{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #15
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء
Array
نادي الفكر العربي علامة مميزة في عالم الفضاء الحواري كان لا بد ان يستمر واستمر بفضل رواده وكتّابه. فلهم كل شكر وتقدير .

سنوات طويل مضت وبقي النادي وبقي معه تميّزه بسبب القاعدة الإساسية التي اعتمدها ومنذ بداياته وهي ذلك الشعار الجميل الذي رافق النادي على مر تلك السنين " حرية الفكر .....حرية التعبير".
شعار انا اقترحته وطرحته مع تأييد كبير من الأخ غربي طيب الله ذكراه.

فلنترك معلقة الأخ العلماني اطال الله من عمره في محاولته اثبات عكس هذه القناعة بانني اردته ان يكون ناديا قوميا عربيا. البعض يتصور ان الشعور هو الحقيقة . ولكن شعور الأخ العلماني لم يكن الحقيقة.

عندما قلنا بحرية الفكر وقلنا بحرية التعبير فإننا كنا على علم كامل بما يعنيه مثل هذا الشعار لأنها كانت قناعتنا وهي لم تكن وليد اللحظة بل نتجية معاناة طويلة في ساحات حوارية مختلفة قبل ان بندأ بنادي الفكر العربي. قناعتنا بحرية الفكر وحرية التعبير هي نفس قناعتا بسققف تلك الحرية .

كان لا بد من ذكر ذلك نتيجة مغالطات عديدة وكبيرة قام بها الصديق العلماني لسبب لا اعلمه . كنت اعتقد ان الإخ العلماني يعرفني وهو لا شك يعرفني ولكنها زلة منه لا اعتقد انه كان يقصدها.
المهم اريد في هذه المناسبة ان اتوجه بالشكر لك من ساهم في الحفاظ على نادي الفكر العربي وعلى استمرار وجوده [/quote]


الحقيقة أنني مندهش يا دكتور من كلماتك "الجميلة" أعلاه بحق النادي وحق أهله - ولربما إدارته -. فلقد سبق لك أن كتبت قبل سنة ونصف في "منتدى آخر" ما يأتي:

Array

نعم انا مسيحي عربي قومي حتى النخاع ولكن كان رأيي ان يكون في الإدارة احد الإخوة ممن يمثلون التيار الإسلامي. وهذا ما حصل والكل يشهد على ذلك. ولكن ذلك لا يعني ولا يمكن ان اقبله ان يتحول النادي الى منتدى يحارب كل توجه قومي عربي. فإذا كان من رأيي ان نسمح للجميع ان يشارك في الحوار واخذ القرار كان على الآخرين ان يحترموا على الأقل التوجهات القومية الموجودة في الشارع العربي دون شك.

أما ان يتحول نادي الفكر العربي الى منتدي يهتم في محاربة الفكر القومي فهنا وقع الخلاف بيني وبين الآخرين. كان بالإمكان ان استمر في النادي وليرحل غيري. ولكنني فضلت ان ارحل كي لا يقال انني اردته ناديا قوميا. نعم وكما ذكر الأخ الكندي حصل افتراء على من هذا القبيل بأنني خرجت لأنني اردته ناديا قوميا وتم طرح هذا الأمر في احد المواضيع وقد اجبتهم على هذا الإفتراء في حينه.

وقع الخلاف ابان الغزو الأمريكي على العراق. فانتعش التيار الليبرالي المتأمرك انتعاشا مسعورا, واعترف انني بدأت اعاني من شعور اشمئزازي كيف يهلل البعض للإحتلال الأمريكي والعراق تذبح . هذه الحالة الشيزفرونية لم استطع قبولها والتعامل معها. وطني العربي والعراق الجريح جزء منه اهم لدي من معاشرة ما يسمونها الديمقراطية وحرية الرأي المزيفة.

لقد كانت تجربة نادي الفكر العربي فريدة ومميزة. ولا زلت اؤمن برسالته التي عملنا من اجلها. ولكن نادي الفكر العربي الآن ليس ولا يمكن ان يكون هو ذلك النادي الذي رعيناه وبذلنا الكثير من اجله.

[/quote]

هذا كلامك يا دكتور قبل سنة ونصف - تقريباً - رداً على سؤال للزميل "الكندي" في منتدى آخر، وهو كلام "أزعجني" حينها، فقمت بالرد عليه رداً مسهباً وقلت:

Arrayهذا الكلام – فوق (المداخلة 34) – هو لدكتورنا جمال الصباغ، المؤسس الذي أدار "نادي الفكر العربي" بضعة سنوات مضت. وهذا الكلام أحنقني يومها وفكرت أن أرد عليه رداً مسهباً كرست له موضوعاً تركته مبتوراً. فلقد تراجعت قبل النشر بقليل، لأنني اعتبرت بأن "لكل سيف نبوة، ولكل جواد كبوة، ولكل إنسان هفوة"، وما صدر عن "الدكتور" بحق "النادي" "وزملائه السابقين في الإدارة" كان من الأخطاء التي يقع فيها من قال فيهم الشاعر: و"قد يكون مع المستعجل الزلل".

مع هذا، فلا بد اليوم، وبعد مضي شهور على كلمات "جمال الصباغ" أعلاه، أن أبين الآتي:

1) كنت أربأ بالدكتور – وقتها – أن يلجأ إلى بعض عرصات الشبكة التي كثر بها نجو الطير وتزاحمت فيها غرائب الإبل، كي يقول مثل هذا الكلام عن النادي و"عنا"؛ زملاؤه في الإدارة لسنين عديدة. ولكن، لا بأس، فالحمية – كما يظهر – ذهبت بالدكتور كل مذهب، ولم يسأل نفسه كثيراً على أي منبر يقف ولا كيف يكون الكلام في غياب الأشخاص المعنيين. وأنا اليوم، بعد شهور عديدة، ما زلت آسف للدكتور الذي فضّل التسلل من كوة بعض أكواخ الصفيح على الدخول من الباب الرئيسي في قصر منيف.

2) لا أعلم حقاً من أين أتى الدكتور بقصة أنه ارتأى أن يكون في الإدارة "أحد الأخوة الذين يمثلون التيار الإسلامي" (كما يقول). فهذه القضية كلها لم تكن يوماً على جدول أعمال الإدارة (والساحة الإدارية بإرشيفها خير شاهد على هذا). مع هذا فليس هناك "دخان بدون نار"، لذلك أعتقد بأن الدكتور خلط بين "النادي القديم " الذي أسسه سنة 2000 – ولم يعش أكثر من شهرين - مع "بلاك نينجا" و"ساري" و"الشاهين" و"جارة الوادي" و"عمّار بن ياسر" وغيرهم، وبين "النادي" الذي خرج من "آرابيا" في أواخر سنة 2001 بجهود "طارق القداح" وما زال يعيش حتى اليوم باسم "نادي الفكر العربي".
الغريب أن الدكتور يقول في السياق نفسه "هذا ما حصل والجميع يشهد على ذلك". ونحن نسأل الدكتور عن "الجميع الذي يشهد على ذلك". من هو هذا "الجميع" يا دكتور؟ لا يهم طبعاً، ولكني أعتقد بأنني واحد من هذا "الجميع" الذي يشهد شهادة مختلفة قوامها أن الدكتور كانت لديه أهدافاً أخرى في "مشروع النادي" غير "ناد للحوار الحر" على الانترنت، ولكن الرياح جرت عكس ما اشتهت سفنه، وتخلى القبطان عن وجهة سفره ورضي بأن يبحر بالسفينة في عرض البحر دون أن ينتمي لمرفأ بعينه.
لن أدخل اليوم في تفاصيل الماضي، ولكن هم الإدارة منذ البدء كان ضمان مساحة "محايدة" للحوار على الانترنت، وضمان إدارة متجانسة يجمع بين أعضائها الكثير من التفاهم والود والثقة. فالنادي عندنا سوف يموت لو لم نضمن له "الحياد" (حرية الفكر والتعبير لجميع ألوان الطيف) ولسوف يتمزق شر ممزق لو كانت إدارته "من كل واد عصا" و"من كل بستان وردة (أو "فجلة" ... مش مهم ).


3) لا أعتقد بأن الدكتور نفسه يصدّق قصة أنه كان باستطاعته – سنة 2003 - أن "يبقى هو ويرحل غيره" التي تلاها على أسماعنا. فالنادي الذي خرج من "آرابيا" لم يكن مسجلاً باسمه، والدكتور لم يكن يملك "المؤهلات التقنية اللازمة لإدارته"، هذا بالإضافة إلى أن أعضاء الإدارة جميعهم - الذين زاملوا الدكتور وقتها - كانوا من مؤسسي النادي والساهرين عليه منذ أن ولد إلى أن شب عن الطوق. ومع كل الاحترام والتقدير لشخص الدكتور ولهمته العالية في السهر على النادي، إلا أن أتعابه لا تقارن بأتعاب "جارة الوادي" و"طارق القدّاح" على الصعيد التقني وصعيد المتابعة، هذا إن لم نذكر الآخرين الذين كانوا معه في تلك الفترة.

4) يتحدث الدكتور عن ضرورة احترام "التوجهات القومية" الموجودة في الشارع العربي من قبل "أعضاء نادي الفكر". ولعل هذا هو محور الخلاف مع الدكتور الذي أراد أن يزرع النادي "برتقالاً" فأثمر هذا الأخير "زيتوناً"، ومع هذا فالدكتور يصر على أن يشرب "عصير برتقال" من "ثمر الزيتون".
منّى الدكتور نفسه بأن يكون للنادي توجهاً قومياً، "فجاءت ضربته على الحافر ولم تصب المسمار". عندها، تعامل مع الأمر الواقع، ومنّى نفسه بأن يكون "للعرب في النادي ريشة على رؤوسهم" فلا يغض أحد من طرفهم ولا يجعلهم هدفاً لنباله، ولكنه استفاق في اليوم الثاني كي يجد عضواً من "الإدارة" يكتب موضوعاً عنوانه: "العرب عرق خسيس"، ثم يجد أحد الأعضاء المؤسسين – خارج الإدارة – يكيل اللوم للعرب ويتهمهم باتهامات شتّى. ثم يجدني أخرج كي أقول في مقال طويل عريض أن صفة "العربي" في اسم النادي تشير إلى اللغة المستعملة فيه، وليس لها علاقة بأي توجه أيديولوجي ممكن. في هذه المرحلة وجدنا الدكتور يبدأ بتأسيس موقعه للفكر القومي ويعلق عليه آمالاً عراضاً. ولعل الانصاف يقضي أن أذكر أن نفراً من أعضاء الإدارة، وعلى رأسهم "طارق القداح" و"جارة الوادي"، شجعوا الدكتور على بناء موقعه وأمدوه بما استطاعوا إليه سبيلاً من خبرات تقنية في هذا المشروع.

5) يقول الدكتور : " نعم وكما ذكر الأخ الكندي حصل افتراء على من هذا القبيل بأنني خرجت لأنني اردته ناديا قوميا وتم طرح هذا الأمر في احد المواضيع وقد اجبتهم على هذا الإفتراء في حينه."
الافتراء الذي يتحدث عنه الدكتور كان رأياً لي ما زلت أتمسك به حتى هذه الساعة. رأي بنيته على أوقات طويلة قضيتها في محادثة الدكتور على الانترنت وفي أكثر من مقهى أوروبي جميل. مع التنويه بأن رأيي يقول بأن الدكتور سعى إلى "أدلجة النادي" في البدايات فقط، ولكنه انتهى من هذا الأمر سريعاً ونفض منه يديه، عندما تيقن بأن "لا أمل بذلك" مع الكادر الموجود (كما يقول جوزيف صقر في أول مسرحية "ميس الريم").
الدكتور لا يعترف بهذا اليوم، وأنا ما زلت مقتنعاً به، وللقاريء أن يعتبر ما أقوله "قناعة لي" وليس "اتهاماً له". فأنا هنا، لست في معرض اتهام "جمال الصباغ"، فالدكتور ما زال عزيزاً عندي رغم هجومه الأخير علينا – قبل شهور – ورغم ما أكتبه هنا كي أدحض ما يقول.

6) يقول الدكتور بأن "خلافه" معنا وقع إبان الغزو الأمريكي للعراق، وانتعاش ما يسميه "بالتيار الليبرالي المتأمرك المسعور". ثم يضيف بأن وطنه العربي أهم لديه من "معاشرة ما يسمى بالديمقراطية وحرية الرأي الزائفة".
موقف الدكتور هذا ليس جديداً، ولعله استتباع لما تحدثت عنه في "النقطة 4" من هذه المداخلة. فالدكتور يريد منا أن نضحي بحرية الرأي – التي يصفها بالمزيفة – في النادي، لأن موقفه "القومي المبدئي" من "العدوان على العراق" هو الصائب – حسب رأيه -. بمعنى آخر، كان علينا – كما يبدو من حديث الدكتور– أن "نلجم " الأصوات التي تؤيد التدخل الأمريكي في العراق، بينما نطلق العنان للدكتور ومن اتخذ موقفه أن يقول ما يريد كيفما يريد. بلغة أخرى، فلتذهب "حرية التعبير" إلى الجحيم إزاء الموقف من العراق، ولا يهم إن كنا ديكتاتوريين أو مصادرين لحرية الرأي في ناد خُلق من أجل هذا، لأن الدكتور مشمئز وهو على حق دائماً، وموقفه صواب لا يحتمل الخطأ.

هذا إذاً ما يقوله الدكتور وما كان يريده، وهذا – لو سمعته الإدارة وأخذت به – لتحول النادي إلى منتدى الرأي الواحد. وهذا جميعه ضد ما نفهمه من "ساحة محايدة للحوار الراقي" اسمها "نادي الفكر العربي". هنا لن أعلق كثيراً على كلام الدكتور بهذا الخصوص، فهو يحدث عن نفسه، ولكني سوف أقول للدكتور بأن أسماء أعضاء الإدارة في نادي الفكر العربي في ذلك الوقت، كافية لأن تضع النادي في خانة المناوئين للتدخل الأمريكي في العراق (وهو موقف الدكتور نفسه)، ولنتذكر:
كان مديروا النادي وقتها ستة نفر هم: جمال الصباغ، طارق القداح، غربي، جارة الوادي، جعفر علي، وصاحب هذه الكلمات (العلماني).
أنا وجمال وجعفر علي مواقفنا المعادية لهجمة المحافظين الجدد على العراق واضحة لا لبس فيها (والإرشيف يشهد). "غربي" كان الوحيد الذي يؤيد الإطاحة بنظام صدام حسين وإن من خلال تدخل عسكري أمريكي، أما "جارة الوادي" و"طارق القداح" فكانا يتأرجحان دون موقف صارم.
في ظل هذه الحالة، أستغرب حقاً من الدكتور جمال أن ينحي باللائمة على الإدارة، مع أنه يعلم أننا نأخذ قراراتنا حسب الأغلبية، والأغلبية هي – على الأرجح – في صف المعادين للعدوان على العراق. بصدق، لو كان "غربي" هو من أتهمنا بالانحياز إلى صف المعادين للحرب في النادي لكان له مصداقية أكبر من اتهام "جمال الصباغ" لنا بالعكس. وأي مراجع لإرشيف النادي يستطيع أن يرى أن التيار الذي عادى الحرب (وإن كنتُ أنا منه أيضاً) كان عنيفاً شرساً أكثر بكثير من التيار الآخر. أما الأنكى، فهو أن التيار الآخر كان فيه أيضاً بضعة نفر من الأعضاء المؤسسين للنادي (لنتذكر "مالك الحزين" و"جادمون" و"أوارفاي" و"نادين" و"الليبرالي" و"جيري" وغيرهم) عدا عن عضو في الإدارة ("غربي") هو من أجمل وأنظف وأروع الأشخاص الذين قابلتهم على الانترنت حتى اليوم. فهل كان يريد الدكتور جمال من الإدارة في ذلك الوقت أن تمارس القمع على مثل هؤلاء؟ لو حدث هذا، فلقد كان باستطاعتكم أن تقولوا معي "ألف رحمة وسلام" على "نادي الفكر العربي" "شو كان شاب طيب وزكرت".

7) النقاط التي ذكرتها سابقاً (البند 4 و 6) هي عندي أهم الأسباب التي جعلت الدكتور يتهمنا بما اتهمنا به ويخرج من النادي. مع هذا فإن قضيتين صغيرتين كانتا بمثابة الشرارة التي جعلت الدكتور يقرر الخروج من الإدارة والنادي ككل (كما أسعفني عقلي على الفهم). هاتان القضيتان هما قضية "الساحة الجنسية" التي افتتحناها في النادي والتي اعترض الدكتور عليها ولكننا أصرينا على عدم إقفالها. وقضية العضوة "الملكة" التي كانت قد طردت من النادي، فاتصلت بالدكتور الذي سألنا أن نسمح لها بالكتابة من جديد فرفضنا (بالأغلبية) اقتراح عودتها.

طبعاً، أنا لا أعتقد بأن "الساحة الجنسية" أو "عدم إعادة عضو مطرود" هو ما جعل الدكتور يهجر النادي، "فالقصة مش قصة رمّانه، القصّة قصةّ قلوب مليانه".

اقتضى التنويه ...

واسلموا لي
العلماني

[/quote]

ليس لدي اليوم يا "دوك" بأكثر مما كان لدي أمس من قول، ولا أعتبر "قناعتي" بشأن النادي "زلة لسان" بل قناعة مبنية على ما عاصرته وشاهدته وسمعته من أحداث. كما أن ليس لدي من أسباب تدفعني إلى التقوّل أو التدليس، فنحن نعرف بعضنا البعض بشكل شخصي، وبيننا خبز وملح ( أو خمر وبيتزا - لو توخينا الدقّة -:)) وفناجين قهوة كثيرة واحترام متبادل ومودة لم أرد لها يوماً أن تنقطع أسبابها.

أخيراً، خسارة يا دكتور أن أراك ما زلت فاتحاً نفس الصفحة القديمة ترتل آياتها وتجوّدها وتكرر وتعيد (فبيننا وبين احتلال العراق وخروجك من النادي أكثر من خمس سنوات). وخسارة أكبر أن أراك 
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-26-2009, 12:49 PM بواسطة العلماني.)
03-26-2009, 11:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 03-25-2009, 12:32 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهاء - 03-25-2009, 04:39 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 03-25-2009, 09:03 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 03-25-2009, 09:08 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة vodka - 03-25-2009, 09:32 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 03-26-2009, 01:38 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة العلماني - 03-26-2009, 11:58 AM
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 03-26-2009, 03:35 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 03-26-2009, 11:02 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة قطقط - 03-26-2009, 11:53 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 03-27-2009, 01:16 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة قطقط - 03-27-2009, 01:45 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة عاصي - 03-27-2009, 03:18 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة hopeful - 03-29-2009, 03:10 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 03-30-2009, 01:11 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة أمان - 04-05-2009, 01:23 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة أمان - 04-05-2009, 01:42 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة أمان - 04-09-2009, 02:17 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة أمان - 04-09-2009, 02:34 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة أمان - 04-09-2009, 02:45 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 04-11-2009, 02:19 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 04-11-2009, 09:09 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة عاصي - 04-12-2009, 05:00 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 04-12-2009, 03:31 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة special - 04-12-2009, 11:29 PM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 04-13-2009, 01:55 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة Awarfie - 04-13-2009, 02:48 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة بهجت - 04-15-2009, 01:49 AM,
تحياتي وسلامي لجميع الأصدقاء - بواسطة eyad 65 - 04-15-2009, 02:42 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدعوه عامه لجميع أعضاء النادي الزعفراني 2 887 04-09-2008, 08:53 AM
آخر رد: محارب النور
  الأصدقاء ينفعون أحياناً -ليلى- 1 546 07-09-2007, 09:55 AM
آخر رد: -ليلى-
  تحياتي Tota 19 3,022 10-17-2006, 09:16 AM
آخر رد: Tota
  سؤال لجميع الأعضاء الذكور في نادي الفكر العربي؟ أرجو عدم التهرب thunder75 17 2,876 08-03-2005, 05:46 AM
آخر رد: جارة الوادي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS