{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 10 صوت - 3.8 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة )..
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #32
RE: محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة )..
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...dfrom=9346&idto=9347&bk_no=52&ID=2838#docu

اقتباس:باب هل للمرأة أن تهب نفسها لأحد

4823 حدثنا محمد بن سلام حدثنا ابن فضيل حدثنا هشام عن أبيه قال كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فقالت عائشة أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت ترجئ من تشاء منهن قلت يا رسول الله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك رواه أبو سعيد المؤدب ومحمد بن بشر وعبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة يزيد بعضهم على بعض




الحاشية رقم: 1
[ ص: 69 ] قوله ( باب هل للمرأة أن تهب نفسها لأحد ) أي فيحل له نكاحها بذلك ، وهذا يتناول صورتين : إحداهما مجرد الهبة من غير ذكر مهر ، والثانية العقد بلفظ الهبة . فالصورة الأولى ذهب الجمهور إلى بطلان النكاح ، وأجازه الحنفية والأوزاعي ، ولكن قالوا يجب مهر المثل ، وقال الأوزاعي : إن تزوج بلفظ الهبة وشرط أن لا مهر لم يصح النكاح . وحجة الجمهور قوله تعالى خالصة لك من دون المؤمنين فعدوا ذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم وأنه يتزوج بلفظ الهبة بغير مهر في الحال ولا في المآل . وأجاب المجيزون عن ذلك بأن المراد أن الواهبة تختص به لا مطلق الهبة . والصورة الثانية ذهب الشافعية وطائفة إلى أن النكاح لا يصح إلا بلفظ النكاح أو التزويج ، لأنهما الصريحان اللذان ورد بهما القرآن والحديث . وذهب الأكثر إلى أنه يصح بالكنايات ، واحتج الطحاوي لهم بالقياس على الطلاق فإنه يجوز بصرائحه وبكناياته مع القصد .

قوله ( حدثنا هـشام ) هو ابن عروة عن أبيه ( قال كانت خولة ) هذا مرسل ، لأن عروة لم يدرك زمن القصة ، لكن السياق يشعر بأنه حمله عن عائشة . وقد ذكر المصنف عقب هذه الطريق رواية من صرح فيه بذكر عائشة تعليقا ، وقد تقدم في تفسير الأحزاب من طريق أبي أسامة عن هشام كذلك موصولا .

قوله ( بنت حكيم ) أي ابن أمية بن الأوقص السلمية ، وكانت زوج عثمان بن مظعون ، وهي من السابقات إلى الإسلام ، وأمها من بني أمية .

قوله ( من اللائي وهبن ) وكذا وقع في رواية أبي أسامة المذكورة " قالت كنت أغار من اللائي وهبن أنفسهن " وهذا يشعر بتعدد الواهبات وقد تقدم تفسيرهن في تفسير سورة الأحزاب ، ووقع في رواية أبي سعيد المؤدب الآتي ذكرها في المعلقات عن عروة عن عائشة " قالت التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم " وهذا محمول على تأويل أنها السابقة إلى ذلك ، أو نحو ذلك من الوجوه التي لا تقتضي الحصر المطلق .

قوله ( فقالت عائشة : أما تستحي المرأة أن تهب نفسها ) وفي رواية محمد بن بشر الموصولة عن عائشة أنها كانت تعير اللائي وهبن أنفسهن .

قوله ( أن تهب نفسها ) زاد في رواية محمد بن بشر " بغير صداق " .

قوله ( فلما نزلت : ترجي من تشاء في رواية عبدة بن سليمان فأنزل الله ترجي وهذا أظهر في أن نزول الآية بهذا السبب ، قال القرطبي حملت عائشة على هذا التقبيح الغيرة التي طبعت عليها النساء وإلا فقد علمت أن الله أباح لنبيه ذلك وأن جميع النساء لو ملكن له رقهن لكان قليلا .

قوله ( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) في رواية محمد بن بشر " إني لأرى ربك يسارع لك في هواك " أي في رضاك ، قال القرطبي : هذا قول أبرزه الدلال والغيرة ، وهو من نوع قولها ما أحمدكما ولا أحمد إلا الله ، وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تحمل على ظاهره ، لأنه لا ينطق عن الهوى ولا يفعل بالهوى ، ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق ، ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك .

قوله ( رواه أبو سعيد المؤدب ومحمد بن بشر وعبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة يزيد بعضهم على [ ص: 70 ] بعض ) أما رواية أبي سعيد واسمه محمد بن مسلم بن أبي الوضاح فوصلها ابن مردويه في التفسير والبيهقي من طريق منصور بن أبي مزاحم عنه مختصرا كما نبهت عليه " قالت التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم " حسب ، وأما رواية محمد بن بشر فوصلها الإمام أحمد عنه بتمام الحديث ، وقد بينت ما فيه من زيادة وفائدة ، وأما رواية عبدة وهو ابن سليمان فوصلها مسلم وابن ماجه من طريقه وهي نحو رواية محمد بن بشر

الحقيقة أحاول منذ قراءة هذا الحديث أن أكون صورة عقلية عن ألية وميكانيزم وهب المرأة نفسها للنبى حمام عليه السلام...... يعنى مثلا النبى حمام عليه السلام يبقى قاعد على القهوة يلعب عشرتين طاولة تروح واحدة داخله عليه وتقول له وهبتك نفسى فيروح قافل الطاولة وقايل للصحابة بعد أذنكم ياجماعة حمامة على السريع وجاى على طول?

النبى حمام عليه السلام جعل من النياكة دين والمعرصين الذين يطلقون عليهم فقهاء وعلماء أخذوا تلك النياكة بجدية وصنعوا منها فقه وعلم والفقه والعلم وحتى الذوق السليم منه براء.
النياكة التى قام بها محمد ككوانتيتى وأيضا ككواليتى بالفعل مثيرة للدهشة. يعنى أنت راجل نبى قد الدنيا وصاحب رسالة ودعوة مفروض الجنس يبقى شئ ثانوى أو حتى هامشى فى حياتك إنما حمام عليه السلام طالع نايك نازل نايك لأ ومن فجره قنن وشرع إن الحركة النسائية تهب نفسها له!! ياجبروتك ياشيخ!
الراجل برضه وراه مشاغل ومسئوليات ومش فاضى ينزل يشقط نسوان من شارع جامعة الدول فقالك وأنا أتعب نفسى ليه هما ييجوا لغاية عندى ويترجونى كمان وياأقبل يا مقبلش! فعلا العظماء مائة أعظمهم حمام عليه السلام.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-07-2009, 07:13 AM بواسطة neutral.)
09-07-2009, 06:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة ).. - بواسطة neutral - 09-07-2009, 06:49 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هريدى والنسوان بهاء 3 3,085 03-18-2009, 05:48 PM
آخر رد: بهاء
  روعة التصوير والمصير في منهج التكفير ابن سوريا 6 2,462 02-23-2005, 04:22 PM
آخر رد: takhinen

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS