(10-06-2009, 05:20 PM)Solitude كتب: حسن.. لن أقع في خطئي الشهير بانسياقي وراء جدل لا داعي له..
اسمع يا Solitude
لا اعرف شيئا عن خطئك الشهير و لكن اذا كنت تعتقد بان ما اكتبه جدل لا
داع له فلن يجبرك احد على الرد عليّ و لكن ساكتب ردودي حتى و لو قررت الا تقرأها , لانك تتناول كتاب عقيدتنا و لنا الحق في الذب عنه.
اقتباس:اقتباس: القران استخدم كلمتين عربيتين مشتقتين من الجذر سما الاولى بصيغة المفرد السماء و الثانية بصيغة الجمع السموات و هذا دليل على تعدد الموصوفات و عدم تماثلها.
جمع الشيء يعني أنه يشتمل على المفرد وأكثر..!
أي أن السموات تشمل أكثر من "سماء".. أظن هذا لا يمكن الاختلاف عليه..
في اي منطق يمكن جمع مفرد لا جمع له؟
ما دام العين المفرد قبل الجمع فهذا يعني بانه متعدد , فانت تقول الله و لا جمع له و لكنك تقول الاله و تجمعه على الهة و هذا يعني بالضرورة اختلاف كل اله عن الاخر. اذن بالضرورة عندما تقول السموات فانت تقرر بان السماء الفرد مختلفة عن السماوات الاخرى.
عليه كلامك بان السماء واحد مخالف للمنطق اللغوي الذي قبل بجمع السماء في السموات.
اقتباس:اقتباس:لو كان الامر كما تقول يا زميلي فلماذا استخدم القران صيغا مختلفة في مرة قال السماء الدنيا و في مرة قال السموات العلا و في اخرى قال السماء ذات البروج؟
لأنه أحياناً يتم التعبير عن الجمع بصيغة المفرد لإفادة العموم ..
كقولك مثلاً " الرجل أطول من المرأة" .. وهذا شهير في اللغة..
هل انت تمزح معي يا زميل اين الجمع في هذه العبارة ( الرجل اطول من المرأة)؟ ارجوك ركز فيما تقوله فلا اجد اي علاقة بين مثالك و الاجابة على سؤالي.
اقتباس:اقتباس:اولا قال بروج و لم يقل نجوم ,
!!
انظر إلى أي معجم لتعلم معنى الكلمة يا عزيزي..
الكلمة القرانية بروج و ليست نجوم فلا داع للمغالطة.
ثم ان كلمة ( بروج) لا تعني نجوم , و المعاجم مختلفة فيما بينها لو كنت لا تعرف . و لا يمكن لانسان ان يفهم القران وفقا لما تقوله المعاجم اذ ان قصور المعاجم العربية يعرفه القاصي و الداني من علماء اللغة. و لو كنت من الذين يداومون على قراءة القران الكريم و تدبره لعرفت بان بروج لا تعني نجوم. أقرا اذا شئت قوله تعالى:
(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي
بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ
اقتباس:فصل المسميات يحدث عندما يكون هناك تعارض بينها .. أن هنا لا تستوعب أن ذات الشيء قد يحوي أكثر من صفة بداخله..! فالسماء هي المكان الذي تسبح فيه الطيور والسحب ..وهي أيضاً المكان الذي تسبح فيه النجوم ولكن في مدى أبعد كيراً عن مدى السحب..! ما المشكلة في هذا ؟؟
المشكلة في انك تريد ان تسقط فهما خاصا بك لكلمة السماء على مقصد القران الكريم. قلت لك سابقا ان القران اعطى المعنى اللغوي للكلمة معان اصطلاحية , و يحتاج الامر منك الى مزيد من القراءة في الايات القرانية .
و غير صحيح اطلاقا ما زعمته بان السماء واحدة هي التي تسبح فيها الطيور و السحب لان من معان السماء السحب نفسها.
السَّمَاءُ [سمو]: ما يشاهد فوق الأرض كقبة زرقاء إِنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ.-:
الفَلَكُ،-
من كل شيءٍ:
أعلاة؛ بلغ العالِمُ سماءَ العلم والمعرفة.-: كُلُّ ما علاكَ فأظلَّك؛ سماءُ البيت ج سَمَاوَاتٌ.-
:
السّحابُ.
أعطيك مثالين:
1-(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ [color]السَّمَاءِ[/color] مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:22)
2- (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ
السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (النحل:79)
يستطيع اي انسان مهما ضعفت ثقافته اللغوية ان يفهم الفرق بين السماء التي ينزل منها المطر و هي السحاب و بين السماء التي يُسخر فيها الطير.
( أنزل من السماء ماء) هنا السماء تعني السحاب هذه لا يختلف عليه اثنان. و لا مطر بدون سحاب بينما الطير تُسخر في السماء حتى و لو لم يوجد سحاب , فهل تستطيع الان ان تفرق بين السماء في الاية الاولى و السماء في الاية الثانية؟
اقتباس:الأخ الصفي..أريد منك إجابة واضحة ومحددة على :
1- هل النجوم موجودة في السموات القرآنية أم لا ؟؟
2- إذا لم تكن موجودة في السماء..فأين هي !؟ بم يسمى المكان الذي توجد به النجوم في اللغة العربية ؟؟
3- خلق الوجود الذي استوى الله بعده على العرش كان في ستة أيام.. منهم أربعة لخلق الأرض ويومان للسموات وفقاً لوصف القرآن.. السؤال : إذا لم تكن النجوم ضمن السموات ..فمتى تم خلقهم ؟!
ساجيبك على هذه الاسئلة بعد ان تجيبني على ما ورد في مداخلتيّ السابقتين . خاصة و انك مصر على ان السماء في القران لها معنى واحد لا غير و هذا خطأ اثبته لك اكثر من مرة بوضع الايات القرانية المختلفة.