من أين منبت التطرف الاصولي ؟
Array
لا يجب ان تقارن نفسك بالأسوأ فاذا كان الذئب اقل وحشية وأهون خطرا من الأسد فلا يعني هذا انه غير متوحش ولا يشكل اي خطر , وهنا المشكله
الذين آمنوا دائما ما يختارون أسودا ونمورا ويستعرضون وحشيتها متهمينك بالتجني علي ذئابهم التي ليست في وحشيتها وشراستها
[/quote]
الحكايه لا فيها اسود ولا ذئاب يا فارس , ومش فاهم ازاى انتوا مش قادرين تشوفوا ده ...
كل البلاد اللتى فتحها او "غزاها " المسلمين كانت بلاد واقعه تحت الاحتلال , فالشام والعراق وشمال افريقيا كله كان تحت الاحتلال اما الرومانى او الفارسى , ولم تكن بلادا تتمتع بالحريه والاستقلال , وظهور قوه جديده من شانه ان تحاول تلك القوه ان تجد لنفسها موضع قدم بين تلك القوى , وتلك هى مقاييس واحكام ذاك الزمان .
ما يعزز قولى ويفند قولك ان حروب المسلمين لم تكن ضد شعوب البلاد اللتى دخلوها , ولم يرتكبوا الفظائع والاهوال اللتى ارتكبها غيرهم فى شعوب تلك البلاد , وانما كانت حروبهم دائما ضد جيوش المحتلين .
لا اظنك تتخيل ان جيوش المسلمين كانت ستتحرك لغزو تلك البلاد وبعد تحريرها يسلمونها الى اهلها مع اطيب امنياتهم لهم بالعيش حياه سعيده ثم يعودون من حيث اتوا .
لذلك كان سؤالى : لماذا لم يهاجم المسلمون الحبشه؟ وجوابى انها كانت مملكه مستقله لا تقع تحت الاحتلال وقد وصلهم الاسلام وعلموا به , ونظرا لحريتهم واستقلالهم " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " ولو ان الهدف استعمارى ما تركوها الا وهى تابعه للامبراطوريه الاسلاميه .
يؤكد ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( رواه النسائي في باب الجهاد في حديث طويل في قصة حفر الخندق ) :
"دعوا الحبشة ما ودعوكم " والحبشة نصارى أهل كتاب، كما هو معلوم.
Array
يا راجل قول كلام غير ده بقي بتساوي الجزية بالضرايب
طيب شوف انت بتحصل علي ايه مقابل الضرايب اللي انت بتدفعها
تعليم مجاني وعلاج شبه مجاني ورغيف خبز مدعوم ومرافق (صرف صحي ومياه شرب نقيه وانارة في الشوارع وحراسه وشرطه وباقي الخدمات التي تقدمها الدوله لمواطنيها , وحتي السيارة التي تدفع رسوم عند ترخيصها فمن يقوم برصف الطرق وصيانتها التي تمشي عليها السيارة ؟ رجاء لا تقل لي انهم الملائكه
[/quote]
الطرق لا يتم رصفها , فلا الملائكه ولا غيرهم يقومون بهذا العمل , والعربيه كل شهر بالكتير عند العفشجى :D فالرصف للطرق الرئيسيه فقط , وحتى تلك بها من المشاكل ما يجعلك تلعن ابو البهيم اللى رصفها , فعندك مثلا " كوبرى الهايكستب " وانت جاى من اتجاه طريق مصر الاسماعيليه وطالع الكوبرى ونازل فى اتجاه النزهه والكليه الحربيه وبعد انتهاء الكوبرى تفاجأ بحفره وسط الاسفلت , واكثر من مره اضطر ان انزل فيها بعجله السياره الى ان انكسر " المقص " فى احد المرات نظرا لوجود سيارات على يمينى ويسارى ولا استطيع الانحراف .
ياعم فارس لا التعليم مجانى " مدارس خاصه" ولا العلاج مجانى " عيادات الاطباء ومستشفيات خاصه " ولا استطيع الحصول على رغيف الخبز المدعوم " بشترى الرغيف بربع جنيه واحيانا بنص جنيه " , ولا استخدم مياه الصنبور واللتى لو استخدمتها فى عمل كوب من الشاى لوجدت بقعه من الزيت على وجه الكوب , واستخدم المياه المعدنيه , وخدمات الكهرباء والتليفونات بأعلى من اسعارها الحقيقيه نظرا لاحتكار شركات الحكومه للمجال , وتستطيع ان تستدل على ذلك من الفارق بين فاتوره التليفون الارضى وفاتوره خط المحمول والذى هو من احدى الشركات الخاصه " موبينيل او فودافون او اتصالات " .
فى حين ان الجزيه اللتى تتحدث عنها كانت تتراوح بين دينار واربعه دنانير كل عام , وليس مطالب بدفعها سوى الشاب القادر على الكسب والعمل , فلا الاطفال ولا الشيوخ ولا النساء ولا رجال الدين كانت تستحق عنهم جزيه .
Array
وانظر ماذا استفاد الشعب البيزنطي من دفع الجزيه لهارون الرشيد ؟ ما هي الخدمات التي قدمها لهم في مقابل الجزية ؟ كم طريقا قام برصفها وكم بئرا حفرها ؟
[/quote]
استفادوا انهم اصبحوا اهل ذمه المسلمين , وعلى المسلمين الدفاع عنهم عند تعرضهم لاى محاوله غزو خارجى , وذكر التاريخ ان أبي عبيدة عامر بن الجراح رد لأهل الشام جزيتهم وخراجهم عندما بلغه أن الروم قد جمعوا للمسلمين ، فهو وجنده لا يستطيعون حماية هؤلاء الذميين . لأنهم سيتفرغون لقتال الروم . وجاء في كتابه لهم : " إنما رددنا لكم أموالكم لأنه قد بلغنا ما جمع الروم لنا من الجموع ، و إنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم ، وإنا لا نقدر على ذلك ، وقد رددنا لكم ما أخذنا منكم ونحن لكم على الشرط وما كتبنا بيننا إن نصرنا الله "
Array
حاولوا غزوها مرة وفشلوا , فالبحر يفصلها عنهم وارضها مرتفعه ووعرة المسالك , وربما يذكرون صنيع النجاشي معهم
[/quote]
ما هذا التناقض ؟؟
ازاى حاولوا وفشلوا وبعدين " ربما يذكرون صنيع النجاشى معهم" ؟
لو انهم حاولوا مره كما تقول فذاك يعنى انهم نسوا صنيع النجاشى معهم , لكنهم ابدا لم يحاولوا وهذا لعده اسباب اهمها :
" وقاتلوا في سبيل الله الذين يق
3fe0
اتلونكم ولاتعتدوا إن الله لايحب المعتدين "
الامر الثانى ان الاحباش جاء منهم وفد عباره عن 20 رجلا لمبايعه الرسول صلى الله عليه وسلم وعادوا الا بلادهم مره اخرى بالاضافه الى المسلمين الذين بقوا بالحبشه , وقد عمل هؤلاء على نشر الدين هناك , كما يقال ان النجاشى اسلم سرا وان الرسول صلى عليه صلاه الغائب عند وفاته , وكان المسلمين هناك فى امن من العيش , وكانت هناك علاقه تسامح بين المسلمين ونصارى الحبشه , حتى ان الاحباش كانوا يحجون الى بيت المقدس فى عهد صلاح الدين والحرب على اشدها بين المسلمين والصلبييين .
لذلك لم يكن هناك اى داع لغزوها , الا اذا كان الهدف استعمارى كما تقول , وهو ما لم يحدث .
Array
لأن الهدف الاساسي وهو المال قد تحقق فلماذا يكلف نفسه عناء السيطرة علي البلد وتنظيم شؤونها اذا كان ما سيجنيه منها يأتيه الي قصره في بغداد دون عناء يذكر
[/quote]
اموال الجزيه لا شىء الى جانب الاموال اللتى يتم تحصليها من الخراج وخلافه , والسيطره على البلد وتعيين والى عليها ليس فيه اى عناء , بل هو يكفيك شر هذا البلد الى ابد الابدين , حتى لا تقوى شوكته ذات يوم ويعود الى المناطحه , واظن انه فى السيطره على مصر وشمال افريقيا والعراق والشام درس فى ذلك .
Array
, وثانيا اسمح لي بان اذكر لك واقعه تشرح ثانيا
كان هناك سجال وحروب بين الحمدانيين في شمال الشام (حلب ,حمص , الموصل ) وبين الاخشيد في مصر وهزمهم الاخشيد واستولي علي دمشق و البلاد التي تليها ثم طلب من الحمدانيين الصلح واعاد لهم دمشق وهو المنتصر ولما سأل عن سبب ذلك قال من يتولي الشام يكون غارما في رد الروم وحماية الثغور
فما علاقة هذه بثانيا ؟ علاقتها ان الدولة البيزنطيه اقوي الضربات لم تكن تأتيها من جانب المسلمين , بل من الشمال , كانت تأتيها من الهون و الوندال و السلاف وروما نفسها احترقت وخربت علي يد هذه الشعوب ( لا اذكر التاريخ بالضبط لكن سابحث عنه وآتيك به ) فبالأضافه الي تنظيم شؤون الدوله اذا هو اقدم علي احتلالها سيكون عليه محاربة عدد من الشعوب والقبائل في شمال بيزنطه
[/quote]
تلك الواقعه لا تشرح شيئا , فالزمن كان غير الزمن , والرشيد كان غير الاخشيد , وقد كان المسلمون الاوائل يحاربون امبراطوريتين عظيمتين ولا يشغل بالهم مثل تلك الامور , فقد كانوا يسيطرون على البلاد وينظمون شئونها وبنفس الوقت يحاربون امبراطوريات عظيمه وينتصرون عليها ويجتاحون بلادها .
Array
ودعني انا اسألك سؤال
لماذا لم يحاول احد من خلفاء المسلمين عقد اتفاق سلام بدون جزيه ويسمح لكل طرف بالتبشير عند الطرف الآخر ومحاولة نشر دينه
[/quote]
اولا: لأن الجزية هي علامة لإلقاء أعداء الإسلام سلاحهم ، وكفهم عن مقاتلة المسلمين ، ومعارضة الدعوة الإسلامية ، وإفساح المجال أمامها ليدخل فيها من أحب دون إكراه أو إرغام .
ثانيا: انا اعطيتك المثال وهو الحبشه !!
هل كان لابد ان يهاجموها اولا ثم يعقدون صلحا دون جزيه حتى تقتنع ؟
وبالنسبه للتبشير ونشر الدين , الا تعلم ان عبيدالله بن جحش زوج ام حبيبه بنت ابى سفيان وهو من المهاجرين الى الحبشه كان قد تنصر هناك وظل فى الحبشه الى ان مات بها؟
هذا الحدث كان كفيلا لان يجعل المسلمين يغزون الحبشه , او على اقل تقدير ارسال من يقوم باغتياله هناك عقابا له على ردته وحتى لا يكون قدوه لغيره ولا يتاسس على ذلك مبدأ الرده , الا ان كل ذلك لم يحدث .
عموما يا فارس الاسلام والقران سلسله واحده , ولا يمكن فك حلقه من تلك السلسله للقول ان تلك الحلقه هى الاسلام , ولا يمكن اقتطاع ايه الجزيه من سياق القران كاملا للقول ان هذا هو الاسلام , ولا يمكن النظر الى تلك الايه وحدها دون النظر الى بقيه الايات اللتى تنظم حكمها مثل :
" سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا "
كما ترى هنا فامر القتل جاء بعد ,, فان لم يعتزلوكم ويلقوا اليكم السلم ويكفوا ايديهم " بمعنى ان انهم هم المعتدون .
" وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ"
امر مباشر بعدم البدء بالاعتداء والقتال لا يكون الا لمن يبدا بقتال المسلمين .
" وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ"
كما ترى هنا " اخرجوهم من حيث اخرجوكم " فهم البادئين بالاعتداء واخراج المسلمين ,, , " حتى يقاتلوكم فيه" فالامر بعدم القتال عند المسجد الحرام الا اذا بدأو هم بالقتال فيه ,,, " فان قاتلوكم فاقتلوهم " اى لا تقتلوهم الا اذا بدأو هم بالقتال .
" وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ
وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "
" فان جنحوا للسلم فاجنح لها , وتعنى انهم البادئين بالقتال والمسلمين مدافعين , فان جنحوا للسلم وطلبوه فعلى المسلمين الجنوح له وتلبيه الطلب , وهذا يعنى ان المسلمين ليسوا مهاجمين بدليل الجنوح للسلم عند طلب الاخر.
" إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُونَكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً "
" فان اعتزلوكم فلم يقاتلوكم والقوا اليكم السلم " فالله سبحانه وتعالى لم يعطى الحق بقتالهم طالما انهم لم يبداو بالقتال .
" يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ "
اظنها واضحه .
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 05:28 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|