{myadvertisements[zone_1]}
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #18
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!!
شبهة سورة الأحزاب


ونستشهد بالشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كون أن سورة الأحزاب كانت بحجم سورة البقرة:
"وهذا كلام سقيم، فإن الله لا ينزل وحيًّا يملأ أربعين صفحة ثم ينسخه أو يحذف منه أربعًا وثلاثين ويستبقي ست صفحات وحسب. وهذا هزل ما كان يُرْوَى. والمسند قد ترى فيه الأحاديث الواهية والموضوعات المرفوضة. وأنبه إلى أن ما يتصل بالقرآن لا يتحمل هذه الحكايات المنكرة." (تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل. ص 128)
ففي مسند الإمام أحمد بتعليق شعيب الأرنؤوط نقرأ ما يلي:
21244 - حدثنا عبد الله حدثني وهب بن بقية أنا خالد بن عبد الله الطحان عن يزيد بن أبي زياد عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب : قال كم تقرؤون سورة الأحزاب قال بضعا وسبعين آية قال لقد قرأتها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل البقرة أو أكثر منها وان فيها آية الرجم.
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد.
وقد رويت هذه الرواية عن زر بن حبيش في مسند أحمد من طريق: يزيد بن أبي زياد، وعاصم بن بهدلة. ولنعلم أن الإمام أحمد لم يرو أيًّا من الروايتين، فهما من زيادات عبد الله بن أحمد وإضافاته على المسند. ففي "الحديث والمحدثون" لأبي زهو قال:
"ما كان في المسند من جمع الإمام أحمد فليس فيه حديث موضوع، وما كان من زيادات عبد الله ابنه، أو زيادات القطيعي فهذا الذي فيه موضوع."
(طرق تخريج الحديث. أبو محمد بن عبد المهدي بن عبد القادر ص142)
وقد ذكر الشيخ مناع القطان مثل ذلك القول عن ابن تيمية في زيادات عبد الله على المسند. كما في كتاب القطان رحمه الله (تاريخ التشريع الإسلامي). وقال ابن الجزري: [إن الإمام أحمد شرع في جمع هذا المسند فكتبه في أوراق مفردة... على نحو ما تكون المسودة.....ثم جاء حلول المنية ... قبل تنقيحه وتهذيبه فبقى على حاله، ثم إن ابنه عبد الله ألحق به ما يشاكله، وضم إليه من مسموعاته ما يشابهه ويماثله]. وقد ضعف المحققون يزيد ابن أبي زياد القرشي (تهذيب الكمال في أخبار الرجال للحافظ جمال الدين المزي
وتهذيب التهذيب لابن حجر - الكامل في الضعفاء للحافظ عبد الله بن عدي الجرجاني). بل إن الإمام أحمد نفسه قال فيه أن "حديثه ليس بذاك" كما جاء في "الكمال" للحافظ المزي و "تهذيب التهذيب" لابن حجر.
أما الرواية الثانية فقد رواها عبد الله عن خلف بن هشام -وليس عن أبيه- وفيها عاصم بن أبي النجود أو عَاصِمُ بن بَهْدَلَة. و"عاصم بن أبي النجود" ذكره محمد بن سَعْد في الطبقة الثانية من أهل الكوفة، قال: وهو مولى لبني جُذيمة بن مالك بن نصر بن قُعين بن أسد، وكان ثقة، إلا أنه كان كثيرَ الخطأ في حديثه. وعاصم بن أبي النجود كان حجة في القراءة ولكنه لم يكن كذلك في الحديث، حتى قال ابن حجر في (تقريب التهذيب) عنه: صدوق له أوهام. وقال أبو جعفر العُقَيلي: لم يكن فيه إلاَّ سوء الحفظ. قال الدارقطني: في حفظه شيء (أنظر: "الكمال" للحافظ المزي، و "تهذيب التهذيب" لابن حجر). وفي (فيض القدير. ج6. ص 186): "وفي عاصم بن بهدلة كلام لسوء حفظه."
هذا دليل أخر في تضعيف رواية عاصم عن ذر في حكاية سورة الأحزاب، فلو رأى النسائي صحة رواية عاصم التي ذكرها في السنن الكبرى، لرواها في مجتباه. وبذلك ترى أن رواية النسائي لهذه الرواية في سننه الكبرى... ثم خلو السنن الصغرى منه.. تضعيف من النسائي للرواية. والعلماء الذين ذكروا رواية النسائي للحديث أرادوا السنن الكبرى. لكن السنن الذي هو أحد الكتب الستة، إنما هو السنن الصغرى الذي لا وجود فيه لرواية عاصم. قال د./ محمد بن لطفي الصباغ: "ذكر السيوطي وغيره أن "سنن النسائي" الذي هو أحد الكتب الستة هي الصغرى لا الكبرى، صرح بذلك التاج ابن السبكي، فقال: وهي التي يخرجون عليها الأطراف والرجال." (تدريب الراوي، والرسالة المستطرفة للكتاني)
وقد أورد القرطبي الرواية في تفسيره بإسناده عن (ابن أبي مريم عن عبد الله ابن لهيعة). وقد قال البخاري، عن الحُمَيديِّ قال: كان يحيـى بن سعيد لا يراهُ شيئًا. وقال عليّ بن المديني: سمعتُ عبد الرَّحمن بن مَهْدي يقول: "لا أحمل عن ابن لَهِيعة قليلاً ولا كثيراً". وقال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: ما حديث ابن لهيعة بحُجَّة. (الكمال في أسماءالرجال، وتهذيب التهذيب)
وروى ابن عدي في (الكامل في ضعفاء الرجال) : عن عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين كيف رواية ابن لهيعة عن أبي الزبيرعن جابر؟ قال: ابن لهيعة ضعيف الحديث. وعن يحيى أيضاً قال: ابن لهيعة لا يحتج بحديثه. ذلك لأن ابن لهيعة احترق بيته، وفيها كتبه التي بها مروياته، فأخذ يحدث من ذاكرته، فكثر خطؤه، فضعفوه من أجل ذلك، لكنه عند يحيى ضعيف على الحالين، ضعيف قبل وبعد احتراق كتبه.
وقال النسائي عبد الله ابن لهيعة ابن عقبة أبو عبد الرحمن المصري ضعيف. وقد كان عند النسائي رحمه الله روايات ابن لهيعة كلها، لكنه لم يرو عنه حديثاً واحدًا، لا في الأصول ولا الشواهد، رغم أن بين النسائي وعبد الله بن لهيعة رجل واحد، هو قتيبة بن سعيد، شيخ النسائي، وتلميذ ابن لهيعة، وهو أخر من روى عنه من الرواة.
قال السيوطي في شرحه لسنن النسائي: قال الحافظ أبو طالب أحمد بن نصر "شيخ الدارقطني": "من يصبر على ما يصبر عليه النسائي. كان عنده حديث ابن لهيعة ترجمةً ترجمة فما حدث عنه بشيء."
وفي حاشية السندي على سنن النسائي قال: "روى عن النسائي أنه قال لما عزمت على جمع السنن، استخرت الله تعالى في الرواية عن شيوخ كان في القلب منهم بعض الشيء، فوقعت الخيرة على تركهم. ولذلك ما أخرج حديث ابن لهيعة."
ولنعلم أن الإسناد الذي روى به عبد الله ابن لهيعة حديثه في سورة الأحزاب هو نفسه الذي روى به قصة الغرانيق!!
يروي الترمذي في باب الطهارة حديثين أحدهما عن ابن لهيعة ثم يقول: "وَحَدِيثُ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ وَابْنُ لَهِيعَةَ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ وَغَيْرُهُ مِنْ قِبَلِ حِفْظِه."
و روى ابن حبان حديث سورة الأحزاب الباطل من طريقين:
الأولى: رواها عن حماد بن سلمة عن عاصم عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال: كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة، فكان فيها: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة.
والثانية: رواها عن منصور عن عاصم عن زر قال لقيت أبي بن كعب فقلت له: إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف، ويقول: إنهما ليستا من القرآن، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه.
قال أبي: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا، فنحن نقول. كم تعدون سورة الأحزاب من آية؟ قال: قلت: ثلاثاً وسبعين آية، قال: والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم.
والحديثان مخرجهما واحد، وهو عاصم بن أبي النجود، فعاد الحديث إلى عاصم. والرواية الأولى لم يروها أحد من أصحاب الكتب الستة.
والرواية الثانية والتي روى فيها ابن حبان عن منصور عن عاصم عن زر روى فيها قصتين:
قصة حك ابن مسعود للمعوذتين وقصة سورة الأحزاب، وقصة المعوذتين رواها الإمامان البخاري وأحمد بأسانيد مختلفة إلى عاصم، لكنهما لم يذكرا في رواياتهم المتعددة قصة سورة الأحزاب. وروى الإمام أحمد حديثاً عن آية الرجم "الشيخ والشيخة إذا زنيا ..."، والتي قيل أنها من آيات سورة الأحزاب المنسوخة لكنه لم يذكر شيئاً عن سورة الأحزاب. وكذلك الدارمي في سننه لما روى حديثاً عن آية الرجم، ومالك، والإمام البخاري الذي روى حديث عمر عن آية الرجم ولم يذكر عن سورة الأحزاب شيئاً.
والبخاري إذا لم يكن عنده حديث في الأصول، فقد يأتي بالحديث الذي ليس على شرطه، ويرويه تعليقاً، أو يذكره في تراجم الأبواب، كحديث (لا نكاح إلا بولي) فقد ترجم به أحد أبوب كتاب "النكاح" ولم يروه لأنه ليس على شرطه، وكذلك حديث "من سلك طريقاً يلتمس به علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة"، فقد ذكره في ترجمة أحد أبواب كتاب العلم، ولم يروه. لكن البخاري أيضاً لم يفعل ذلك، فلم يرو حديث الأحزاب لا متابعة، ولا تعليقاً، ولا ترجمة لباب.
إن رواية الأحزاب ليست صحيحة عند البخاري، ولو كانت صحيحة لفعل بها فعله بحديث قصة المعوذتين. ولكان تابع بعاصم غيره من الرواة، كما تابع بعاصم "عبدة بن أبي لبابة" في المعوذتين.
يقول الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن مَنْدَه (390هـ) في كتابه "شروط الأئمة"
"الطبقة الثالثة: وهي المتروكة باتفاق من محمد بن إسماعيل البخاري، ومسلم بن الحجاج، وغيرهما لأحوال شتى. هذه الطبقة متروكة: إما لكثرة الوهم في حديثهم، أو لسوء حفظهم، أو لعلة دخلت عليهم فاضطربوا في الروايات، أو لجهالة فيهم، أو للتهمة الواقعة عليهم، أو لشهرتهم بالكذب، وهم: عاصم بن أبي النجود، وعمرو بن شعيب، ويزيد بن أبي زياد ....الخ" (شروط الأئمة - رسالة في بيان فضل الأخبار وشرح مذاهب أهل الآثار وحقيقة السنن وتصحيح الروايات. لابن منده)
02-10-2009, 06:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سوره الاحزاب و خرافه حفظ القرأن !!! - بواسطة zaidgalal - 02-10-2009, 06:46 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتور عدنان: الدجال والدابه والدخان والمسيح خرافه عبد التواب اسماعيل 3 2,396 03-08-2013, 12:58 PM
آخر رد: جمال الحر
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,861 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,829 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 30,707 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  السارق والسارقة ثغرة إعجازية في القرأن مؤمن مصلح 18 7,429 08-12-2011, 11:41 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS