{myadvertisements[zone_1]}
█▓▒░ هـل هناك تنـاقض فـي ترتـيـب الخلـق بالـقـرآن الكـريـم ؟؟ ░▒▓█
Solitude غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 46
الانضمام: Sep 2009
مشاركة: #18
RE: █▓▒░ هـل هناك تنـاقض فـي ترتـيـب الخلـق بالـقـرآن الكـريـم ؟؟ ░▒▓█
اقتباس:في اي منطق يمكن جمع مفرد لا جمع له؟
ما دام العين المفرد قبل الجمع فهذا يعني بانه متعدد , فانت تقول الله و لا جمع له و لكنك تقول الاله و تجمعه على الهة و هذا يعني بالضرورة اختلاف كل اله عن الاخر. اذن بالضرورة عندما تقول السموات فانت تقرر بان السماء الفرد مختلفة عن السماوات الاخرى.
عليه كلامك بان السماء واحد مخالف للمنطق اللغوي الذي قبل بجمع السماء في السموات.

غير صحيح.. ومما يؤكد تضارب ما تطرحه مع القرآن هو قوله :
((( فسواهن سبع سموات وأوحى في كل سماء أمرها )))..!!

واضح تماماً الآن مدى التناقض بين ما تقول وبين اللغة..
واستخدام المفرد للدلالة على الجمع هو القول الصحيح.. وهذا يحدث كثيراً في القرآن واللغة كما سبق وأن ذكرت..
فهاهو القرآن يتحدث عن تسوية "السماء" فذكر المفرد المجمل .. ثم ذكر أمر التسوية فقال "سبع سموات" ..ثم أوضح أن كل جزء من نواتج التسوية اسمه "سماء"..

أتمنى تكون وضحت الآن..

اقتباس:الكلمة القرانية بروج و ليست نجوم فلا داع للمغالطة.
ثم ان كلمة ( بروج) لا تعني نجوم , و المعاجم مختلفة فيما بينها لو كنت لا تعرف

إسلام ويب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالآية التي أشار إليها السائل الكريم هي قول المولى تبارك وتعالى: {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ}(الحجر:16)

ففي الآية الكريمة يعرض الله عز وجل بعض مظاهر قدرته وجمال صنعه في هذا الكون.

قال أهل التفسير: البروج هي النجوم والكواكب الضخمة، سميت بذلك لا رتفاعها وظهورها وضخامتها، والبرج في اللغة: البناء الضخم المرتفع العالي، والمراد بالبروج هنا: المنازل التي تنزلها أو تسير فيها الشمس والقمر والكواكب السيارة..

وأما قوله تعالى: {وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ} ففيه عرض لجمال الكون وتناسقه، ولفت الانتباه للتأمل في السماء وما زينت به من النجوم والكواكب، ليعتبر الناظر في عظيم قدرة الله تعالى.

يقول سيد قطب - رحمه الله تعالى- في الظلال معقبا على تفسيره لهذه الآية: والبروج قد تكون هي النجوم والكواكب بضخامتها، وقد تكون هي منازل النجوم والكواكب التي تنتقل في مدارجها، وهي في كلتا الحالتين شاهدة بالقدرة، وشاهدة بالدقة، وشاهدة بالإبداع الجميل.. وفي الآية لفتة إلى جمال الكون، وبخاصة تلك السماء ـ تشي بأن الجمال غاية مقصودة في خلق هذا الكون، فليست الضخامة وحدها، وليست الدقة وحدها،إنما هو الجمال الذي ينتظم المظاهر جميعا، وينشأ من تناسقها جميعا.. إن نظرة واحدة شاعرة لكفيلة بإدراك حقيقة الجمال الكوني، وعمق هذا الجمال في تكوينه، ولإدراك معنى هذا اللفتة العجيبة: {وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ}، ومع الزينة الحفظ والطهارة: {وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ}

اقتباس:ساجيبك على هذه الاسئلة بعد ان تجيبني على ما ورد في مداخلتيّ السابقتين . خاصة و انك مصر على ان السماء في القران لها معنى واحد لا غير و هذا خطأ اثبته لك اكثر من مرة بوضع الايات القرانية المختلفة.

كلامي كان واضحاً عزيزي : أنا أقول بأن كل معاني السماء مشتملة على بعضها البعض ولا تعارض بينها:
- السماء التي تسبح فيها الطيور هي جزء من الفضاء الكوني كذلك.. لأن الفضاء الكوني هو كل ما يحيط بالأرض قريباً كان أو بعيدا..
- وما نحن معنيون به في الآيات المذكورة هو السماء التي قال عنها القرآن أنه تم تقسيمها إلى سبع "سموات" وأن السماء الدنيا مزينة بالنجوم.. أي أننا نقصد السماء الشاملة التي تم خلقها في يومين بكل طبقاتها
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-07-2009, 12:08 PM بواسطة Solitude.)
10-07-2009, 11:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: █▓▒░ هـل هناك تنـاقض فـي ترتـيـب الخلـق بالـقـرآن الكـريـم ؟؟ ░▒▓█ - بواسطة Solitude - 10-07-2009, 11:26 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ها هناك اكراه في الاسلام coptic eagle 42 10,523 12-31-2011, 01:03 AM
آخر رد: coptic eagle
  هل هناك تعارض بين الوطنية والدين ؟ ابانوب 20 5,804 06-14-2011, 04:21 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  هل هناك من قال طز في مصر قبل الاخوان coptic eagle 1 2,352 05-05-2011, 12:21 PM
آخر رد: ابانوب
  هل هناك حل لمشكله اسماء الملائكه عــبــقــر 5 2,216 09-19-2010, 09:09 PM
آخر رد: إســـلام
  شبهات خطيرة حول أخلاق نبي الإسلام - هل هناك تبريرات عقلانية sand061975 27 10,888 07-27-2010, 10:13 PM
آخر رد: sarkooessa

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS