{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #22
RE: هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟
(09-10-2009, 11:11 PM)طريف سردست كتب:  اولا انا لم اكذبك وانما اشرت الى انني لم اجد الكلمة بالمعنى الذي تفضلت به في المرجع الذي اشرت اليه، على الرغم من ان المعنى المطروح لاعلاقة له بالموضوع.. وإذا كان المعنى الذي اشرت انت اليه موجود في معجم اخر فهذا ليس خطيئتي
معاذ الله ان اتحدث عن خطيئة لك و لكني ساكتفي باقتباس كلامك بدون تعليق:

اقتباس:كما ان اليوم بمعنى الكون ليس موجودا في اي قاموس عربي اخر



اقتباس:عندما نتكلم عن نشوء الارض، فنحن نتكلم عن امر حدث منذ بدء اندماج الكتل الصخرية ببعضها لتشكل ماسيعرف فيما بعد بإسم الارض، وبالتالي فنحن لانتكلم عن لحظة نشوء الكون اي الانفجار العظيم، والسحب الغازية لتلك المرحلة لاعلاقة لها بموضوع نشوء الارض، فالارض لم تنشأ عن سحب غازية وانما عن ارتطام الصخور في حزام النيازك والشهب حول الشمس.. وهي العملية التي نشأت عنها اغلبية كواكب المجموعة الشمسية.
لقد قلت لك سابقا انك تقفز ملايين السنين لتبدء حديثك عن نشأة الارض بعد ان تكونت الكتل الصخرية و هذا قطعا ليس ما يتحدث عنه القران الكريم.
الامر الذي تتجاهله سيادتك هو ان المادة التي تكونت منها الارض و كل المجموعة الشمسية و الشمس نفسها هي مادة غازية:

اقتباس:المجموعة الشمسية مرت بطفولة طويلة
النظرية الجديدة عن تاريخ تشكل المجموعة الشمسية تبدأ من نفس المنطلق الذي تقول به النظرية السابقة، من كون المجموعة في بدايتها الاولى كانت غيمة على شكل صفيحة من الغاز والغبار الكوني تدور حول مركزها. قوة الجاذبية جعلت الغيمة على شكل صفيحة، تزداد كثافتها كلما اقتربنا من المركز. المنطقة الكثيفة في المركز هي التي اصبحت فيما بعد الشمس، ودوران الصفيحة استمر في حركة الكواكب حول الشمس. وهنا ينتهي الاتفاق بين النظريتين.
الكلام اعلاه و الذي يؤكد بان البداية كانت من ( غيمة) غاز و غبار كوني( دخان بلغة القران) هو كلام المرجع الذي تفضلت به انت نفسك:
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/k...s-0017.htm




اقتباس:وبإختصار الارض نشأت عن التحام النيازك وليس عن سحابة الانفجار العظيم. على عكس الشموس التي نشأت عن السحابة الكونية..
كلامك هذا لا يتفق مع كلام مرجعك اعلاه و الذي يقول : النظرية الجديدة عن تاريخ تشكل المجموعة الشمسية تبدأ من نفس المنطلق الذي تقول به النظرية السابقة، من كون المجموعة في بدايتها الاولى كانت غيمة على شكل صفيحة من الغاز والغبار الكوني تدور حول مركزها

اقتباس:ثالثا، بالنسبة لتعبيري عن "النشوء والتطور" فالمعنى انه بالضرورة يشير الى مرحلة مستخلصة عن مرحلة اخرى، في حين ان الخلق لايعني بالضرورة مراحل متتابعة بمعنى " التطور" وانما بمعنى " البناء"، وتوضيحه بتعبير " الانشاء والابداع" هو من ضرورات اللغة. بمعنى عندما يقوم النجار بخلق كرسي، فإن جميع مراحله تعتمد على النجار وليس على ميكانيزم داخلي في الكرسي، وبالتالي فالنجار يخلق الكرسي حسب قدرته البدنية، في حين " النشوء والتطور" هو اشارة الى ميكانيزم داخلي في الشئ وليس خارجه، كما هو تعبير " الخلق"، وبالتالي فالتفسير " الانشاء والابداع" ايضا تعبير عن القوة الخارجية وليس الميكانيزم الداخلي. لذلك لايعني ( بالضرورة) انه مرحلة بعد مرحلة نشأت المرحلة اللاحقة وهو الامر الذي فهمه عموم المسلمين.
يا عزيزي وضعت لك كلام المعجم و الذي يقول بان ( نشأة و نشوء) لهما نفس المعنى :الاولى فعل و الثانية اسم و ليس كما ظننت سابقا.
ثانيا استعمال القران للفعل خلق يُقصد به بان هذا الكون من وراءه قوة اوجدته و لا ينفي بان هذا الكون تشكل بفعل تفاعلات داخلية. تماما كما فهمنا من تعبير ايان ولميث عندما قال لقد خلقتُ كائنا حيا ( قاصدا النعجة دولي) فهو لم يقصد بانه لم تكن هناك تفاعلات داخلية ذاتية, هو يقصد بانه اطلق شرارة هذه التفاعلات الداخلية.



اقتباس:واخيرا اشير الى ان تفسيرك بأن السماء هي طبقات جو الارض، وانها هي المعنية بالخلق في يومين، امر لايتطابق مع كون طبقات جو الارض دائمة التغير وبالتالي " فالخلق" لا يمكن تحديده بيومين، لانه لم ينتهي ولن ينتهي، فكيف جرى تحديد فترة خلق السماء (طبقات جور الارض) بيومين يتطابقون مع يومين خلق الارض " حقبة زمنية " في حين ان فترة خلق سماء الارض (إذا نظرنا اليها من خلال مصطلحاتك) يجب ان تكون بدون تحديد، فهي تبدأ مع نشوء الارض وتنتهي بموتها. فكيف يتوافق ذلك مع كونها " في يومين"؟

حتى النص نفسه لم يقل ما تعتقده. النص يُفهم منه بصورة واضحة و قاطعة بان السماء كانت موجودة لانه لم يقل ( السماء بناها رفع سمكها فسواها ) في سورة فصلت كما قال في سورة النازعات الايات (27 و 28) حيث كان الكلام عن خلق السماء الاولية.
سورة فصلت اياتها تقول:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11)
بصورة واضحة جدا جدا هنا ينص بأن السماء موجودة في شكلها الاولي ( دخان) تواصل الايات لتقول لنا بأن هذه السماء الموجودة تحولت في اليومين الاخيرين الى سبع سموات:
( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ ) (فصلت:12) .
يعني هذه الايات تقول بان اليومين الاخيرين ليسا البداية المطلقة للسماء و الاية السابقة لهذه الاية تنص بوضوح على ان السماء في شكلها الواحد موجودة و ما يلي هو تسويتها سبع سموات.
الصورة واضحة جدا و يمكن لاي انسان ان يخرج بها لو جمع كل الايات التي تتحدث عن الموضوع.
ستجد في سوة النازعات بداية السماء الاولى في قوله:
( أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا) (النازعـات:27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا) (النازعـات:28)

بينما آيات سورة فصلت التي نحن بصددها تتحدث عن مرحلة لاحقة تمت في اليومين الاخيرين من الايام الستة:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11) (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) (فصلت:12)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-11-2009, 12:15 PM بواسطة الصفي.)
09-11-2009, 12:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل يتعارض القرآن مع نظرية النسبية؟ - بواسطة الصفي - 09-11-2009, 12:08 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  انهيار نظرية داروين أمام العلم علماني 87 10 3,319 09-29-2011, 12:49 AM
آخر رد: fancyhoney
  الرد على فديو حقيقة الخلق وانهيار نظرية التطور من وحي خيال هارون يحيى أنا لبرالي 5 3,396 06-18-2011, 05:47 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  لماذا لا تدرس نظرية التطور في مدارس الدول الاسلامية؟ shosh 9 3,988 01-18-2011, 04:36 PM
آخر رد: Narina
  نظرية داروين,,, Illusions 17 5,185 12-21-2010, 10:11 PM
آخر رد: ... ثوابت ...
  سؤال لكل دارسي نظرية التطوو و الأبيوجنيس قلب فارس 8 1,710 11-30-2010, 10:34 PM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS