باعتباره حديثا مكذوبا . وكلام الأخ الخارق لا يلزم هذا الفريق إلا إن اكتفى هذا الفريق بالسند المتواتر كدليل على أن الكتاب الكريم محفوظ . وما نعلمه ويعلمه الأخ الخارق أن هذا الفريق لا يكتفي بهذا الدليل . وكلامي الموجه إلى الأخ خالد كان تعليقا على من يرى في دليل السند المتواتر ردا كافيا على إلزام الأخ الخارق ، أردت به التنبيه أنه ليس ردا كافيا ، كما أن إلزام الأخ الخارق ليس إلزاما تاما كما هو حال إلزامه مع الفريق الأول .

الفريق الثالث ممن لا يعتبر بمرجعية المدونات الحديثية كمرجع مقدس ، ولو صحت بعض الأحاديث عنده ، فهي صحة تؤهلها لصفة الوثيقة التاريخية لا لصفة النص الديني ، بمعنى أن هذا الفريق يتعامل مع المدونات الحديثية كتاريخ وحسب ، اما الكتاب الكريم فيتعامل معه ككتاب مقدس وكتاريخ معا . مثلا ، الكتاب الكريم كوثيقة تاريخية صدرت في حياة النبي وتعبر عن عصره امر معتبر علميا . وهو من هذه الناحية أصح علميا من كل المدونات الحديثية وحاكم عليها . فباعتبار التوثيق التاريخي ، فإن الكتاب الكريم أوثق من كل المدونات الحديثية وحاكم عليها في حال التعارض كما أن كل وثيقة تاريخية مقدمة وحاكمة على كل الوثائق الأقل منها ثبوتا في حال التعارض . بهذا الإعتبار فإن أي حديث أو أي رواية تاريخية تتعارض مع رواية القرآن مردودة علميا قبل أن تكون مردودة دينيا لدى هذا الفريق .
المخالفون لا يجادلون في الصحة التاريخية للكتاب الكريم كوثيقة صادرة من زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام . بل يجادلون في أنه من عند الله . وهذا هو جدل الأخ الخارق . فهو يجادل في مسألة حفظ الكتاب الكريم كوحي مقدس لا كوثيقة تاريخية صادرة من عهد النبي محمد سواء كتبها هو أو غيره . لكنه يجادل مستدلا بوثائق تاريخية مقابلة - جملة آثار وأحاديث من المدونات الحديثية - وهنا ينبهه هذا الفريق الثالث من المسلمين أن غالبية المسلمين لا يكتفون بالدليل التاريخي لإثبات أن القرآن كتاب من الله وأنه محفوظ بهذه الصفة . فليس من الإنصاف أن يكتفي الأخ الخارق بدليل التاريخ لينفي صفة الحفظ المقدس . فعلى مستوى التاريخ لن تجد وثيقة حفظت كما حفظ الكتاب الكريم . نحن هنا لا نتحدث عنه ككتاب مقدس بل ككتاب تاريخي ، هو بهذه الصفة موثوق تاريخيا ، ولهذا فعلى هذا المستوى نجد أن روايات الكتاب الكريم المختلفة التي تسمى قراءات تختلف لا على مستوى الآيات بل على مستوى الحروف . فلن تجد آية في قراءة من هذه القراءات لا وجود لها في القراءات الأخرى المعتمدة لدى المسلمين جميعا ، كما هو الحال في الأناجيل مثلا . فعلى مستوى التوثيق التاريخي لا جدال في أن القرآن أصدق في نسبته التاريخية لعصر ظهوره من الأناجيل في نسبتها التاريخية لعصر ظهورها ، وأصدق من المدونات الحديثية في نسبتها لعصر ظهروها .
لكن الموضوع ليس هذا ، الموضوع هو القرآن محفوظ ككتاب مقدس . القرآن بصفته كتابا مقدسا . هنا أغلبية المسلمين لا تلزمهم حجج الأخ الخارق لأنهم لإثبات هذه الصفة المقدسة على القرآن وأنه محفوظ بهذه الصفة لا يكتفون بالدليل التاريخي بل يزيدون عليه أدلة اخرى تتزايد وتتأكد بتقدم الزمان والعلوم .

والفريق الرابع لا يعترف أصلا بصحة أي شيء خارج القرآن ، سواء صحة تاريخية أو غيرها . وهؤلاء ليسوا معنيين بكلام الأخ الخارق أصلا .

فكلام الأخ الخارق لا يلزم السنة ولا الشيعة الذين سيأتي دورهم كما قال بل يلزم فريقا متطرفا من كليهما وهو يمثل القلة فيهم .

أرجو بحرارة أن كلامي قد فهم ووصل على وجهه الذي أقصده .
02-10-2009, 03:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!! - بواسطة نبيل الجزائري - 02-10-2009, 03:37 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتور عدنان: الدجال والدابه والدخان والمسيح خرافه عبد التواب اسماعيل 3 2,343 03-08-2013, 12:58 PM
آخر رد: جمال الحر
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,734 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,727 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 30,101 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  السارق والسارقة ثغرة إعجازية في القرأن مؤمن مصلح 18 7,354 08-12-2011, 11:41 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS