{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 2 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
yamama غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 478
الانضمام: May 2008
مشاركة: #51
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
بدون اقتباسات ..

- لا تصح مقارنة وجود " الله " بوجود الجنية الزرقاء ، لأننا نتحدث عن وجود خالق أو صانع للكون ولسنا نتحدث عن مسمى ، كما أن لفظة " الله " تخص لغتنا وتختلف باختلاف الثقافات والديانات ..

- حتى الآن العلم في تقدم وتطور وقد تأتي نظريات جديدة تدحض ما قبلها ، والعلم لا يقول بنظريات مطلقة ، ولم يحسم امكانية وجود مسبب او خالق للظروف المسببة لنشوء الكون 100%

- فكرة ( الإيمان والإلحاد ) تقابل ثنائية ( الإيمان بوجود خالق وإنكار وجوده ) وهي منفصلة عن فكرة صحة الأديان والإيمان بالمعتقدات الدينية المختلفة ,,

- قال الزميل كنعاني إن الإيمان يفرضه الأبوان أو المجتمع الديني ، لكنه ليس قانونا حتميا ( مثلا ، كان أبي ملحدا وفي سن مبكرة كنت أسمعه يقول إن الله غير موجود ولم أقرأ الإسلام إلا مؤخرا في محاولة لفهمه ، مع ذلك كنت أتأمل السماء والنجوم - كطفلة - والكون العظيم الحجم واختلاف البشر وتنوع لغاتهم وأديانهم وتقاليدهم وأتساءل عن موجد كل هذا و أتمنى معرفته ورؤيته ولم أستطع يوما الاعتقاد بفكرة المصادفة التي أدت إلى وجود كل ذلك النظام والتنوع والتطور والحوادث والنتائج التي لا تحكمها العشوائية ( أقصد لا تغلب عليها صفة العشوائية ) إذ لو كانت غالبة لاختلفت نتيجة 1+1 في كل مرة، ولما نجحت إذا درست على الأغلب ولما كان أي مولود جديد حاملا حتما لصفات أبويه الوراثية ، باختصار ، النظام والترتيب يغلبان العشوائية ويهزمان الفوضى ، ولولا تلك الغلبة ( بالمقارنة ) ما استطاع الإنسان أن يحصد ثمرة اجتهاده واكتشافاته وانجازاته العلمية . أما إذا كنت تقصد الانتماء الديني فهو ليس فرضا بقدر ما هو أمر واقع ومتوارث ، فأنا مسلمة لأن أبوي مسلمان ولم أختر ديني حقا.

- الشك إعمال للعقل وجهد على درب التيقن والوصول إلى بعض الحقيقة وهو يقوي الإيمان بما تؤمن به ، ولو نبذت الشك وسلمت للأمور المحسومة سلفا لما تقدمت خطوة في عملك ودنياك بعد إيمانك ، لكن السؤال المشروع ، إذا كان على المؤمن أن يشك وألا يبالغ في التسليم ، أليس على الملحد أيضا أن يشك وألا يستسلم لأفكاره النهائية .. ؟

- الآية " رفعنا السماء بغير عمد " ليست ضعيفة وليست مبهرة وهي منطقية لغويا فالسماء تبدو كسقف يغطينا دون اعتماده على أعمدة ، تماما كما تبدو الشمس كقرص من العسل لا تصله أيدينا ، فلا تنس أن القرآن "خطاب إلهي لغوي " وليس كتابا علميا ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-26-2009, 12:35 PM بواسطة yamama.)
04-26-2009, 08:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟ - بواسطة yamama - 04-26-2009, 08:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  العدد الثاني و العشرين من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 1 460 09-19-2014, 04:20 PM
آخر رد: وليد غالب
  العدد الحادي و العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 364 08-13-2014, 10:50 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 409 07-13-2014, 10:48 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد التاسع عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 507 06-13-2014, 03:00 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد الثامن عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 569 05-13-2014, 03:48 AM
آخر رد: Steven Tyler

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 12 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS