{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #15
RE: هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟
اقتباس:عزيزي الصفي
هل تتفضل وتقدم لنا بعض المسلمين الذين فهموا الامر مثل الذي فهمته انت (على مر العصور)، طالما انك تدعي ان الحكم هو " كلمات القرآن"؟ الايعني ذلك ان عدد كبير من المسلمين، وعلى الاخص العرب الاوائل، يفترض ان يفهموا " كلمات القرآن"، ام ان الامر هو " هبة للسادة والخاصة" وليس تواصل للعموم، وبالتالي فالقرآن مكتوب بكود دافنتشي؟
عزيزي باحث عن الحقيقة
قبل ان نلجأ الى فهم المسلمين على مر العصور لنجعل القران الكريم يؤكد لك صحة فهمي:
كلمة يوم عندها مدلول لغوي و معنى اصطلاحي.
المعنى اللغوي لكلمة يوم : الكون ( القاموس المحيط) ويستعمل بمعنى مطلق الزمان(تاج العروس) ، ثم يستعيرونه في الأمر العظيم ( معجم مقاييس اللغة).
و المعنى الاصطلاحي هو الفترة من الشروق حتى الغروب.
لتسال نفسك سؤالا هل القران يقصد المعنى الاصطلاحي اي الفترة بين الشروق و الغروب عندما يقول:
(وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) (الحج:47)
أو عندما يقول:

(وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ) (البقرة:123)
واضح بانه لا يقصد اليوم بالمعنى الاصطلاحي . عليه كيف يستقيم ان يفهم اي انسان بأن كلمة يوم لا يفهم منها الا الفترة بن الشروق و الغروب.
و هذا الفهم لم يكن غائبا عن العرب و ستجده في معاجم اللغة و في الشعر العربي.
يتبع..
اقتباس:وقولك ان الله خلق " ارضه وسماءه من كتلة واحدة" غير صحيح علميا، إذ ان الارض " لم تخلق" من كتلة كانت تخصها وحدها مع "طبقات الجو" (حسب تفسيرك لمعنى سماء الارض)، إضافة الى ان الارض لم تخلق على الاطلاق وانما تشكلت وتطورت. ان الارض نشأت من كتل حجرية لازالت كمية كبيرة منها موجودة حتى اليوم، كما ان سماءها (بمعنى طبقات الجو) نشأت " ولم تخلق". والقول ان السماء كانت دخان عندما ذهبت طائعة ليبدأ تحويلها الى " طبقات جوية" ، نعلم اليوم ان هذه السماء في تحولات مستمرة (لاتنتهي) وبالتالي وحتنى لو قبلنا بسحرك في تحويل الايام الى احقاب، فإن يومين لخلق السماء لايتطابق مع الواقع فالسماء في خلق لاينتهي، منذ نشوء الارض والى اليوم والى يوم تتلاشى الارض، وبالتالي فتحديد الحقبة بيومين خطئة شنيعة، اتمنى ان تتداركها وتغير " تدبرك لكلمات القرآن الذي لاتنتهي عجائبه".
قبل كل شئ دعني اصحح لك فهمك لكلمة خلق و ظنك بان الارض تشكلت و لم تخلق.
كلمة خلق في اللغة تعني انشاء و ابداع من غير مثيل سابق و هو نفس معنى قولك ان الارض تشكلت.
و قولي بان الارض و السماء خلقت من كتلة واحدة صحيح 100% كما انبهك الى اني لم اقل من كتلة تخصها وحدها. سيار الارض مثله مثل السيارات الاخرى انفصل من الشمس.
قولك بان الارض تشكلت من كتل حجرية قفزة منك على ملايين السنين لم تكن هناك صخور او حجارة قد تكونت بعد عند بداية نشأة اي خلق سيار الارض . و لو راجعت اي مرجع عن نشأة الارض ستعرف بأن عناصرها تكونت نتيجة اندماجات نووية . بمعنى ان الاصل لكل مكونات الارض غازها و سائلها و صلبها هو الذرة الاولى: الهيدروجين. كل الارض بمكونيها الصلب و الغازي كانت كتلة دخانية الى ان ابتدأت تبرد و تكونت عناصر اثقل بدأت في تكوين لب الارض و احتوت السماء الاولية على غازي الهيدروجين و الهيليوم و لم يكن يوجد اكسجين بعد.و لا يوجد اي خطأ شنيع في النص القراني الذي يتكلم عن السماء و لا في شرحي للنص و لكن الخطأ الشنيع في قرائتك للنص و فهمه.
النص يقول:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11)
يعني بالعربي البسيط السماء اصلا موجودة و لكنها كانت في حالتها الاولية , و تلت الخطوة الثانية:
(فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ )
يعني انه سموى السماء الواحدة الاولية الى سبع سموات في يومين و ليس المعنى ان فترة اليومين شملت تكوين السماء الاولية ثم السماء النهائية.
و اعطى هذه السموات لكل وظيفتها المنوطة بها:
(وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا )
أما قولك بان السماء في خلق لا ينتهي فلا اعرف ماذا تقصد بخلق لا ينتهي و من اين اتيت بهذا الكلام, فارجو ان توضح لنا و بايجاز مال تقصده و بادلة و مراجع.
يتبع..
اقتباس:ومن جديد اشير الى ان قول القرآن بوجود وحدة قياس، هي يومين (بدون ان يشير الى احقاب وبدون ان يفوض احد في حشر مفاهيم مستحدثة) تعني ان الله استخدم وحدة زمنية. وقول " خلق" يأتي فعل ماضي، وبالتالي كانت الارض " مخلوقة" قبل ان " يخلق " الشمس، ويعني ان اليومين لم يكن بالامكان حسابهم اصلا..
ايام الخلق الستة التي وردت في ايات سورة فصلت تتحدث عن سيار الارض فما الداع لحشر ( الشمس) هنا؟
اللهم الا اذا كنت الى الان لم تفهم تماما معنى ايات سورة الصافات.
هذه الايات يا زميل لا تتحدث عن خلق الشمس لان الشمس اصلا كانت مخلوقة هي و بقية الكواكب ( الشموس) الاخرى.
و الكلمة ( زينا) او ( جعل في السماء ) تعني ببساطة انه هيئ هذه الاجرام المضيئة ( الكواكب/ الشموس) لتكون مصابيح انارة للانسان على الارض و لا يقصد بان هذه المصابيح/ الشموس موجودة داخل السماء الدنيا.
و بالتالي فان حديثك عن عدم امكانية حساب اليومين اصلا خطأ مزدوج:
الخطأ الاول: انك مصر على فهم كلمة يوم بمعناها الاصدلاحي ( الفترة من الشروق الى الغروب) رغم انف معاجم اللغة و الشعر العربي و القران نفسه حيث كلمة يوم لها مدلول لغوي آخر.
الخطأ الثاني: فهمك بان الاض خلقت قبل الشمس و هو كلام من بنات افكارك و لا وجود له في القران الكريم.
يتبع..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2009, 03:38 PM بواسطة الصفي.)
09-09-2009, 02:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟ - بواسطة الصفي - 09-09-2009, 02:45 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  انهيار نظرية داروين أمام العلم علماني 87 10 3,320 09-29-2011, 12:49 AM
آخر رد: fancyhoney
  الرد على فديو حقيقة الخلق وانهيار نظرية التطور من وحي خيال هارون يحيى أنا لبرالي 5 3,400 06-18-2011, 05:47 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  لماذا لا تدرس نظرية التطور في مدارس الدول الاسلامية؟ shosh 9 3,992 01-18-2011, 04:36 PM
آخر رد: Narina
  نظرية داروين,,, Illusions 17 5,189 12-21-2010, 10:11 PM
آخر رد: ... ثوابت ...
  سؤال لكل دارسي نظرية التطوو و الأبيوجنيس قلب فارس 8 1,719 11-30-2010, 10:34 PM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS