{myadvertisements[zone_1]}
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف
بليله غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #14
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف
Array
الأخ بليله لاداعي للاعتذار. ابراهيم اثار تساؤلا مشروعا ونحن هنا شاركنا لاثراء الموضوع كل حسب فهمه ومعرفته فلسنا هنا بمعرض دعوة احد لترك دينه والدخول في دين اخر.

قال تعالى " وفوق كل ذي علم عليم" فاذا كنت انا وانت لانعرف هذه الاسرار ذلك لاينفي وجودها ومعرفتها من قبل الخاصة.

القران هو معجزة الرسول الخالدة قال تعالى " وَلَقَدْ ءَاتَيْنَـاكَ سَبْعًا مّـِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ" وهو معجز في الفاظه ومعانيه ورسمه. فالله سبحانه وتعالى كان يمد رسله بمعجزات تناسب اهل عصرة فعلى سبيل المثال بني اسرائيل في وقت موسى علية السلام اشتهروا باعمال السحر والامور الخفيه فكانت معجزته اعظم من اسحارهم وهي انقلاب العصا لحية تسعى ، كذلك المسيح عيسى علية السلام اشتهر في وقته الطب ولكنه عجز عن شفاء البرص والعمى وبعض الامراض فكانت معجزاته ابراء الاكمه والابرص. اما في وقت النبي فكانت العرب تجتمع في سوق عكاظ ويتفاخرون باشعارهم وفصاحتهم فانزل الله القران على نبيه فكان معجزته الخالدة.

اما من ناحية قولك ان النبي محمد صلى الله علية وسلم كان أميا بمعنى لايقرأ ولا يكتب فهذا قول لا اوافقوك علية ومعنى كلمة النبي الأمي في القران قد تجد لها العديد من التفسيرات منها ان اليهود كانوا يطلقون على الامم غيرهم من الذين لم يكن لهم كتب سماوية بالاميين و منه قولة " ليس علينا في الاميين حرج" مع ان العرب فيهم الكثير ممن يقرا ويكتب.

القران الكريم معجز في لفظه ومعناة ورسمه وحتى في عدده ونحن مأمورون بتدبر القران في قولة " أفلا يتدبرون القرأن ام على قلوب أقفالها" فكيف لرجل نزل عليه القران منجما على ثلاث و عشرين سنه ان يحاقظ على هذا النسق العددي في الايات التي ساوردها أدناه ان لم يكن من عند الله:

قوله تعالى ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ) التوبة [122]

قوله تعالى (سيقولون ثلاثه رابعهم كلبهم ويقولون خمسه سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم لاحظو سبعه و ثامنهم كلبهم) الكهف [22]

قوله تعالى (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَ أَبْكَارًا) التحريم [5]

قوله تعالى( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (٧١) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (٧٢) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (٧٣) ) الزمر

فهذه الواو التي كانت تلي العدد سبعه وتسبق العدد ثمانيه في اشارة الى ان السبعه اول عدد كامل لم تكن عبثا وتستحق هذه الظاهرة في القران التدبر والدراسة المستفيضة

نلاحظ في الاية الاخيرة دخلت على كلمة فتحت لما كان الحديث عن الجنه لانه ماثور عن النبي صلى اللع عليو وسلم ان عدد ابواب الجنه ثمانيه وعدد ابواب النار سبعة.

خلاصة القول ان الرسم الاملائى وحتى ترتيب السور في المصحف كما هي عليه هو أمر توقيفي من الرسول نفسه.
[/quote]

أشكر لك حلمك أخي الكريم.

لكني هذه المره لم أفهم لكي أستهزء :lol22: ( أمزح معك )

أتمنى أن تفصل أكثر
04-18-2009, 05:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف - بواسطة بليله - 04-18-2009, 05:59 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة المصحف العثماني fancyhoney 7 3,361 10-23-2010, 09:44 AM
آخر رد: طالب علم عفا الله عنه
  حملوا مخطوطة المصحف العثماني بالقاهرة zaidgalal 5 3,295 06-18-2009, 06:57 AM
آخر رد: zaidgalal

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 17 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS