{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الله ..... و المنطق
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #56
الله ..... و المنطق
السيد مجدي

تحياتي
:
اقتباس:Vous prenez le parti d'Omar contre le Prophète. Omar refuse de satisfaire ce dernier qui lui demande, sur son lit de mort, de quoi écrire ses dernières volontés en vue de préserver sa communauté de l'égarement.
Vous rappelez les paroles d'Omar qui justifieraient ce refus: "Nous avons le livre d'Allah (le Coran).
Ainsi, Omar se permet de reprendre le Prophète, de le corriger et d'avoir le dernier mot.  
Omar renvoie au Coran mais le Coran ordonne précisément d'obéir au Prophète.


بالطبع لا يمكن ان اخذ جانب عمر ضد النبي(ص) , فنحن نناقش رواية تاريخية , لا نعرف كيف حدثت بتفاصيلها , و لكن افترضت انها حدثت بالطريقة التي وردت بها في احدى الروايات , و عرضت لك المبررات المنطقية لما حدث . و اشرت الى ان النبي(ص) و حسب احدى الروايات انه هو من حسم الموقف بان امرهم جميعا بان يقوموا عنه. و لو كان اراد الامر و لم يرد تركه لما منعه شئ خاصة و ان الرواية تقول بان آل بيته كانوا يريدونه ان يكتب . فلو لم يكن قد حسم الموقف بنفسه , ما كان عمر يستطيع ان يمنعهم.
و لو وضعنا سلوك عمر - اذا صحت الرواية- على منضدة التشريح فسنجد انه سلوك طبيعي يتغلب فيه العقل على العاطفة فهو يرى النبي(ص) في اشد حالات المرض و يتصرف وفقا للعقل . و لا ارى ان عمر اعطى لنفسه الحق في مراجعة النبي(ص) او منعه من تهذيب او تقويم الدين اذ ان الدين قد اتمه و اكمله الله تعالى و كان دور الرسول الا الابانة و التوضيح.
{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (64) سورة النحل
{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} (110) سورة الكهف

و مرة اخرى اكرر لك بانه ليس في الامر مخالفة لامر الله بطاعة النبي (ص) و لو فهم عمر ان طلب النبي (ص) كان امرا لما توانى في تنفيذه.
اقتباس:A suivre la logique d'Omar, on tourne en rond..
Vous essayez également de justifier l'attitude des Compagnons qui pensaient que Mahomet s'exprimait sous l'emprise de la fièvre.
Cette justification ouvre la porte à des questions plus redoutables encore concernant l'état pathologique du Prophète soupçonné de folie par ses contemporains (Coran, 15,6.
En effet, au moment de la révélation,Mahomet souffrait de tremblements et de bourdonnements d'oreilles et paraissait  comme ivre  (Ibn Saad, t.1, p.197 et s.) Il
songea un moment à se suicider (Bukhari, t.4, p.208). Selon Aïcha, le Prophète fut ensorcelé (Ibn Saad, t.2, p.196 et s.)."Il s'imagine faire une chose sans la faire en réalité.. Il se voit approcher les femmes sans les approcher en réalité" (Bukhari, t.4, p.20 et s.). Même le Coran déclare que Mahomet fut exposé à l'ingérence de Satan (7,200), lequel lui fait oublier
les paroles d'Allah (6,68) et lui en fait révéler d'autres (22, 52).

تعتقد بان منطق عمر في هذه الحادثة يمكن ان يربط باتهام المشركين للنبي(ص) بالجنون. طبعا لا. لان الجنون كمرض له اعراضه المعروفة. و المشركون نفسهم يعرفون ذلك و اذا انتبهت للاية التي اشرت اليها ( و هي الاية 6 من سورة الحجر و قراتها مع ما بعدها لاتضح لك المعنى المقصود :
وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ {6} لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {7}

فهم يقولون له انك مجنون الا ان تاتينا بالملائكة. و كما ترى انه اتهام متهافت و هم يعرفون ذلك فيطلبون ان يبرء نفسه من الجنون بان ياتي لهم بالملائكة.
و الاعراض التي اوردتها ليست اعراض لمرض الجنون فما معنى ان تنتاب الشخص ارتعاشات او طنين في الاذن ؟ هذه ليست اعراض لمرض الجنون الذي هو اضطراب في ثلاث مكونات اساسية :
1- محتوى الافكار.
2- تغير في السلوك.
3-تغير في الادراك ( هلاوس سمعية).

كما ان وصفك له بانه يبدو كالسكران لا ينطبق على حالته اثتاء تلقيه الوحي. تقول بان البخاري اورد بان النبي(ص) فكر في الانتحار .حسنا لا يستنبط المرء او يشخص حالات الجنون بهذه الطريقة فالمعاينة و الكشف السريري و اجراء تقييم للشخصية هي امور لا بد منها للحكم على مقدرات الناس العقلية . فالتفكير بالانتحار لا يعني ان المرء مجنون و لا يعني بانه سيقدم عليه,
مسالة سحر النبي(ص) هي مسالة اسئ توظيفها و هذا ناتج من عدم فهم معنى كلمة سحر, و التي نعني التاثير في الخيال:
{قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } (66) سورة طـه
و الرواية التي تناولت سحر النبي(ص) في الصحيح نصها :
(سحر يهودي رسول الله(ص) حتى كان يخيل )
و لو لاحظت استخدام السيدة عائشة لنفس الكلمة الواردة في القران ( يخيل) مما يعني ان السحر ليس الا خيال و ليس حقيقة. كما ان ورود الفعل ( يفعل ) و لا (يفعل) كله في صيغة المضارع و ليس الماضي. و هذا اوضحه لك ببساطة : انه كان يعتقد بانه قادر على اداء عمل و لكن مقدرته لا تساعده على ان يفعل الفعل. و في هذا فرق كبير جدا من القول : انه عمل عملا و لا يدرك انه عمله.
خلا هذه الرواية فكل الروايات غير صحيحة.
والاية 200 من سورة الانعام لا تقرر بانه قد تعرض لاذى الشيطان و لكن الاية ابدأ بالحرف ( اما ) يعني لو حدث . و في الواقع ان مس الشيطان للانسان لا يعني الجنون اطلاقا فالعلاقة بين الجنون و الشيطان علاقة غير موجودة في ثقافة القران بل هي نتاج للثقافة اليونانية التي كانت تنظر للامراض العقلية بانها نتاج لمس الارواح. و القران يقرر بان الشيطان يمس المؤمنين كما انه مس نبي الله ايوب , و بالطبع لا يقصد بان ايوب مجنون فالانبياء يشترط فيهم العقل و الامانة و الا يكونوا مصابين بامراض تنفر منهم الناس. انما المقصود بمس الشيطان هو الوسوسة.
وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {200} إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ {201}
و كذلك قول القران مخاطبا النبي(ص)
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {68}
لا يقصد بانه نسي القران فلو قرات الاية جيدا لعرفت ان القران يامر النبي(ص) بالا يجلس مع الذين يستهزءون و يخوضون في ايات القران. و هو نفس المعنى في الاية الاخرى :
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) سورة النساء
فالمعنى اذا انساك الشيطان هذا التحذير , فمتى ما تذكرت فلا تستمر في جلوسك بعد ان تتذكر. و لم تشر الاية اطلاقا الى نسيان النبي(ص) للقران.
كما ان الاية 52 من سورة الحج - و رغم سوء تفسيرها لدى المفسرين- الا انها تتحدث عن الانبياء و الرسل قبل النبي(ص) و لا تشير اليه:

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {52}
يتبع..‏
02-26-2005, 10:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-28-2005, 07:53 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-28-2005, 08:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-28-2005, 09:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 12:33 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:20 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 02:23 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:58 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة neutral - 01-29-2005, 03:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 04:51 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 01-29-2005, 05:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:34 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-29-2005, 05:42 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-29-2005, 05:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 06:54 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة دوريمي - 01-29-2005, 07:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 07:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 01-31-2005, 06:04 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:41 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 02-01-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 02-02-2005, 01:40 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:47 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:53 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:54 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-03-2005, 12:48 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-03-2005, 05:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:22 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:25 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-04-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-04-2005, 11:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-05-2005, 05:19 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 02-05-2005, 09:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-05-2005, 11:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ziohausam - 02-06-2005, 01:13 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-06-2005, 05:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 03:25 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-07-2005, 05:35 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 11:05 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة skeptic - 02-10-2005, 06:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-10-2005, 08:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-16-2005, 05:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:09 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-24-2005, 08:36 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:23 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:46 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 07:28 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-26-2005, 10:00 PM
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 02:16 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-27-2005, 03:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 06:49 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 07:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-01-2005, 10:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-02-2005, 01:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 09:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-03-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 10:24 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-04-2005, 12:29 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,237 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 6,787 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider
  المنطق المغيب في العقل الإسلامي The Holy Man 33 9,099 10-18-2009, 12:03 AM
آخر رد: anass
  الملحدون وفقدان المنطق ahmadr 106 21,936 09-11-2008, 02:10 PM
آخر رد: Jugurtha
  المنطق والدين discovery2 1 1,292 06-11-2007, 08:08 PM
آخر رد: discovery2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS