(08-13-2009, 06:17 PM)kimo14th كتب: اعذرنى ولكنى اريد تتبع الموضوع معك فقط .. اريد تحديدا الكلمات الىتى توضح هذه الفكره بان القلب هو مركز التفكير عند اليونانيين القدماء
اذا نظرت للرابط الذي وضعته لك و هو صورة للصفحة 33 من كتاب ماجنر فستجد الفقرة التالية:
Aristotle believed that the function of the brain was to secrete mucus and cool the blood by balancing the heat of the heart, which served as the seat of the soul and intellect.
فارسطو اعتقد بان الدماغ مجرد مبرد لحرارة المضخة cardia التي اعتقد بانها مقر الروح و العقل.
اقتباس:هل استمر مفهوم اليونانيين عن القلب (القلب التشريحى او الكارديا) بانه مركز التفكير حتى هذا الوقت ؟
اليوم العلماء متأكدون تماما بأن العقل ليس له علاقة بمضخة الدم و لكن هذا تطلب مسيرة زمنية طويلة حتى عصر النهضة و زمن ليوناردو دافنشي.
اقتباس:هل لم يكن للعرب او هؤلاء المترجمين حتى هذا الوقت اى معرفه عن ماهيه القلب خلاف المذكور فى القران بانه مستقر الفهم ؟
بالنسبة للعرب في عصور الاحتجاج اللغوي فالنصوص واضحة:
فامرؤ القيس يعرف بان القلب مقر تلقي الاوامر و صدور الافعال:
أغرك مني أن حبك قاتلي و انك مهما تأمري القلب يفعل
و ايضا عبيد بن الابرص الشاعر الجاهلي و من اصحاب المعلقات كان يعرف اين يقع الصدر فقال:
إن يكن طلبك الفراق فلا أحفلُ أن تعطفي صدور الجمال
فصدر الجمل هوموضع الرسن الذي يساق منه:
اقتباس:لماذا وكيف اشار القران الى عضو العقل والتفكير بانه قلب وموضعه صدر ؟ هل هذا ماذكره القران فجاه بقلب يفهم موضعه صدر ؟
هل هاتان الكلمتان غير معروفتان بالنسبه للعرب سابقا ؟ اى مدلوليهما ؟
سؤالك غير مفهوم عن لماذا و كيف. أما معرفة العرب بمدلول الكملتين فراجع الاجابة السابقة.
اقتباس:هذا هو المفهوم من النص ولكن كيف لنا ان نعرف انه المقصود ؟
كيف يكون مفهوم من النص ثم تسأل كيف نعرف انه المقصود؟ألم تقل بان هذا هو المفهوم من النص؟