{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كــلمات
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
كــلمات

* تعصب أهل الدين .. وغرور أهل العلم هما منشأ الخلاف الظاهر بين الدين والعلم .
وليس بصحيح أن يوجد بينهما خلاف حقيقي لا في الحال ولا في الاستقبال ما دام موضوع العلم هو معرفة الحقائق المؤسسة على الاستقراء .
فمهما كثرت معارف الإنسان التي تملأ كل فكره-بعد كل اكتشاف يتحققه العلم- يبحث عن اكتشاف آخر ، وفي نهاية كل مسألة يحلها تظهر مسألة جديدة تطالبه بحلها . الآن وغدا يشتغل عقل الإنسان بالعلم ، أي بمعرفة الحوادث الثابتة ، ولا يمنعه ذلك من التفكر في المجهول الذي يحيط بها من كل طرف . هذا المجهول الذي كان ويكون بعد الذي لا قرار له ولا حد لا في الزمان ولا في المكان هو دائرة اختصاص الدين .

* لا شيء يشبه العشق في عنفوان نشأته .. إذا هجم هذا المستبد القاهر ارتعدت له الفرائص وحصر اللسان واختبل العقل وخلا الطريق أمامه فوصل إلى القلب بوثبة واحدة أو بوثبات متعددة .
ومتى احتله تمدد فيه وانتشر وملأه برمته فلا يقبل منافسا أو منازعا أو شريكا أو ضيفا بجانبه . بل يستأثر وحده بالنفس فيلهيها عن شواغلها وينسيها حاجاتها . ويفرق بينها وبين أميالها ويذهب همومها وأحزانها ولا يطمئن إلا إذا قطعت العلاقات مع غيره وأصبحت كلها له كأنها ولدت معه في يوم واحد وتفنى معه في ساعة واحدة لا تعرف ماضيها ولا تبالي بمستقبلها .
فإذا تمكن منها على هذه الحال وقبض على زمامها رضيت بعجزها وشكرته على أسرها واغتبطت برقيها ووجدت باتصالها بنفس أخرى قوة وفرحا وسعادة لم تر مثلها .

* العاشق عنده ما يكفيه سماؤه صافية مهما تراكمت عليها السحب . ومائدته فاخرة وإن لم يكن عليها غير الخبز والملح تنتابه الحوادث ولا تترك به أثرا لأنه لا يعبأ بها سارة أو ضارة ويقاوم الحياة بجرأة عجيبة لأنه يشعر بأن في جسمه روحين وفي صدره قلبين .

* إذا كان في الوجود إنسان يستحق أن يحسد على نعمته فهو العاشق .

* كل عشق شريف .
فإن كان بين شريفين زاد في قيمتهما ورفع من قدرهما
وإن كان بين وضيعين أكسبهما شرفا وقتيا حتى إذا زال العشق سقطت قيمتهما وانحطت مرتبتهما ورجعا إلى أصلهما .

* ليس كل ما يكتب على أبواب الأمكنة دائما صحيحا
فقد يكون بين سكان البيمارستان من هو أعقل من هذا الذي تراه سائرا في الطريق متمتعا بحريته.
كذلك بيوت المومسات قد تقفل أبوابها على نساء فيهن من هي أوفر حشمة وأدبا وأكثر بعدا عن الشهوة من كثير من المخدرات اللاتي تنحني الرؤوس أمامهن .
03-10-2009, 04:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-09-2009, 06:03 PM,
RE: كــلمات - بواسطة بنى آدم - 08-28-2009, 05:31 PM,
RE: كــلمات - بواسطة عادل نايف البعيني - 09-16-2009, 01:10 PM,
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-10-2009, 04:25 PM
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-12-2009, 04:37 AM,
كــلمات - بواسطة فرناس - 03-12-2009, 09:25 PM,
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-13-2009, 05:13 AM,
كــلمات - بواسطة بنى آدم - 03-13-2009, 11:53 AM,
كــلمات - بواسطة فرناس - 03-13-2009, 12:39 PM,
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-13-2009, 04:50 PM,
كــلمات - بواسطة فرناس - 03-13-2009, 05:06 PM,
كــلمات - بواسطة Awarfie - 03-13-2009, 05:34 PM,
كــلمات - بواسطة yamama - 03-13-2009, 08:12 PM,
كــلمات - بواسطة yamama - 03-13-2009, 08:18 PM,
كــلمات - بواسطة بنى آدم - 03-13-2009, 10:08 PM,
كــلمات - بواسطة yamama - 03-13-2009, 10:28 PM,
كــلمات - بواسطة عادل نايف البعيني - 03-24-2009, 10:20 PM,
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-29-2009, 04:19 AM,
كــلمات - بواسطة يجعله عامر - 03-29-2009, 05:09 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS