{myadvertisements[zone_1]}
الميراث وتميز الرجل بدون وجه حق!!!!!!!
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #6
الميراث وتميز الرجل بدون وجه حق!!!!!!!
أقول لأختنا العزيزة نسمة عطرة:

أقول: نعم أختنا الغالية ما زال مطبقا ومعمولا بهذا الأمر حتى يومنا هذا، وهذا هو الأبرز والأظهر إلا في حالات شواذ وفي بعض البلدان التي فقد الرجال فيها رجولتهم ولا أريد بالرجولة هنا القوة والسطوة وإنما أريد التكليف الذي أنيط به من الله عز وعلا، ومع هذا فإن القانون الإسلامي يلزمهم بالنفقات، لا بل وحتى القانون الوضعي في البلاد الإسلامية يلزمهم كذلك، ولأي امرأة أن تطالب بحقها في النفقة دون تردد...

وللدكتور القرضاوي قصة لطيفة يحدث بها عن الدكتور محمد يوسف موسى رحمه الله حينما كان يدرس في فرنسا يقول: كنا في بيت وكانت تخدمنا فيه فتاة يظهر على وجهها مخايل شرف الأصل، فهي متماسكة وعاقلة، ولا تتبذل، فسألوا عنها: فقالوا: إن عمها المليونير فلان الفلاني، فقال: لماذا لا ينفق عليها ألا تستطيع أن ترفع أمرها للمحكمة ؟ فقيل له:
بأنه ليس لديهم قانون ملزم بمثل هذا . ثم سئل هل لديكم أيها المسلمون قانون ينص على ذلك ؟ فقال: نعم، إن مثل هذا يجب أن ينفق على بنت أخيه، ولو رفعت دعوى إلى المحكمة لقضت لها أن تأخذ حقها منه، وألزمته بذلك إلزامًا، فقالت المرأة الفرنسية: لو كان لدينا قانون كهذا لما وجدت امرأة تخرج لتجهد في العمل، لأنها لو لم تفعل هذا لماتت جوعًا.
ولذا فإن قانون النفقة الواجبة انفرد به الإسلام دون سائر الشرائع والقوانين.
ويمكن لهؤلاء الصغار المحرومين أن يرفعوا قضيتهم للمحكمة إذا لم يعطهم الأعمام هذا الحق إلا بهذا السبيل.

فالقانون الإسلامي يلزم الرجل بالنفقة على أخته وأمه وعمته وخالته ....

بل ويلزم بالنفقة على والده وجده إن لم يجدوا ما يكفيهم من مال يسد حاججتهم...

فهل يجب هذا على المرأة؟؟؟

أما أن المرأة تنفق في بعض البلدان على زوجها ... أو أبيها وأمها.... فهذا تبرع منها غير مكلفة هي به...

ولها أن لا تنفق وإن كان الأفضل أن لا تمنع منه أهلها إن كانت قادرة عليه....

ولهذا كان للمرأة أن تخرج زكاتها لأبنائها وزوجها وأبيها وليس ذلك للرجل وإنما يعد في حقه واجبا.....

أما من لا يطبق أحكام الإسلام فهذا شأنه وهو حر بما يفعل ولن يجني من فعله هذا إلا التعب والإخلال بالمجتمع..

يا عزيزتي هذه المنظمات الدولية الصهيونية الفكر والمبدأ والتي تريد تغيير ديننا الذي رضيه الصالحون من آبائنا وأجدادنا هم الذين يطرحون هذه المبادئ والأفكار وللأسف صرنا نتأثر بها....

ولك أن تتأملي في مشروعهم التالي والذي ينص على إلغاء الباب الأول بكامله من قانون النفقة في مصر رقم 25 لسنة 1920، الذي يجعل حصول المرأة على النفقة مشروطا "بطاعتها".

وأي عقلانية في قوانينهم هذه ؟؟؟؟!!!

يريدون النفقة من الزوج على الزوجة .... يعني جزء من ديننا...

ويلغون الطاعة....... الذي هو جزء أصيل كذلك في ديننا لا تسير دفة الحياة إلا به كما طاعة الابن لأبيه وأمه وطاعة المحكوم للحاكم...

إذا كانت منظمة هيومن رايتس ووتش تريد العدل حقا على مبدئها فمن المفروض إلغاء قانون وجوب النفقة على الزوج بل كل ينفق على نفسه، والأبناء كذلك حتى ابن اليوم الواحد مكلف بهذا الإنفاق على نفسه ... أو تنفق عليه حكومته.... فما شأن الأب؟؟؟

هذه المنظمات أختنا العزيزة بهذه الأفكار التي دخلت مجتمعاتنا تريد إفسادها ليس إلا....

ماذا جنينا من هذه القوانين على مدى مائة عام منذ سقوط الخلافة العثمانية؟؟؟؟

هل تحضرنا وهل ارتقينا؟؟؟؟

وضعوا الحكام الذين يريدونهم وغيروا القوانين حسب أهوائهم ووضعوا أياديهم على ثرواتنا ....

فما الذي جنيناه نحن يا عزيزتي؟؟؟؟

لم نجن إلا تخلفا وانحدارا.... لماذا ينظر أحدنا إلى الآخر هذه النظرة الغربية المتشائمة؟؟؟؟

لماذا لا نطبق شرع ربنا الذي رضيه لنا؟؟؟؟

كل عليه واجبات وله حقوق كذلك........

فإذا كانت البنت تأخذ نصف ما يأخذه الابن ... فإنها كذلك تأخذ في بعض الأحيان أكثر من الجد... وهو ذكر..

إذا المسألة ليست من باب تفضيل الرجل على المرأة أبدا... وإنما هي من باب صلاح المجتمع كما لما يقسم المجتمع إلى وزراء ووكلاء وسكرتارية..... كل يعمل حسب ما وفقه الله تعالى حتى يتكامل المجتمع ويكون وحدة واحدة.....

أما بخصوص المهر فأنا أؤيدك في أن بعض الناس صار يستخدم البنات سلعة بتكثير مهرها ... لكني أرفض مبدأ رفض المهر لأنه شرع إسلامي أصيل ورمز عظيم يبين فيه الرجل عظم المرأة ومكانتها عنده بأن يفضلها على ما زين له حبه من عصب الحياة ألا وهو المال...

وهذا دليل احترام وتقدير منه ... كما لما يعطي الأمير وزيره مكافأة مالية.... أتراه يعتبرها شراء وبيعا له... أم يعتبرها توقيرا واحتراما من الأمير له؟؟؟؟

أما بالنسبة للنفقات على الأبناء يا عزيزتي أعود وأكرر بأن المرأة سواء عملت أو جلست في بيتها فليست مكلفة بإنفاق درهم واحد على أبنائها .... أما الأب فهو المكلف عمل أم لم يعمل... كانوا في حضانته أو في حضانة أمهم إن كان طلاق أو فسخ لعقد الزواج.....

يعني حتى لو طلبت الزوجة الخلع من زوجها وهذا حقها فليس عليها نفقة على أبنائها.... وإنما هو الذي ينفق وهو الذي يكلف بالسكنى والملبس والطعام والشراب ونفقات المدارس والمستشفيات.....

كل هذه تبعات على الرجل وليس على المرأة جزء واحد منها.... بل لها أن تتزوج من رجل آخر إن طلقت ... ولها أن لا تقبع معهم في بيتهم.....

أما الرجل المسكين فإذا أراد أن يتزوج ترفض المرأة ذلك بحجة وجود الأبناء.. بل قد لا يستطيع الزواج بأخرى إن وقع طلاق بينه وبين زوجته بسبب المصاريف التي ينفقها على أبنائه لا سيما إذا كان فقيرا ....

أما قولك إنه من الواجب علينا أن نتحاور وفق ما هو قائم ومعمول به لا بما هو مكتوب..

فأقول: نعم أنا معك في هذا ولكن هذه القوانين ما زال معمولا بها حتى يومنا هذا ولك أن تطالبي بحقك بالنفقة متى شئت ولست ملزمة لا بعمل ولا غيره....

أما خدمة الوطن في القتال فأنت لم تجيبي ولكنك انتحيت منحى آخر وهو ما نريد الوصول إليه... وهو كمال الرجل بالمرأة وكمال المرأة بالرجل .... فكل منهما يحتاج الآخر فإذا كانت التركة متساوية وإذا كان كل منهما يملك ما للآخر فأي احتياج للآخر سيكون وأي كمال سنحظى به؟؟؟

أما عن نظرة المجتمع للمرأة بعد وفاة زوجها فهذه نظرة لا إسلامية مقيتة لا أصل لها في ديننا....

ولهذا أطالب أنا بتحرير قوانيننا الإسلامية من أفعال ونظرات مجتمعنا السوداوية ... فما المانع من زواج المرأة بآخر حال وفاة زوجها؟؟؟؟

وما المانع من زواج الرجل بأخرى دون علة في زوجته ؟؟؟

إذا كان كلا الأمرين إسلامي جائز فلا أبالي بعد هذا بنظرة المجتمع أيا كان هذا المجتمع....

بل على المجتمع أن يصحح مفهومه في هذا الشأن لا أن يسير على الخطأ... ومن ثم نبني قانوننا على خطأ المجتمع...

وحيك الله أختنا الغالية ... وأهلا وسهلا بملاحظاتك وردوك واقتراحاتك....
03-04-2005, 07:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الميراث وتميز الرجل بدون وجه حق!!!!!!! - بواسطة أبو عاصم - 03-04-2005, 07:43 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لا كفّارة على جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان فارس اللواء 0 350 07-23-2014, 11:49 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لا كفّارة على جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان فارس اللواء 0 238 07-23-2014, 11:48 PM
آخر رد: فارس اللواء
  النفس بين الرجل والمرأة رضا البطاوى 4 360 06-11-2014, 09:28 AM
آخر رد: الوطن العربي
  اكل الطعام بعد التبرز بدون غسل الايدي هل هي سنة نبوية ؟ JOHN DECA 23 2,218 01-06-2014, 11:36 PM
آخر رد: JOHN DECA
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,460 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 14 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS