{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #4
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
(09-26-2009, 02:59 PM)باحث عن الحقيقة كتب:  الزميل السلام الروحي تحياتي
اقتباس:وعليه فعتبة الدين تخبرنا أن الدين ظاهرة وجودية ( أنطلوجية) وعلينا أن نتعامل معها على هذا الأساس وأن أي محاولة لتفسير الدين من ناحية سيكيولوجية سيجعلنا نصارع طواحين الهواء.
اسمح لي أن اقول أن هذا الكلام غير صحيح وهو ينافي الأبحاث العلمية في علوم الأعصاب التي اظهرت أن الدين والظواهر الصوفية والروحية لها أساس جيني وبيولوجي في الجهاز العصبي المركزي وخاصة في الفص الصدغي والجهاز الطرفي " limbic system " وهو مرتبط بزيادة نشاط هذه المناطق عند الأفراد المتدينون أو الذين تعتريهم ظواهر صوفية عبر نشاط الناقلين العصبيين الدوبامين والسيروتونين
للاستزادة أنصحك للرجوع الى المرجع التالي :
Religion and Spirituality in Psychiatry
by: Philippe Huguelet MD, Harold G. Koenig MD
وهذا رابط التحميل :
http://ifile.it/52pwnta/9780521889520.rar

مودتي
استدراك بسيط
في الحقيقة وجود أساس جيني وبيولوجي لظاهرة التدين ربما يساعد في حل الاشكال بين المتدينيين والملحدين في البلدان المسلمة
كيف ذلك ؟
بما أنه قد وجد الاساس البيولوجي للتدين وعدم التدين حيث أن المتدين يلاحظ فيه فرط نشاط مناطق معينة من الدماغ ولا يوجد عند الملحدين لذلك لا يستطيع أحد أن يجبر متدين له ذلك الأساس البيولوجي على الالحاد والعكس صحيح لا يجب على المتدين أن يجبر الملحد على التدين وهو يفتقد لذلك الأساس البيولوجي والنتيجة هي التعايش على أساس المواطنة لا على الدين ويترك للأفراد حرية التدين أو اللادينية أو الالحاد ولا يجعل للدين أي سلطة في المجتمع
مودتي
تنويه
الفصل الذي يذكر فيه ا لأساس البيولوجي للتدين في الكتاب المشار اليه هو :
Religion/Spirituality and Neuropsychiatry
أنصح بقراءته لأن فيه المعلومات المطلوبة خاصة في مقدمته أما بقية الفصول فهي تخصصية بالأطباء النفسيين

يا عزيزي أنا أنظر للموضوع من جهة فلسفية وربما تستغرب أكثر إن قلت لك من خلال فلسفة الوجودية التي شاع عنها أنها فلسفة إلحادية ، خاصة كما عند هايدجر وسارتر.
من خلال حديث هايدجر عن الحقيقة وأنها تتمثل من خلال اللاتحجب وليس من خلال مطابقة الشيء للحكم أو مطابقة الحكم للشيء كما كانت عليه من أرسطو وحتى نيتشه فإن هيدجر رأى ماهية الحقيقة من خلال اللاتحجب للموجودات من قبل وجود الآنية التي يختص بها الإنسان ككائن واعي
والآن بما أن الموجودات تكشفت لللآنية نتج عنه ما يسمى بالوجود ، والوجود هو تعبير عن الغيب الذي يكمن خلف الموجودات بعد تكشفها لللآنية ، والذي يحدث أن الدين يقوم بتقديس هذا الغيب الكلي الذي نتج من خلال اللاتحجب في المشاهد الجزئي.
والذي يحدث أن لديك كأس يمكن أن تملأه باليهودية أو المسيحية أو الإسلام أو الهندوسية أو ما شئت وإذا لم تملأ هذا الكأس كأن تكون لادينيا أو ملحدا فسيكون هناك كأس على كل حال.

ومع أني لست ضليعا بالوجودية فأنا أتمنى ممن هو ضليع بها أن يشاركنا هنا

وأشكرك لإضافتك حول الجانب العلمي الذي اقتنعت به حول الرؤية الدينية ولكني أرى العلم قاصرا في الجانب الوجودي فلو سألتك هل للحيوان مثل هذا الجين الإيماني فأتوقع جوابك سيكون لا ، وعليه لا معنى لخصوصية الإنسان بهذا الجين إلا من خلال وعيه ، وهذا الوعي يمكن تفسيره فلسفيا وبهذا نعود للطريقة التي حاولت بها تفسير نشوء الدين.

تحيتي
10-02-2009, 10:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية - بواسطة السلام الروحي - 10-02-2009, 10:07 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  جين الدين fares 10 2,946 07-23-2010, 11:31 PM
آخر رد: the special one
  سؤال إلى اللاديني وليس إلى الملحد ؟؟؟ مؤمن مصلح 5 2,029 06-08-2010, 05:05 PM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS