{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
العقل البشري يسعى للايمان
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
RE: العقل البشري يسعى للايمان
التطور هو الذي اعطى الاديان صورتها الراهنة

القصص الدينية التي نراها اليوم، يمكن النظر اليها على انها النسخة الاخيرة او المرحلة الاخيرة في تطور سلسلة من الروايات كانت تهدف الى التقاط انتباهنا، وساهمت في تحسين ذاكرتنا، لتصبح بذاتها اداة " الانتقاء الطبيعي". إذا اضفنا الى ذلك خاصيتنا على تصوير الامور وكأنه " لكل شئ معنى وهدف" يمكن ان نفهم اسباب انتشار ظهور الالهة والارواح ذوي المواصفات البشرية في جميع الثقافات بغض النظر عن صورة الدين الذي جرى انتاجه..

من هذه الزاوية يمكن النظر للاديان على انها " فكرة ثقافية"، وبالتالي ظاهرة طبيعية، يجري توريثها من مستوى واعي الى مستوى اخر. يفسر فلاسفة التطور، ومنهم Daniel Dennett, من جامعة توفتس في ولاية ماسساتشويتس الامريكية ان هذه الافكار يمكن ان تكون قد تطورت في الوعي الجماعي للجماعة وجرت إعادة صياغتها لتعكس منظومتنا العقلية بمختلف خصائصها، والنقاط التي جذبت انتباهنا اكثر هي التي بقيت في الذاكرة حية وبالتالي امتلكت فرصة الانتقال الى الاجيال اللاحقة وحققت اكبر انتشار.

مثلا يمكن ان نأخذ فكرة " الحياة الخالدة". عادة تسوق هذه الفكرة على انها الجائزة التي تغري بها الاديان اتباعها، وهي فكرة مصممة على الاغراء وفي ذات الوقت إخفاء انها تموه القدرة على التأكد من وجود الاله. فكرة " الحياة الخالدة"، بقية الاديان الاخرى التي تطالب بالتضحيات والهدايا من اجل الحصول على محصول افضل، او للحصول على ولادة موفقة، تخاطر بأن يقوم اتباعها بالتحول الى ديانة اخرى، ديانة تملك إلها اكثر كرماً واقل حاجة للعطايا المادية، وعندها فإن فكرة " الحياة الابدية" قد تكون اكثر جاذبية، وبالتالي تشكل افضلية للدين الذي تعود حقوق تأليفها اليه.

بهذا الشكل، نرى ان الدين هو احد اقوى القوى التي شكلت البشرية، بما فيه اليوم، حيث تنتصب العديد من المطاحنات على خلفية دينية. ان تتمكن الابحاث اعلاه ان تشير الى اننا اكثر ذكاء، عندما يتعلق الامر بتفسير القوى الطبيعية التي تقف خلف ميكانيزم ظهور الدين، يقدم لنا الامل في ان نتمكن من فهم هذه القوى الهائلة بصورة افضل، ونتمكن من تحييدها او استخدامها لمصلحة الخير الانساني.

على خلفية هذا الاستعراض لابد من الاشارة الى ان " الاصطفاء الطبيعي"، يحصل بمستويين:
المستوى الاول: الاصطفاء الطبيعي على صعيد الافراد، وهو الشكل الشائع المتفق عليه، حيث الفرد الذي يحصل بطريق الصدفة على خصائص افضل مما لدى بقية افراد المجموعة، يتمكن، غالبا، من البقاء على الحياة افضل من بقية الافراد، ويجني فرص اكبر لنشر جيناته على قدر اكبر من الاناث. في حين ان ذوي الخصائص الاقل افضلية غالبا هم الذين يتعرضون للموت مبكرا.

المستوى الثاني: الاصطفاء الجماعي، بعض العلماء يشيرون الى ان الاصطفاء يمكن ان يتم للجماعة بكاملها، إذا كانت تملك افضلية تطورية عن بقية الجماعات، تسمح لها بالذات بالبقاء على الحياة في الصراع مع الجماعات الاخرى. عوضا عن ان تكون هذه الافضلية بيلوجية حدثت على المستوى الجيني، يمكن ان تكون ثقافية، ليصبح الاختيار بين الثقافات، فالجماعة التي تملك " الدين الاكثر فعالية" تحيا، بغض النظر عن الجينات على المستوى الفردي.
06-16-2009, 08:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: العقل البشري يسعى للايمان - بواسطة طريف سردست - 06-16-2009, 08:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الحرية بين العقل والغرائز رشيد عوبدة 0 1,841 08-16-2011, 08:42 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  هل تكفّ الفلسفة عن تأليه العقل؟ بسام الخوري 1 2,078 10-24-2010, 08:09 PM
آخر رد: مارلين مونرو
  البصيرة أو العقل فى القرآن رضا البطاوى 0 1,332 10-13-2010, 09:58 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  العقل والغيب من المغايرة إلى الإشكال تيسير الفارس العفيشات 0 1,145 06-27-2010, 04:23 PM
آخر رد: تيسير الفارس العفيشات
  العقل والغيب من المغايرة إلى الإشكال تيسير الفارس العفيشات 0 852 06-27-2010, 04:22 PM
آخر رد: تيسير الفارس العفيشات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS