{myadvertisements[zone_1]}
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف
Array
أهلا بالأخ إبراهيم، تحية طيبة.

الإسلام هو الخضوع لله وطاعة أوامره، هذا التكليف الإلهي للإنسان يبدأ متى بلغ الإنسان رشده وأتم 15 سنة من عمره، أي أنه انتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة.
إن كان رجل أحق أن يضرب مثلا للإنسان فهو إبراهيم صلى الله عليه وسلم فهو رمز للإسلام والأب الروحي لكل من أسلم لله، لقد وجدنا أن اسم إبراهيم ذكر في القرآن 69 مرة، ذكر بداية في سورة البقرة 15 مرة بدون ياء (إبراهم) ، هذه ضربت مثلا لمرحلة طفولة الإنسان، ثم جاء ذكره في باقي سور القرآن بزيادة ياء بين الهاء والميم (إبراهيم)، إنها ياء البلوغ ، فكما يتحول الإنسان في سن ال15 من عمره من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة كذلك يتحول رسم (إبراهم) إلى (إبراهيم).
الطفل قبل البلوغ يكتفي بتلقي المعلومات دون تحليلها أو معرفة كيفيتها ، أما حين بلوغه ونضجه العقلي فإنه يتطلع لحل النتائج ومعرفة الكيفية التي أثمرت النتيجة، فالعلم بالشيء هو معرفة النتيجة وكيفيتها.
نجد في القرآن في سورة البقرة أن آخر مرة يذكر فيها اسم (إبراهم) وهي المرة ال15 (عام البلوغ) جاء في الآية التالية:
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
[/quote]

أخي العزيز "الحسن الهاشمي المختار":

أعجبني ردك جداً ووجدته ممتع ويبدو لي أنك متبحر وفاهم بأشياء كثيرة. كلامك جميل.

واسمح لي بسؤال:

إن كان العرب تعارفوا فيما قبل على إن إسمه "إبرهم" مع الاعتذار هنا للهمزة المكسورة حيث لم تكن لديهم أي علامات تشكيل أو تنقيط، ألا ترى معي أنه بقي على اسمه كما هو وظل كما هو كما يحدث معي ومعك ومع غيرنا؟ أعجبني تفسيرك الجميل بربط تطورات الإسم بمراحل الفطام وهذه قراءة تذوقية إيمانية جميلة وأوافقك عليها ولكني أتحدث هنا عن اسم هذا الشخص وبقائه على اسمه وتداول هذا الإسم بهذه الكيفية بصرف النظر عن البيئات المختلفة والتي يتم تداول فيها هذا الإسم.

اسمح لي أن أوضح مقصدي... لا أعتقد أن العرب قالوا إن اسمه "إبرهيم" سوى في مرحلة لاحقة وهي ما تكرمت أنت وأسميتها بمرحلة الرجولة. أيضا أريد من خلال هذا أن أبحث عن مسألة الـ ألف والهمزات.. ما يهمني هو أن كثير من هذه الهمزات والـ آلاف (جمع ألف؟) هي أمور استحدثها نحاتنا العرب ليبينوا تمايز العربية عن الآرامية حيث في الآرامية الكلمات ذاتها موجودة ولكن دون التشديد على الـ ألف المهموزة ولكن الكلام يقال بحركة لينة و"خطيفة" إن جاز لنا أن نستخدم التعبير العامي. مثلا كلمة لؤلؤ لم ينطقها أحد من قبل لؤلؤ بل كانت "لولو" ثم أصروا على تمييز العربية عن الآرامية وغيرها بوضع همزات هنا وهمزات هناك.. همزات لا حصر لها حتى يبينوا تمايز العربية. لذلك أرى أن الأصل وما بقي في حالة هذا الإسم هو نطقه هكذا "ابراهم" ولك أن تكتب الحروف ذاتها بالآرامية ويبقى الإسم كما هو.



يا أخ هاندي: أنا عاتب عليك. لا داعي لهذه اللهجة المتهكمة والرجل عنده قدر عالي من الأخلاق لا أنا ولا أنت نتوفر عليه. اسمع رأيه رجاء ولكن دون تهكم أو تجريح. صراحة وبدون زعل مشاركته أفادتني أكثر مما أفادتني مشاركتك بما فيها من نبرة سخط وتجريح. أرجو أن يتسع صدرك لما أقول.


نهار سعيد للجميع.
04-22-2009, 03:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مناقشات حول الرسم العثماني للمصحف - بواسطة إبراهيم - 04-22-2009, 03:38 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة المصحف العثماني fancyhoney 7 3,361 10-23-2010, 09:44 AM
آخر رد: طالب علم عفا الله عنه
  حملوا مخطوطة المصحف العثماني بالقاهرة zaidgalal 5 3,295 06-18-2009, 06:57 AM
آخر رد: zaidgalal

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 12 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS