{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حول امكان التسلسل اللانهائي
فى الصميم غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 7
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #12
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي
(05-29-2009, 03:22 PM)Enki كتب:  نعم الفترة الزمنية لابد ان تكون متناهية والا فان الكرة لن تصل الى مكان توقفها، ولكن هذا بناءا على مشاهدتنا نحن.

جيد أنى قد فهمتك , وجيد ايضاً اننا اتفقنا على هذا

لا، انت خلطت بين حدث وبين زمن.

نستطيع ان نضع عدد لانهائي من الاحداث لحركة الكرة نظرياً، ولكن زمن الحركة نفسه يبقى ثابت.

لنقل ان الزمن بالنسبة لنا كمشاهدين حول طاولة البليارد كان 1 ثانية، انا اسمي هذا حدث واحد...لكن زيد يعتبره ثلاث احداث وهو مرور الكرة بثلث المسافة وثلثي المسافة ومن ثم التوقف.

خالد يعتبره ستة احداث، وغيره عشرة..لكن كلهم يتفقون على ان الفترة الزمنية هي 1 ثانية.

انت هنا تتكلم عن إمكان " وضع " أى قدر ممكن من الأحداث ذهناً , ولا تقول " بإنقضاء " عدد لا نهائى من الأحداث , أى كلامك ليس عن شئ واقع , كما ان الأرقام غير وجودية ونتحدث عن لا نهائيتها , هل فهمتك ؟؟؟

اقتباس:ولكن القول بالسبب الأول غير المريد وغير العالم يعنى الترجح من غير مرجح , أليس كذلك ؟؟؟

لا انه لايعني ذلك، لماذا تظن انه يعني ذلك، اشرح لي حتى افهم.

لأن القول بعدم علم السبب الأول وعدم إرادته يعنى ان شيئاً حدث ولا يوجد محدث له , شئ ترجح ولا مرجح له , فحدوث أمر " أول " ومحدثه ليس بعالم وليس بمريد , فمعناه أنك تقول أنه فاعل بالطبع , وإن صح فهمى هذا , فلماذا حدث هذا الحادث الأول فى هذه اللحظة بالذات وليس قبلها وليس بعدها , إذاً لابد من سبب آخر يخصص هذه اللحظة بالذات بالفعل , وهو يناقض الكلام , لأنه من المفترض أنه هو السبب الأول , لهذا أقول أن شرط الإلحاد هو عدم بطلان التسلسل

اقتباس:فبطلان التسلسل يعنى ضرورة وجود حادث أول , لم يسبقه حادث , وبالتالى إما ان يكون السبب الأول مريد وعالم وإما أن يكون غير ذلك , فإن كان غير ذلك لزم الترجح من غير مرجح , أليس كذلك ؟؟؟

بطلان التسلسل معناها وجود سبب اول.

الان ماهي صفات هذا السبب الاول؟

قد يكون عالم وقد يكون غير عالم واثبات احدى الصفتين لاتعني ترجيح بلا مرجح.

يعني الان في الصميم هل هو عالم ام غير عالم....هل اذا اثبت انه عالم فمعناه الترجيح بلا مرجح؟

انا أتحدث عن أول حادث , حادث لم يسبقه حادث , هذا الحادث له سبب , وهذا السبب يجب أن يكون عالم ومريد وإلا كان فاعلاً بالطبع فيحتاج إلى سبب آخر يجعله يفعل فى هذا اللحظة فيبطل كونه سبب أول , فالكلام عن ( فى الصميم ) لا ينطبق على موضوعنا

الترجيح بلا مرجح يكون هكذا: ميزان ذو كفتين بوضع الاستقرار، معنى هذا هو ان احتمال ان ترجح احدى الكفتين متساوية....فحينما يقول لنا احد ما، ان احدى الكفتين رجحت هكذا بلا وضع اوزان او بلا اي سبب فاننا سنتعجب...فقط ترجح احدى الكفتين حينما تضع وزن ما.

هذا الكلام ينطبق على الفاعل بالطبع " إن كنت تقول به " , فلم يكن هناك حدوث , ثم حدث أول حادث , لماذا حدث فى هذه اللحظة بالذات , لابد من سبب إضافى لحدوث أول حادث , وحينها يكون الفاعل بالطبع ليس السبب الأول , بل ليس السبب اصلاً
05-29-2009, 04:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 07-12-2008, 02:32 AM,
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 05-28-2009, 09:19 PM,
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 05-29-2009, 12:49 AM,
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 05-29-2009, 03:22 PM,
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة فى الصميم - 05-29-2009, 04:35 PM
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 05-29-2009, 07:06 PM,
حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة سهيل - 07-12-2008, 06:38 PM,
حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة الحر - 07-12-2008, 11:56 PM,
حول امكان التسلسل اللانهائي - بواسطة Enki - 07-13-2008, 12:07 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS