{myadvertisements[zone_1]}
الفتاوى .. نور الله
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #3
RE: الفتاوى .. نور الله
مرحبا ماركيز
هل يستطيع حديث فى مسند الإمام احمد أن يصمد أمام مئات وآلاف الأحاديث التى تلزم بآداب معينه وواردة فى البخارى ومسلم وغيرهما , هذا الحديث الذى سقته عزيزى له تفسير آخر وهو أنه يخص مالم يرد بشأنه نصا وله تأويلات أخرى تجعله خاوى المضمون

كما أن معظم الفتاوى المؤذيه للمشاعر الإنسانية ليست سياسية بل فتاوى تتناول الشأن اليومى العادى لأى مسلم .. وأنا معك فى أن الفتيا أصبحت مجالا للصعود فوق اكتاف المجتمع ولكنى أتحدث هنا عن الفتيا المنضبطه ( شرعا ) بالنص والنقل والإجماع وتوافق العلماء

من جهة أخرى لا يمكننا ان نرفض الفتوى ونقبل النص فالفتوى هى ( بنت ) النص ولا يمكن لأى كان أن ينكر هذا وكل فتوى هنا لها ظهير كبير وطويل بعشرات الكتب الفقيه وربما بالمئات .. الفقهاء يتحملون - للأسف - أخطاء غيرهم ونواقص لم يفعلوها , بالفعل أنا أشفق عليهم فكيف نعطيهم نصوصا معوجة ونطلب منهم حكما سليما

العَوَر كل العور فى النص

رابط صوتى لفتوى الألبانى السابق ذكرها


إذا كان للمرأة أسنان طوال فأرادت تقطيع أطرافها للحسن لا يجوز لها ذلك ( فتوى رسميه للأزهر)


المفتى : فضيلة الشيخ أحمد هريدى.&22 مايو 1968م.
1 - لا يجوز للمرأة تغيير شىء من خلقتها بزيادة أو نقص قصد الحسن لا لزوج ولا لغيره.
2 - إذا كان هناك عضو زائد أو طويل فى الجسم يحصل منه ضرر أو أذى يجوز بتره شرعا، ويستوى فى هذا الحكم الرجل والمرأة ، كما يستوى فيه كون الضرر ماديا أو معنويا، بأن ينظر الناس إليه شذرا بسببه، أو يضيق هو من ذلك.
3 - إذا كان للمرأة أسنان طوال فأرادت تقطيع أطرافها للحسن لا يجوز لها ذلك

.&سئل : من السيد /.&قال إنه رزق بتاريخ 12/6/1967 بمولود له فى يده اليمنى واليسرى ورجله اليمنى ستة أصابع فى كل منها.&وطلب السائل إفادته عن حكم بتر الأصابع الزائدة فى كل من يديه ورجله.&أجاب : فى صحيح البخارى عن علقمة قال لعن عبد الله بن عمر الواشمات والمتنمصات والمتفلجات ( المتفلجة هى التى تبرد ما بين أسنانها للحسن ) للحسن المغيرات خلق الله.&فقالت أم يعقوب.&ما هذا. قال عبد الله ومالى لا ألعن من لعن رسول الله وفى كتاب الله.&قالت والله لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدته قال والله لئن قرأتيه لقد وجدتيه { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } الحشر 7 ، وفى نيل الأوطار عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النامصة ( النامصة ناتفة الشعر من الوجه ) والواشرة ( الوشر أن تحدد المرأة أسنانها وترققها ) والواصلة ( الواصلة هى التى تصل شعر امرأة بشعر امرأة أخرى ) والواشمة ( الواشمة وشم يده غرزها بابرة ثم ذر عليها الكحل ) إلا من داء روى الشوكانى هذا الحديث فى نيل الأوطار.&

قال الإمام ابن حجر فى فتح البارى شارحا لحديث البخارى قال الطبرى ما ملخصه لا يجوز للمرأة تغيير شىء من خلقتها التى خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره، كمن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها ، ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها.&فكل ذلك داخل فى النهى، وهو من تغيير خلق الله. قال ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها فى الأكل أو إصبع زائدة تؤلمها أو تؤذيها فيجوز ذلك والرجل فى هذا الأخير كالمرأة.&وقال الإمام الشوكانى فى نيل الأوطار.&ظاهره أن التحريم المذكور إنما هو إذا كان القصد التحسين لا لداء ولا علة فإنه ليس بمحرم.&قال أبو جعفر الطبرى فى هذا الحديث دليل على أنه لا يجوز تغيير شىء مما خلق الله المرأة عليه بزيادة أو نقص التماسا للتحسين لزوج أو غيره، كما لو كان لها سن زائدة أو عضو زائد فلا يجوز لها قطعه ولا نزعه، لأنه من تغيير خلق الله وهكذا لو كان لها أسنان طوال فأرادت تقطيع أطرافها وهكذا.&قال القاضى عياض وزاد إلا أن تكون هذه الزوائد مؤلمة وتتضرر بها فلا بأس بنزعها.&وقد نص فقهاء الحنفية على أنه لو قطع شخص إصبعا زائدة لشخص لا يقتص منه وفيها حكومة عدل.&وعللوا ذلك بأنه إنما وجبت فيها حكومة العدل تشريفا للآدمى لأنها جزء منه، ولكن لا منفعة فيها ولا زينة.&ويؤخذ من ذلك أن الإصبع الزائدة إذا تسبب بقاؤها فى ضرر مادى بأن كانت تؤلمه أو تعوقه عن بعض الأعمال ولو مستقبلا أو ضرر معنوى بأن كان يتحرج من بقائها وينظر إليه الناس بتعجب أو ازدراء فإنه يجوز له أن يقطعها منعا للضرر.&وبناء على ما ذكر يجوز لمن كان له إصبع زائدة أن يزيلها إذا كانت هناك ضرورة لذلك، بأن كانت تؤلمه أو تعوقه عن العمل أو تسبب له حرجا أو ضيقا.&ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال. والله أعلم.&
----------------------

نقلت الفتوى كاملة من موقع الازهر والمشكلة هى أن الفقهاء يتعاملون مع الإنسان كالآلة وكما قرأنا بالفتوى فإن الفقيه يبيح قطع الإصبع الزائد ( لا للحسن أو للتجميل ) بل للوظيفة فقط فالإنسان عند الفقهاء هو ( مكلف ) وليس ( صاحب حق )

وكذلك فرق الفقهاء مابين الإصبع الزائد وهذا أمر عمومى للذكر والأنثى ولكنهم فيما يخص السن الزائد للمرأة فإنهم خصوها بالمنع .. لذا فهم يبيحون قطع الإصبع الزائد إن تسبب فى إذى معنوى ولا يبيحون للمرأة تقصير سنتها الطويلة .. والمسألة ليست انتقائيه فالسن بالذات ورد فيها عدة أحاديث صريحة واضحة قاطعة ( تحرم ) المساس بها ولو كانت مثل أسنان ( فرس النهر ) .. سبحانه سبحانه

الفتوى واضحة لا تحتاج لتعليق
06-22-2009, 02:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الفتاوى .. نور الله - بواسطة بنى آدم - 06-19-2009, 10:14 AM,
RE: الفتاوى .. نور الله - بواسطة ماركيز - 06-19-2009, 03:43 PM,
RE: الفتاوى .. نور الله - بواسطة بنى آدم - 06-22-2009, 02:05 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  دور الفتاوى "الشرعية" في الفتنة المذهبية فارس اللواء 8 1,111 12-13-2012, 01:48 PM
آخر رد: فارس اللواء
  أرشيف الفتاوى لأبناء آوى بنى آدم 104 19,789 09-16-2011, 11:39 PM
آخر رد: القيس عون
  الفتاوى الإسلامية يزن احمد 1 1,249 07-21-2010, 06:50 PM
آخر رد: Free Bird

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS