{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما هي الثورة؟
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #14
RE: ما هي الثورة؟
سأتحدث من جانب نظري إلى واقعي في المنطقة التي تضم اثنين وعشرين بلدا عربيا لأقدم رؤيتي كخطوط عريضة:
انطلاقا من تعريفي في تعليقي السابق قلت أن الثورة هي: حراك شعبي وجماهيري قادر على تغييير نظام الحكم في بلد ما ، وبمعنى آخر تغيير جذري من الأسفل للأعلى ، تغيير من القاعدة الشعبية للطبقة الحاكمة
وهذا يعني لا بد من وجود بلد بنظام سياسي حاكم ، وتغير جذري ناتج عن القاعدة الشعبية ، ونجاح لهذا الحراك.
فأين المشكلة؟
المشكلة: يوجد استبداد ولا يوجد حراك!
قد يحلو للبعض أن يضع اللوم تعميما على (الشعوب) وإطلاق صفات معينة كالجهل والتخلف , وهذا تعميم فاسد لا يمكن أن نطلع منه بنتيجة فالمشكلة لا يمكن أن تحدد هكذا ، ولكن عندما نقول أن المشكلة تكمن مثلا في مكوناتها (الشعوب) الثقافية وطابعها الثقافي وإذا هناك اختلافات فعلية بين مكوناتها وما إلى ذلك عندها يمكن أن نبني تصورنا لمكون واحد أو متعدد يوضح لنا الطابع الثقافي لهذا المكون أو ذاك ، فإننا بهذا نكون قد حددنا الموضع الذي ينبغي أن نوجه أنظارنا وأن نبحث فيه.
القاسم المشترك بين الاثنين وعشرين بلدا عربيا بالمنطقة أن غالبية شعوبها تتمثل مكونا ثقافيا واحد ممتدا من سقوط الخلافة العثمانية 1924م من نحو خمسة وثمانين عاما فعندما انقطع رأس هذه الخلافة تبدد نظام المنطقة السياسي وقطعت أوصالها وهامت على وجهها وما زالت تعيش مرحلة التيه بأنظمتها السياسية الحاكمة في كل بلد منها ، هذا المكون الثقافي الذي يمثل الفكر الديني السلفي السني فيه المحور يرى أن سلطة وحكم الخلافة التي ورثتها هذه الأنظمة يحرم الخروج عليها وإنه وان سقطت الخلافة فإن الناس أصبحوا يرون السلطة والحكم في أنظمتهم الحاكمة المتشظية من سلطة الخلافة ، والخلافة على امتداد تاريخ المنطقة الزماني والمكاني تعبر عن السلطة الدينية والسياسية المتوارثة والمتعالية , والمشكلة الأخرى بهذا المكون عدم وجود بديل عنده في الحكم إلا ما يراه فوضى وإذا قارنت بين النظام والفوضى فلا شك ستخلد لهذا النظام السيئ المستبد وهذه هي النقطة المركزية التي تبيح الاستبداد ، وهذا المكون الثقافي الذي تكَوِّن الخلافة فيه أساس هاتين السلطتين أسميه فكر أتباع الصحابة تفريقا بينه وبين منافسه المعارض له على امتداد التاريخ وهو فكر أتباع أهل البيت الذي تعبر فيه الإمامة عن نظامه السياسي والديني تماما كالخلافة.
مشكلة المشاكل في هذا المكون الثقافي أنه نتيجة استسلامه وخضوعه وخدره وعدم حراكه أدى لحالات تفريغ تظهر من خلال تبني تنظيمات غير منضبطة من داخله للعنف والتفجير كي تعبر عن نفسها حتى أنها تفجر في نفسها وهي عملية أشبه بالانتحار ليس لهذه التنظيمات غير المنضبطة بل لمكونها الثقافي الذي أنتجها حيث باتت بلا جدوى ولا هدف.
ويتضح جليا أن فكر أتباع الصحابة خسر المعركة من سقوط الخلافة وبدأ بالانحدار وخسرت الأمة العربية والإسلامية بين يديه فلسطين من ستين عاما وخسرت فيه الشعوب كرامتها وحريتها حيث القضية الفلسطينية تمثل القيمة الأساسية لكل شعوب المنطقة لأن القضية الفلسطينية تعني الحرية والعدالة والمساواة وما دامت فلسطين لم تحرر فإن هذه الشعوب وهذه المنطقة لن تتحرر من استبداد أنظمتها ولا من هيمنة القوى الغربية عليها.
وهنا أمر بالغ الأهمية أن لدينا عائقان داخلي ( الأنظمة المستبدة) وعائق خارجي ( القوى الغربية المهيمنة)
ولو رجعنا للثورة الأمريكية فالعائق أمامها (حسب علمي) كان خارجيا بينما الثورة الفرنسية فالعائق أمامها كان داخليا بينما الثورة الإيرانية فكان هناك العائق الداخلي والخارجي كحال المنطقة العربية اليوم بل العامل الخارجي أكثر هنا سطوة بسبب وجود الكيان اليهودي الصهيوني داخلها.
البعض يرى ذلك مفارقة ويرى فيه تعليلا للأنظمة المستبدة بتعليق إسرائيل كشماعة لاستمرار استبدادها ولكن يفوتهم أن كون الأنظمة تتعلل بذلك يعني أن استبداد الأنظمة مبني عليه وليس ذلك حجة للأنظمة بل حجة عليها ولا يمكن لجسد أن لا يتأثر بخنجر مطعون في خاصرته!
وهذا ما يجعلنا نرى اختلافا في منطقتنا عن مناطق أخرى قامت فيها ثورات بحيث ينبغي ألا نعتبر شروط وظروف تلك المناطق تنطبق على منطقتنا لأن لها ظروفها الخاصة وإشكلياتها وعوائقها .
كيف يمكن أن تقوم ثورة شعبية في واحد من هذه البلدان العربية؟
وما هي أساب عدم قيام ثورة في واحد منها؟
هنا السؤالان : سؤال عن كيفية قيام ثورة وسؤال عن أسباب عدم قيام ثورة يصبان ببعضهما.
لمحاولة الإجابة على السؤال الأول وهو كيفية قيام الثورة أرى لا بد من شرطين لتحقق قيامها ، شرط يتعلق بطبيعة الوضع العام للبلد وظروفه ، وشرط يتعلق بطبيعة الفكر الثقافي التي يمكن أن يقود أو لا يقود للثورة فيه.
وفي حال لم يتحقق الشرطان مجتمعين فلن يؤدي شرط واحد لهذه الثورة وهذا سينقلنا لمحاولة الإجابة على السؤال الثاني وهو سبب عدم قيام الثورة فإن ما يعيق قيام الثورة هو انتفاء شرط لازم كما أوضحناهما ، فعندما تكون طبيعة الفكر الثقافي لا تملك مقومات ولا أدوات تحريك الجماهير فهذا يعني أن هذا الفكر ليس غير قادر فقط على الثورة بل ليس قادرا على أن ينتج قادته بحيث يتم وأد القادة في مراحل مبكرة وذلك من خلال تخلي الجماهير عنهم وعن الدعم اللازم للمواجهة مع القوة الواقعية الاستبدادية وتخلي الجماهير هذا يرجع بدوره لطبيعة الفكر الثقافي المكون لها.
سأعطي مثالين واحد من السعودية حيث يوجد عشرات ينتمون للفكر السلفي السني الوهابي المسيطر بالبلد تم سجنهم على خلفية أراء سياسية ورزحوا بالسجن سنين دون تحرك فاعل من أنصارهم ومثال آخر من مصر مئات من الأخوان المسلمين يسجنون ولا يوجد أي حراك شعبي.
لنرجع لنهاية السبعينات وبداية الثمانينات التي ظهرت فيها الثورة الخمينية في إيران ولنرى بلدا عربيا وهو مصر كان مؤهلا لقيام ثورة بسبب طبيعة الوضع العام لهذا البلد وظروفه ولكنه أخفق بسب طبيعة الفكر الثقافي فيه.
كانت معاهدة مصر مع إسرائيل كفيلة بقيام ثورة بمصر لولا طبيعة الفكر الثقافي في مصر الذي أعاق الجماهير من القيام بالاحتجاج والمظاهرات والثورة على نظام السادات على الرغم أن المد الناصري كان ليس بعيدا ، وهذا يدل أن تلك الجماهير التي احتشدت لجمال عبد الناصر وخطبه كانت تحتشد ليس لأنها تعبر عن قدرة وإرادة ذاتية دافعة بمكونها الثقافي بل لأنها فقط تعبر عن تلبية لدعوة سواء كانت دعوة حفلة آو دعوة تعزية عندها قال فيلسوف الوجودية المصري عبد الرحمن بدوي عن خروج ملايين الناس في جنازة عبد الناصر: أنهم متعودون المشي بالجنازات!
ونفس الأمر ينطبق على الأردن بمعاهدته مع إسرائيل بحيث لم نر أي احتجاجات شعبية على الرغم من أن الأكثرية ترفض ذلك.
لننتقل الآن لسوريا حيث أقلية علوية ممسكة بزمام السلطة بين أكثرية سنية ، لم تستطع تلك الأكثرية أن تقوم بثورة فبعد أحداث حماة الدامية والتي هي عبارة عن تمرد تم القضاء عليه بعنف سكنت الساحة السورية وهذا يدلل ما ذكرناه عن طبيعة الفكر الثقافي الذي يشكل الأكثرية بحيث لا تملك أدوات ومقومات التحشيد الجماهيربة اللازمة للثورة.
ولو نظرنا لعلاقة سوريا مع إسرائيل في ظل وجود حكم علوي أقلي لم يستطع تحرير أرضه ولم يقبل أن يطبع ، ولو كان الحكم في سوريا ينتمي للأكثرية السنية لكانت سوريا طبعت مع إسرائيل كالحال مع مصر والأردن ، وعليه في حال سارت الأمور في سوريا للتطبيع مع إسرائيل فسيعمد النظام السوري إلى تنازلات للأكثرية السنية فيما يتعلق بالجوانب الدينية والمدنية ولعلكم اطلعتم على قانون الحقوق المدنية السورية الذي نشر مؤخرا الذي يعبر عن رؤية سنية سلفية صارخة.
أما لبنان فبلد نظامه السياسي مخنث حيث أنه لم ولمن ينتج دولة (وقد خدعتنا تلك الجماهير الهادرة مطالبة بخروج السوريين إثر اغتيال الحريري نحسبها جماهير حرة ستوقد النار بالمنطقة فتبين لاحقا أنها أسيرة طوائفها وزعمائها تميل حيث مالوا) فلا يمكن أن نستخلص من لبنان غير أمر واحد يدعم الطرح المراد وهو أن جنوبه يخضع لمكون وطابع ثقافي مختلف عن بقية لبنان ويختلف عن مصر والأردن وسوريا لذلك نشأت فيه مقاومة شعبية وحركية وحزبية منضبطة وقفت في وجه العدو الصهيوني!

ركزت على بلدان ما يسمى بلدان الطوق كون العلاقة مع الكيان الصهيوني هي ما يفترض أن تكون هي عود الثقاب للحراك الجماهيري المؤمل ولكن ما لجسم بميت إلام!
ولو عرجنا على بقية البلدان العربية لظهر لنا أن المشكلة في عدم قيام ثورة في أي ، هي في مكونها الثقافي الذي يرسم طابعها الثقافي من قبل غالبية الشعب فيها.
فما هو المكون الثقافي الذي يرسم الطابع الثقافي لفكر أتباع أهل البيت والذي يملك مقومات الحراك والتحرك؟
سؤال بالطبع يحتاج إجابة!
09-15-2009, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هي الثورة؟ - بواسطة ابن سوريا - 08-20-2009, 03:08 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة عماد - 08-20-2009, 08:25 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة السلام الروحي - 08-20-2009, 10:24 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة طنطاوي - 08-20-2009, 04:23 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة العاقل - 08-20-2009, 05:56 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة special - 08-21-2009, 03:52 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة على نور الله - 08-21-2009, 11:55 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة طريف سردست - 08-22-2009, 03:09 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة هيفايستوسHEPHAISTOS - 08-22-2009, 07:47 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة على نور الله - 08-23-2009, 07:51 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة طريف سردست - 08-26-2009, 10:22 PM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة مالك - 08-26-2009, 01:27 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة العاقل - 09-04-2009, 02:22 AM,
RE: ما هي الثورة؟ - بواسطة السلام الروحي - 09-15-2009, 07:25 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  موقف الكنيسة المصرية من الثورة ابن فلسطين 0 499 03-01-2014, 12:38 AM
آخر رد: ابن فلسطين
  الإسلامويون، كمأساة الثورة السورية ! العلماني 9 2,717 11-30-2012, 03:40 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  الثورة ستنتصر Serpico 11 2,704 06-22-2012, 07:51 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  شئ محير في الثورة السورية فارس اللواء 13 3,835 06-22-2012, 02:07 AM
آخر رد: Reef Diab
  فلسفة اللاسلطوية وثقافة الثورة الحوت الأبيض 1 956 01-19-2012, 03:31 AM
آخر رد: الحوت الأبيض

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS