{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 2 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سؤال في التوحيد
yaser غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 5
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #9
RE: سؤال في التوحيد
بداية
الاسطورة اليونانية خير مثال على أن التعدد يجلب الدمار والحسد والغيرة بين الآلهة Smile

ثانياً : هناك اعتقاد خاطئ ( أقلاً من وجهة نظري ) أن التعدد هو الأصل انتهى بالتوحيد
بين يدي كتاب اسمه :
الأسطورة والمعنى ( دراسة في الميثولوجيا والديانات المشرقية )
فراس السواح

هذه المقتطفات فقط للرد على الأشكاليات حول أن ألأساس هو تعدد الآلهة
وجدت أنه يقول عكس ما تفضل به البعض


8 – معتقدات الشرق القديم
وثنية أم توحيد


واحد ، ولا ثاني له ، واحد خالق كل شيء
قائم منذ البدء ، عندما لم يكن حوله شيء
والموجودات خلقها بعدما أظهر نفسه إلى الوجود


لا تشكل هذه الأسطر جزءاً من ترتيلة خاصة بإحدى الديانات التوحيدية المعروفة لنا تاريخياً ، والتي استحوذت على صفة " التوحيدية " من دون الديانات الإنسانية . بل هي جزء من ترتيلة مصرية قديمة ، لها متوازيات وأشباه كثيرة في الأدبيات الدينية المصرية تتراوح في قدمها من فجر السلالات إلى نهايات التاريخ الفرعوني . تتابع الترتيلة فتقول :

أبو البدايات ، أزلي أبدي ، دائم قائم
خفي لايعرف له شكل ، وليس له شبيه
سر لا تدركه المخلوقات ، خفي على الناس والآلهة
سر أسمه ، ولا يدري الإنسان كيف يعرفه
سر خفي أسمه ، وهو الكثير الأسماء
هو الحقيقة ، يحيا في الحقيقة ، إنه ملك الحقيقة
هو الحياة الأبدية به يحيا الإنسان ، ينفخ في أنفه نسمة الحياة
هو الأب والأم ، أبو الآباء وأم الأمهات
يلد ولم يولد ، ينجب ولم ينجبه أحد
خالق ولم يخلقه أحد ، صنع نفس بنفسه
هو الوجود بذاته ، لا يزيد ولا ينقص
خالق ولم يخلقه أحد، صنع نفسه بنفسه
هو الوجود بذاته، لا يزيد ولا ينقص
خالق الكون، صانع ما كان والذي يكون وما سيكون
عندما يتصور في قلبه شيئاً يظهر إلى الوجود
وما ينجم عن كلمته يبقى أبد الدهور
أبو الآلهة، رحيم بعباده، يسمع دعوة الداعي
يجزي العباد الشكورين ويبسط رعايته عليهم.

لقد عمد العلامة السير واليس بدج ، منذ أوائل القرن العشرين ، إلى دراسة مدققة لهذا النص وأمثاله خلال دراسته المتعمقة لديانة ومعتقدات قدماء المصريين ، وخلص إلى القول بأن المصريين كانوا قوماً يؤمنون بإله واحد . موجود بذاته ، خفي ، أبدي وأزلي ، كلي القدرة والمعرفة ، لا تدركه الأفهام والعقول ، خالق للسماء وللأرض وكل ما عليها ، وخالق لكائنات روحانية كانت رسله ومساعديه في تصريف شؤون الكون وهي الآلهة . وقد أستمر الإيمان بهذه الألوهة غير المشخصة منذ أعتاب التاريخ المصري إلى نهاياته . ورغم ذلك لم يكن لها في العصور التاريخية معابد أو هياكل . ولم تصور في أي هيئة شخصية ، وإنما بقيت في الأذهان والقلوب بمثابة قدرة كونية لا يحدها وصف أو قول . أما الاسم الذي أطلقوه على هذه الألوهة فهو : نتـر – Neter . وكان يرمز إليها في ما قبل العصور التاريخية في مصر بفأس ذي رأس حجري ومقبض خشبي ، وتحيط بالرأس أربطة جلدية أو قماشية لتثبيتها على المقبض . وقد صار هذا الرمز إشارة هيروغليفية للدلالة على مفهوم الألوهة في الكتابة المصرية .
ويبدو أن اختيار إنسان ما قبل التاريخ لرمز الفأس كان من قبيل التوكيد على جانب القوة المتبدية في هذه الأداة , ويدعم هذا الرأي أن كلمة نتـر بالذات يمكن أن تعني القوة أو الشدة . وإلى جانب كلمة نتـر لدينا في الهيروغليفية المصرية كلمة نتـرو ، وتعني تلك الكائنات التي تشترك على نحو ما في طبيعة نتـر ، وتسمى في العادة آلهة . ولكن حين ندرس هذه الآلهة عن كثب ، نجد أنها ليست إلا صوراً أو تجليات لإله واحد . وكان أعلى هذه الكائنات هو الإله رع ، إله الشمس الذي كان الوجه المشخص لتلك الألوهة الخافية المدعوة نتـر ، ورمزها الذي يتوجه إليه الناس بالعبادة . علماً بأن عدداً أخر من الكائنات الإلهية قد أرتقى إلى مرتبة سامية ، على مدى التاريخ الديني المصري ، أهلتهم لتجسيد الألوهة المطلقة مثل رع .
ويرى واليس بدج من دراسته للنصوص المبكرة للأسر الحاكمة الأولى ، إشارات واضحة إلى هذه الألوهة التي تعلو على بقية تجلياتها القدسية المتعددة . ومن هذه الإشارات المقاطع التالية الواردة في نص وصايا كاقمنا ونص وصايا بتحاتب ، من عصر الأسرة الرابعة و الأسرة الخامسة : 1 - إن أفعال الله ( = نتـر ) خافية علينا . 2- عليك ألا تُفزع إنساناً لأن في ذلك معاكسة لإرادة الله . 3 – إن الخبز الذي تأكله من أعطيات الله . 4 – إذا كنت مزارعاً فأحرث حقلك الذي أعطاه الله لك . 5 – إذا نشدت كمال الأفعال يسر لابنك مرضاة الله . 6 – إكف عائلتك حاجتها ، فهذا واجب على من يؤثرهم الله . 7 – إن الله يحب الطائعين ويمقت العصاة ز 8 – الولد الصالح نعمة من الله ..... الخ

في تعليقه على هذه الحكم والوصايا ، يرى واليس بدج بكل وضوح أن الكاتب لم يقصد من كلمة الله / نتـر ، الإشارة إلى واحد بعينه من الآلهة المصرية ، وإلا توجب عليه ( على عادة النصوص المصرية ) أن يخصه ويذكر أسمه ، وإنما كان يشير إلى الله الواحد الخفي الكلي القدرة والمعرفة . أما الآلهة الأخرى التي آمن بها المصريون إلى جانب هذا الإله الأعلى ، فجميعها مخلوق وعرضة لعوادي الزمن وللمرض وحتى للموت .
أي أن هذه الآلهة ( = نترو ) رغم كونها مجبولة من طينة مختلفة عن الإنسان ، وتفوقه قوة ومعرفة ، إلا أنها تشبهه في عواطفه وأهوائه ، وتخضع مثلما يخضع إلى قوانين هذا العالم المخلوق . ففي أحد نصوص الأهرام نجد الملك المؤله أوناس في رحلة صيد إلى السماء يصطاد خلالها بعض الآلهة ويشويهم . وفي نص للملك تحوتمس الثالث ( حوالي 1450 ق . م ) نقرأ دعاءً حاراً يتمنى فيه الملك النجاة من الفناء المقدر على البشر وعلى الآلهة . وفي أحد نصوص كتاب الموتى نقرأ أن الآلهة تفنى مثل بقية الكائنات الحية عندما تغادرها الروح . هذه الشواهد وأمثالها تجعل في حكم المؤكد أن المصريين القدماء كانوا يفرقون بشكل واضح بين الله / نتـر ، والآلهة / نتـرو المخلوقين من قبله والذين يلعبون دوراً أشبه بدور الملائكة الموكلين بوظائف ومهام محددة .

..... الخ

ويمكنك مراجعة الكتاب من معلومات إضافية إن أحببت الاطلاع عليها


هل هذا فقط ؟

لا وحتى في الحضارة الرافدية إن صح التعبير ما يشبه ذلك ففي صفحة 196 :

تُظهر الأدبيات الدينية الرافدية ، بشكل خاص ، هذا التوجه التوحيدي ، وخصوصاً ما تعلق منها بالصلوات والتراتيل .... الخ

حتى يصل إلى صفحة 198

نجد إنليل يمسك بيديه صلاحيات جميع الآلهة الرئيسية المعروفة في المجمع السومري . فهو رب السماء ورب الأرض ، ورب الشمس ورب الخصب والزرع ، ورب الماء وواهب الحياة ورب الموت . وباختصار إنه " الله " الذي لا شريك له في السلطان . أما بقية الأنوناكي من آلهة المجمع السماوي فليسوا أكثر من مجمع ملائكة وقديسين ، يقفون في حضرة القدرة الإلهية ولا يستطيعون رفع أبصارهم إلى مركز النور الأسمى . ... الخ

Yaser
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-21-2009, 03:30 PM بواسطة yaser.)
05-21-2009, 03:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال في التوحيد - بواسطة المعتزلي - 05-14-2009, 03:29 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة نبيل حاجي نائف - 05-21-2009, 09:28 AM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة Awarfie - 05-21-2009, 01:44 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة المعتزلي - 05-21-2009, 02:53 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة طريف سردست - 05-21-2009, 05:16 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة yaser - 05-21-2009, 03:29 PM
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة طبيب الفكر - 06-11-2009, 07:49 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة طريف سردست - 06-12-2009, 12:36 AM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة طبيب الفكر - 06-12-2009, 06:14 AM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة hotmail - 06-12-2009, 08:55 AM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة المعتزلي - 06-12-2009, 01:52 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة hotmail - 06-12-2009, 04:38 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة Awarfie - 06-12-2009, 08:57 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة طبيب الفكر - 06-13-2009, 02:30 AM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة نبع الحياة - 09-04-2009, 11:41 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة fancyhoney - 09-19-2010, 10:53 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة المعتزلي - 09-19-2010, 11:20 PM,
RE: سؤال في التوحيد - بواسطة fancyhoney - 09-20-2010, 10:09 PM,
سؤال في التوحيد - بواسطة بليله - 05-14-2009, 04:10 PM,
سؤال في التوحيد - بواسطة Awarfie - 05-14-2009, 04:29 PM,
سؤال في التوحيد - بواسطة طريف سردست - 05-14-2009, 06:09 PM,
سؤال في التوحيد - بواسطة بليله - 05-14-2009, 06:21 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS