(09-11-2009, 05:04 PM)طريف سردست كتب: العزيز الصفي
1- اشارتي الى القواميس كان المعني بها هي القواميس التي وضعت لك روابطها ونم خلالها، وليست كل القواميس على الاطلاق، إذ انني لم اطلع على محتويات كل القواميس.
حصل خير عزيزي طريف لقد فهمت من عبارتك (كما ان اليوم بمعنى الكون ليس موجودا في اي قاموس عربي اخر) انك تقصد المعاجم العربية . و أوكد لك بان هذا المعنى موجود كما ذكرت لك.
اقتباس:2- انت بذلك تقول ان " الارض جرى خلقها من لحظة نشوء السحابة الكونية للمجموعة الشمسية" وبالتالي- انت بذلك تقول ان " الارض جرى خلقها من لحظة نشوء السحابة الكونية للمجموعة الشمسية" وبالتالي فقد خرجنا عن مرحلة خلق الارض واصبحنا في مرحلة ماقبل خلق الارض. ( من الذي يقفز للامام فقد خرجنا عن مرحلة خلق الارض واصبحنا في مرحلة ماقبل خلق الارض. ( من الذي يقفز للامام وللخلف؟).. ولذلك فليس من الغريب سوء الفهم بفضل عرض متتداخل ، تارة يقدم قطرة من الخلف وتارة من الامام.
عزيزي لا قفز للوراء و لا للامام الطرح هذا قد سبق و طرحته على مدار السنوات الخمس او الستة الماضية ابتداء من شريطي انبليفير (1) آية محرجة جدا(2) أتعرفون كيف تكون الفضيحة. و هما شريطان يحملان نفس الفكرة و هي ان القران عندما يقول جنة عرضها السموات و الارض كان يقارن بين الكون اللامحدود بالارض التي لا تسوى هباءة في الكون , و قد شرحت في مداخلتي باستفاضة معنى سموات عندما ترد سابقة للارض و عندما ترد لوحدها او عندما يحدث العكس تتقدم كلمة الارض كلمة السموات.
ثم تناولت الموضوع ثانية مع الزميل نيومان في شريط ( اليس من حقا ايضا ان نسال) و في هذا الشريط رتبت عملية الخلق في الايام الستة بصورة لم يعد بها من لبس . و مرة ثالثة وضعت الترتيب الكرونولوجي لخلق السماء و من بعدها تسويتها لسبع سماوات في شريطي الذي ارد فيه على الختيار ( الردود الزواهر).
و رأي هذا منشور في نادي الفكر فقط منذ 2004 و لا اعرف شخص عراقي يلقب بالبحيري و لكن الذي اعرفه هو ان بعض مروجي الاعجاز العلمي اخذو فكرة ان السموات السبع هي الغلاف الجوي عني.
اقتباس:3- ان السحابة الكونية ولدت منها الشموس، في حين ان الارض وبقية الكواكب ولدوا من التحام النيازك ( وهذا الذي يقوله الموضوع). بالطبع هذه النيازك نشأت عن السحابة في الاصل، وبالتالي فجميع الكواكب نشاؤا عن السحابة وليس الارض وحدها، ولكن عندما نتكلم عن نشوء الارض، عن لحظة نشوء الارض، فهي اللحظة التي تكون فيها كوكبنا على مسياره من اللتحام النيازك وليس السحابة الكونية، فالسحابة الكونية نشأ عنها مباشرة الشمس وحدها.
هذا كلام مصدرك و هو لا يتكلم عن الشموس و لكن عن الشمس و الارض مع بقية سيارات الشمس:
اقتباس:المجموعة الشمسية مرت بطفولة طويلة
المجموعة الشمسية و ليس الشموس.
اقتباس:واصرارك على السحابة الكونية على انها المصدر المباشر لنشوء الارض، هو مثل ان تقول انك ابن ادم، وكأنك وحدك ابن ادم (على افتراض صحة القصة).. وفي هذه الحالة كان على الله ان يشير الى انه " خلق الكواكب في يومين" وليس الارض وحدها. عدا عن ان الشمس جرى " خلقها " قبل الارض بكثير، وهي وحدها التي جرى خلقها من السحابة مباشرة، ولكني، وكما ارى، فإنك مضطر على الاصرار على علاقة الارض بالسحابة حفاظا على النص.
هذا امر بدهي و هو ان الارض و السيارات الاخرى انفصلت عن الشمس في مرحلتها الغازية الحارة و منذ لحظة الانفصال يبدأ خلق السيار سواء كان الارض او غيره من السيارات الاخرى و لكن القران يحدث الانسان عن الارض التي هي مسكنه .
انا عندما اتحدث عن خلق الارض اقصد السيار و لكن لاحظت انك تقصد الجزء الصلب من السيار اي
( اليابسة) لهذا تكرر الكلام عن الكتل.
اقتباس:4- ولكن، وكما افهم منك، فإن ذلك يعني ان اليومين لايبدأن من لحظة خلق الارض بذاتها، وانما من لحظة قبل ذلك بكثير، من لحظة عندما كانت المواد التي تشكل الارض لازالت على شكل سحابة.. الايعني ذلك ان من واجبك اولا ان تشير بوضوح الى بداية هذين اليومين، ولماذا ليس مثلا من لحظة الانفجار العظيم على اعتبار ان السحابة كانت في الانفجار العظيم ايضا؟
بالطبع الايام الستة تجري فيها عمليات متزامنة و آيات كل سورة اذا اعدت قراءة هذه الايات تركز على جزئية دون الاخرى و لكن هذا لا يعني بان العلميات ليست متزامنة و قد افضت في نقاش ذلك سابقا و ساختصر لك:
(1) (َوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَاَ) (الانبياء:30)
هذه هي البداية كتلة غازية واحدة تمايزت الى كتلتين علوية ( سماء واحدة) سفلية ( أرض= الجزء الصلب من السيار).
(2) (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا) (النازعـات:27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا) (النازعـات:28)
الجزء العلوي من السيار اصبح السماء الاولية ( سماء واحدة ).
(3) ( وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) (النازعـات:30) (أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا) (النازعـات:31) (وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا) (النازعـات:32)
اليابسة ( الجزء الصلب ) و هو اصلا موجود منذ فترة الرتق بدأت تجري فيها علميات اضافية
هذه الخطوات هي ما يقابل الاربعة ايام الاولى في سورة فصلت و هي: سماء واحدة+ ارض + مرعى+ ماء+جبال . و قد فصلت سورة فصلت هذه المرحلة :
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {فصلت/9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {فصلت/10} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {فصلت/11}
و دائما الفت انتباهك الى انه في هذه الايات يتحدث عن السماء بوصفها موجودة ( ثم استوى الى السماء) بعكس سورة النازعات و التي يتحدث فيها عن بداية خلق السماء ( أأنتم أشد خلقا ام السماء بناها).
(4) في اليومين الاخيرين من الايام الستة تتحول السماء الواحدة الى سبعة:
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ {فصلت/12}
اقتباس:متى بدأ حساب اليومين في خلق الارض ومتى انتهت اليومين؟
متى بدأ حساب اليومين في خلق سموات الارض ومتى انتهت اليومين؟
أرجو ان تكون المداخلة السابقة قد اجابتك على سؤاليك. و لمزيد من التأكد :
(بداية خلق سيار الارض هو اليوم الاول .
في هذه البداية بدأ خلق سيار الارض بفتق ( أي شق) الكتلة الواحدة الى كتلتين .
الكتلة الاعلى هي السماء و التي جرت فيها عمليات سمحت بمرور اشعة الشمس الى اسفل نحو الكتلة الصلبة:
(وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا) (النازعـات:29)
هذه العلمية ( بناء السماء الاولية) حدثت و منذ بداية الايام الستة. و لن يتم تسوية هذه السماء الاولية الى سبع سموات الا في اليومين الاخيرين من الايام الستة.
يتم دحو الارض و اخراج ماءها و غطاءها النباتي و العمليات التي تؤدي الى تهيئة الجبال و تقدير الاقوات على مدى الاربعة ايام الاولى.
في اليومين الاخيرين يتم انهاء العلميات التي كانت تحدث في السماء الاولية فتصبح سبع سموات و تعطى كل سماء وظيفة.
عليه فالاجابة على سؤاليك تعتمد على ما هو قصدك بكلمة الارض ؟ هل تقصد كل سيار الارض أم تقصد الجزء ( الكتلة ) الصلبة من السيار؟
اذا قصدت الجزء الصلب الذي يقابل السماء فان خلقه بدأ منذ اليوم الاول من الايام الستة.
اليومين الاولين تم فيهما تكوين الجزء ( الكتلة الارضية الصلبة) ثم في اليومين الثالت و الرابع تهيئة الجبال لتكون رواسي و تقدير الاقوات ماء + مرعى.
اذن ايام تكوين اليابسة و تقدير اقواتها تبدأ من اليوم الاول و تستمر حتى اليوم الرابع.
بالنسبة لخلق السماء فهو ايضا بدأ من اليوم الاول . و لكن عملية تسويتها الى سبع سموات تتم في اليومين الاخيرين من الايام الستة.