(09-04-2009, 01:17 PM)coco كتب: يجب أن توضح لنا مسألة ( في عرفه ) هذه توضحيا دقيقا , فحسب ما أفهم أن الآية تقارن بين مقياسين للزمن . مقياس عند الله ومقياس عند البشر , فإذا عد البشر ألف سنة كانت هذه الألف يوما واحدا عند الله في مقاييسه الزمنية ( أي في عرفه كما يحلو لك أن تقول ) وبالتالي فالآية تريد أن توضح كبر المقاييس الآلهية بالمقارنة مع المقاييس البشرية وهذا الفهم يستند إلي المعني العام للآية , وهذا اليوم ليس يوم القيامة كما قال المفسرون بل هو يوم عادي من أيام الله في حياته المديدة
كوكو
تحياتي عزيزي كوكو
ليس الامر كما فهمت يا عزيزي بان اليوم عند الله أي حيث يوجد الله , يساوي الف سنة , و الا فاين يساوي اليوم ايضا خمسين الف سنة حسب القران نفسه (تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ). ان من العبث يا زميلي العزيز ان نبحث عن مكان مادي يسكن فيه الله تعالى لانه ليس بجسم مادي لهذا فمثل هذه الايات يجب ان نفهم بانها لا تقصد مكان الله تعالى بل هي امكنة مادية و ازمنة مادية متعلقة بمخلوقاته المادية و النص القراني يقيس الازمان مرة على مقياس سيار الارض و مرة على مقياس الزمن الخاص بمنفذي الاوامر الالهية ( ثم يعرج اليه/ تعرج الملائكة و الروح اليه) و اليه ليس القصد منها الى مكان مادي يوجد فيه الله تعالى.
لذا فان قصدي في عرفه انه يقيس ازمان المخلوقات بعضها ببعض و ليس القصد انه تعالى يخضع للزمن و المكان مثل خلقه.
(09-04-2009, 05:21 PM)باحث عن الحقيقة كتب: الزميل الصفي تحياتي
المدلول المباشر لكلمة سماء هي السقف والمدلول الآخر هو كل ما على
حسنا سأجاريك وسأفترض أن السماء الدنيا هي الغلاف الجوي الذي تغلف الارض فهل تستطيع أن تسمي لي بقية السموات السبع حسب المدلول الواضح لكلمة سماء
الزميل باحث عن الحقيقة تحياتي
السماء الدنيا هي ادنى طبقة من الغلاف الجوي حيث يمكنك ان ترى الاجرام السماوية زينة و لكنك لن تراها في الطبقات العليا من الغلاف الجوي زينة.
عليه فارجو ان تكون قد فهمت قصدي بان السموات السبع كلها هي الغلاف الجوي للارض , و كنت اظن بانك قد قرأت سابقا هذا الكلام لاني قد قلته في عدة خيوط تزيد على الاربعة.
اقتباس:ثانيا هل النجوم والكواكب تقع في هذه الطبقة حسب الفهم المباشر للآية التي تقرر بأن السماء الدنيا زينت بزينة الكواكب حيث من هذه الأية نستنتج ما يلي ان هذه الاجرام تقع في السماء الدنيا والاستنتاج الغير مباشر هو أن هذه الاجرام لا تزين بقية السموات
و لكن الاية لم تقل بان هذه الاجرام
تقع في هذه الطبقة ( اي السماء الدنيا). الاية قالت بان هذه الاجرام [color]جُعلت[/color] زينة لهذه السماء الدنيا. و هذا أمر سهل فهمه لانك لن ترى هذه الاجرام مزينة لاي مكان الا في هذه الطبقة الدنيا من الغلاف الارضي و هي الطبقة التي فيها معظم العلميات الحيوية المؤثرة في حياة الانسان.
و ذا فهمت بان بقية السموات مقصود بها باقي طبقات الغلاف الجوي للارض فستفهم لماذا لم يقل القران بان هذه الاجرام زينة لها فالانسان لا يعيش في هذه الطبقات و لكنه مرتبط بالطبقة الادنى لانها ما علاه مباشرة و التي ينظر للفضاء من خلالها.
اقتباس:فأين هذه السموات ؟
هذه السموات هي بقية طبقات الغلاف الجوي للارض , و قد اوضح القران بان هذه السموات كانت اصلا سماء واحدة primary atmosphere سويت في مرحلة لاحقة عند بداية خلق سيار الارض سبع سموات:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (البقرة:29)
اقتباس:فاذا قال أحد ما أن السموات الآخرى تقع خارج النظام الشمسي فسيقع في تناقض مع القرآن الذي يقرر أن السموات هي "فوقنا "
لن يقول احد ذلك و هو متدبر للقران الكريم ,لأنه حيث وردت كلمة سموات و تلتها كلمة الارض في القران فالمقصود بها سموات الارض ( طبقات غلاف الارض) مثل الاية السابقة:
( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
اقتباس:ومن المعلوم انه لا يوجد مفهوم فوق وتحت في الفضاء ، فاذا كانت السماء هي السقف أو كل ما على فيكون المفهوم القرآني للكون خاطئ خاصة أنه يقصد في هذه السموات كيان مادي يتضح من خلال آيات آخرى تقرر أن الله خلق السموات والأرض وما بينهما
و" بين" هنا تحدد المخلوقات في المسافة التي تحدده وهما السموات والأرض
لا يا زميلي العزيز لا علاقة لسموات الارض بالفضاء حيث لا يوجد مفهوم فوق و تحت كما قلت.
القران يقصد سموات الارض في هذه الاية (َمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ) (الانبياء:16) و الذي بين طبقات الغلاف الجوي و الارض هو الاحياء و البحار و المحيطات.