{myadvertisements[zone_1]}
إذا الصحف أحرقت
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #11
RE: إذا الصحف أحرقت
السيد يجعله عامر
تحية طيبة

اقتباس:صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كانوا معه ، حفظوا القران في صدورهم ، كي ينقل مشافهة منهم إلى من بعدهم .. تمام
هم كانوا مختلفين فيما بينهم في تثبيت بعض الكلمات وفي خواتيم الآي فضلا عن أن بعض القراءات تُدمج آيتين معًا في آنِ واحد فتلغي كلمات من مثل "إذا تجلى الذكر والأنثى" وغيرها ، حين يختلف أكابر الصحابة رضوان الله عليهم وهم الجيل الأول الناقل ، فما المؤكد على أن المحفوظ في الصدور وأقرّه عثمان في "مصحفه" الإمام هو النصّ الذي ختمه النبي وجمعه له ربّه ؟

هناك اختلاف في عدد آيا القرآن الكريم. لكن هذا ليس راجعًا لإضافة أو حذف عبارات. بل راجع أن الصحابة كانوا يسمعون القرآن الكريم من النبي صلى الله عليه وسلم. فكان النبي يقف عند كلمة ما. فمنهم يظن أنه إنما وقف عندها لأنها نهاية آية. ومنهم من يرى أنه وقف عندها لأن الوقف في هذا الموضع جائز.

أما عبارة "إذا تجلى الذكر والأنثى" فهي رواية آحاد. ولا يثبت القرآن الكريم بخبر الواحد.
أضف أن هناك قرائتان هما: قراءة عاصم ، وقراءة حمزة ، بسنيدن متواترين عن التابعين عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم عبد الله بن مسعود المنسوبة لها هذه العبارة.
وبالتالي لا يمكن أن أترك قراءتين متواترين وآخذ بخبر آحاد.
ولا يمكن أن اترك 8 قراءات متواترة تتفق مع هاتين القراءتين مقابل خبر آحاد.

أضف أن مخطوط المصحف الحسيني الذي ينتمي للقرن الهجري الأول ورد فيه ما ورد في القراءات المتواترة:

[صورة: AlLail.jpg]

وهذا رابط المصحف الحسيني إذا أردت أن تحمله:

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33904

..

اقتباس:ترى كما يرى الكل هنا أن السنة يرمون الشيعة بتحريف القران ، وأنهم يقولون بعدم تمامه ، ويعتمدون على المرويات المتناثرة في كتبهم ، بل وكتاب مستقلّ كُتب لهذا الغرض .. وكذلك الأمر نرى الشيعة يرمون السنة بتحريف القران وينقلون عن مروياتهم .. وكلا الفريقين مسلم ، فهل كلاهما على صواب أم كلاهما على خطإ ؟ وما العمل في مرويات الفريقين ؟ أنستبعد المرويات هنا عصمة للنص وصيانة له ، لأنه الأصل ؟ أم نستصحبها حين درسنا لتاريخ القران الكريم ؟

ستجد أن علماء الشيعة يُضَعِّفون هذه الروايات.
كما أن علماء السنة قالوا: لا يثبت القرآن إلا بالقرآن ولا يثبت بخبر الواحد. ولا يسنخ القرآن إلا بالقرآن ..الخ.

أما في دراسة المستشرقين فلابد أن يضعوا كل هذا بين أيديهم ثم يميزوا بينه بموازين البحث العلمية بتجرد وبحيدة. ومعروف في علم البحوث أن صدق الخبر له درجات ، فما يأتي عن طريق عشرة لا يمكن أن نساويه بخبر جاء عن طريق واحد لو كانت ظروف العشرة والواحد متساوية في الرؤية أو السمع أو القرب .. الخ.


تحياتي لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-31-2009, 11:12 AM بواسطة zaidgalal.)
07-31-2009, 11:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إذا الصحف أحرقت - بواسطة يجعله عامر - 07-28-2009, 05:07 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-28-2009, 07:12 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة يجعله عامر - 07-29-2009, 02:59 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-29-2009, 08:52 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة طريف سردست - 07-30-2009, 04:46 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة بنى آدم - 07-30-2009, 02:51 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-30-2009, 07:32 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة طريف سردست - 07-31-2009, 01:37 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة hotmail - 07-30-2009, 09:38 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-31-2009, 12:53 AM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة يجعله عامر - 07-31-2009, 05:26 AM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-31-2009, 11:06 AM
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة محمد النجار - 07-31-2009, 01:01 PM,
RE: إذا الصحف أحرقت - بواسطة zaidgalal - 07-31-2009, 06:25 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS