اخي العزيز بني آدم ..بعد التحية..
مُرحب فيك اخي ولا نشاز مطلقا، وحياك
بخصوص المداخلة الكريمة نقول:
ما تفضلت به مستنبط من الكلية السالبة، والتي بينت ضعفها وعدم قدرتها على دحض نتائج قانون الاحتمالات في بعض الامثلة..
انا لا ارفض امكانية وجود 99% من الكائنات المنقرضة، ولو إني أحتاج لمصدر يثبت ذلك ونطمئن منه، واعذروني هنا لانني مجرد اسمع : قد ثبت في العلم .. وقد اجمع العلماء.. وقد اكتشفوا و .. و.. و.. الخ وانا لا اعرف من هؤلاء؟ وكيف؟ ومتى؟ وهل عورضوا من قبل علماء اخرين؟ وكيف استنتجوا؟ وهل التعميم سليم؟ ..الخ سامحونا يا اخوان نحتاج الى إطمئنان لكي نسلم ولا عيب ان اعترف بفقدان هذا الاطمئنان فلست صاحب علم لدني حضوري ومتخصص في كل شيء
إشكالي هو عدم كون هذه الكائنات المنقرضة انقرضت لعاهات جسدية، نما لاسباب معلومة او مظنونة ظنا قويا كسقوط نيزك او صراع مع منافسين،
مثال: عندما يولد أبي 100 ولدا كلهم معوقين جسديا وعقليا ولم يسلم منهم الا ابن واحد، فهنا قد نقول ان عملية التوريث كانت غبية وتعاني من مشاكل أي نتهم الوراثة بانها غبية، لنقل انها جربت وجربت وتعلمت حتى اصابت في وحدة، ولكن عندما يولد ابي 100 ولد كلهم سليمون، ولكن ال99 قتلوا في صراع الاخوة وحرب وما شابه، فاني لا اتهم الوراثة بشيء، إنما اوكل سبب الانقراض الى امور خارجية.
ومثله هنا، فلو لم تكن الجينات واعية ولم يكن فيها نوع من الذكاء لوجدنا ان ال99% كائنات غريبة عجيبة اعتباطية عشوائية، لم يبقي منها الا من ناسب البيئة من حيث اجهزته الداخلية، ولكن عندما نجد ان سبب الانقراض لا لخلل جيني او وراثي، او كومة مخلوقات معوقة متكررة اصابت في مرة فتكاثرت، إنما جميع هذه الكائنات كانت تعيش بوئام ولا مشكلة، إنما انقرضت إما لسبب مجهول خارجي أو نيزك مدمر او صراع مع كائنات حية أخرى اقوى منها.
وعلى ذلك عندما استبعدنا كون المشكلة جينية وراثية، ونجد إن هذه الكائنات تكيفت وتطورت وفق بيئتها دون تجارب وتكرار ونثر على العمي وبالصدفة اصابت بوحدة، فان العقل بقانون الاحتمال وضرب الخيارات المتاحة ببعضها، نجد إنه يستبعد احتمال الصدفة في تكنولوجية الخثاق، والفراشة والسرطان، نعم لا ننكر إن هذه التكنولوجية تواءمت مع البيئة والاختيار الطبيعي وكان للانتخاب الطبيعي دورا في المساعدة، ولكنها في ذاتها لم تكن بسبب القهر البيئي، بل كان لها خيارات عدة واحتمالات كثيرة لكي تنجو وتعيش، ولكنها اختارت افضل الخيارات المتاحة.
واقرأ اخر مشاركة لنا ونتمنى استيعاب المشكلة المنطقية التي يقع فيها من يرفض ترجيح وجود الذكاء في بعض الامثلة على اساس كلية غير قادرة على طرد هذه الترجيحات، لانها تعتمد على ملاحظات جزئية قليلة نسبية.
فعلى الاقل قولوا لا ندري
وشكرا جزيلا