مرحباً للجميع :
بعدما كتبت الموضوع شعرت بحاجة إلى تناول حالة حوارية راهنة كمثال حي موجودة في المنتديات الحوارية لإغناء الموضوع ... وفكرت فعلاً بالذهاب إلى ساحة الحوار الديني كي أطلع على بعض المواضيع لأدرجها كمثال على المنطق الغائب في العقل الإسلامي ، ولكن شاءت الصدفة وأراد الحظ أن تأتي الأمور لوحدها (على رجليها كما يقولون) دونما عناء يذكر ... فوجدنا زميلكم إسلام يدخل إلى الموضوع ويعلق عليه ، ولا أخفيكم مدى سعادتي بمداخلته كونه وفر علي عناء طرح الأمثلة من خارج الموضوع .
وفي هذا السياق لا بد أن ننصح قراء هذا الموضوع أن يطلعوا على رد الزميل إسلام السابق كونه يمثل عينة نموذجية وواضحة عن موضوعنا (المنطق المغيب في العقل الإسلامي) لا تحتاج إلى شرح أو تحليل حتى ...
عزيزي طريف سردست :
اقتباس:من المؤسف ان نصل الى مرحلة نصبح فيها نحسد السلف على حريتهم وتنورهم ، عوضا عن ان نصل بهذه الحرية الفكرية الى مستويات اعلى
أشاركك الأسف ...
عزيزي ابراهيم
اقتباس:وما هي الخطوات العملية لتنمية "المنطق المغيب" في العقل الإسلامي؟
ترافق العلم وحرية الفكر والمعتقد ...
اقتباس:لا يوجد عقل إسلامي وعقل غير إسلامي ..العقل هو عقل بشري. وتصادف في الأمر أن هذا العقل البشري له هويته الإسلامية التي يثور لها ويدافع عنها؛ وهذا متوقع.
يا عزيزي ارجع لتفسير أركون (مثلاً) لمعنى العقل الإسلامي وسوف يزول غموض المعنى لديك ويصحح فهمك له .
اقتباس:لا يمكن إخضاع الدين لمعايير العقل الصارمة وإلا لما أضحى دينا وإنما عندها يكون مفرز بشري ويخرج عن إطاره الديني الأصلي الرباني.
يا عزيزي لو أن الدين "المفرز الغير بشري" كما تدعي لا يجب أن يخضع للعقل فهناك مشكلة عويصة سوف نواجهها لا تبدأ عند العقل الذي يفسر ويفهم النصوص والوصايا ، ولا تنتهي عند العقل الذي يقبل وينفذ ويلتزم هذه النصوص أو الوصايا ... ولو أن الأمر لا يختص بالعقل كما تدعي كان الدين "المفرز الغير بشري" أتى على شكل جرعة شعورية (روحية أو هرمونية أختر ما يناسبك) معينة دون عناء المرور عبر محاكمات العقل وانتهينا ...!!
اقتباس:الدراسات والبحوث هي للصفوة المفكرة مثل حالتي وحالتك
شكراً على حسن ظنك بي ولكني لست من الصفوة المفكرة ...
اقتباس:لو أنت عندك طفل وعمره ٤ سنوات وتشعر أن فلذة كبدك هذا يتعرض للإيذاء من ابن جاركم والذي عمره ١٧ سنة؛ ماذا يكون رد فعلك الطبيعي؟ والمسلم نفس الأمر تماماً حيث دينه هو فلذة كبده ولا يسمح بأي نقد عليه.
بالمناسبة مثالك السابق يحوي قدر هائل من المكيافيلية لا أعرف إذا كان الأمر خطأ منك أم مقصود ... تشبيه الدين بالصبي الذي عمره 4 سنوات ، ومنتقدي الدين بإبن الجيران الذي عمره 17 عام ويؤذي طفل عمره 4 سنوات ...
لا يوجد يا عزيزي شاب مراهق عمره 17 عام يؤذي طفل عمره 4 سنوات إلا إذا كان شاذ أو مريض نفسي ...!!
وبناء عليه أنت تلصق تشبيه شاذ بحالة من المفروض أنها طبيعية ومنطقية وهي نقد العقل الإسلامي ... أتمنى منك أن لا تعيد طرح مثل هذه التشبيهات الغير موفقة كونها تحاول أن توحي للقارئ بفكرة تخدم ما تعتقده و تمرر الصورة بشكل مغلوط تماماً ...
شكراً للجميع