{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #58
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
تحياتي للجميع

سأحاول في هذه الخاطرة ، أن أوضّح بالضبط قناعاتي فيما يخص وجود إله أو عدمه .
في هذا النادي تم إطلاق وصف "ملحدين" عليّ و على بعض الزملاء ، و تقبلنا هذا الوصف كنوع من تمييزنا عن أصحاب الديانات ، رغم أن هذا المصطلح غيردقيق ، لكنّا اضطررنا إلى قبوله .
ماذا يعني الإلحاد ؟
الإلحاد هي كلمة يطلقها المؤمن بالله على المنكر بالله .
و الكافر يطلق صاحب ديانة على من لا يؤمن بقناعاته .
أنا بالنسبة لي ، أعتبر نفسي ملحداً ، و لكن ليس على الإطلاق ، بمعنىأدق أنا ملحد بالديانات المعلَنَة و التي اعتبرت نفسها الناطق الرسمي باسم الآلهة أو الإله .
إذا أردتم الدقة فأنا أعتبر نفسي كافر علمي لاأَدَري .
كافر لأني لا أؤمن بالآلهة المطروحة في الفترينة الإلهية ، من آلهة سومر إلىحوض المتوسط إلى شرق الصين .
العلمي هنا بمعنى الإيمان بالعلم كوسيلة للمعرفة ، لأن العلم يقوم علىاستكناه القوانين الخفية في المادة ، فهو طريق موثوق يمكن الركون إليه .
اللاأدرية ، مشتقة من الكلمتين "لا أدري" أي لا أعرف ، و هو مذهب قديم يسمى Agnostecism
و اللاأدرية في فكري ، تعني التوقف عند المسائل التي لم يوضح العلم كيفياتها بعد ، فتبقى المسأة معلّقة أفضل من الإيمان بأطروحات خرافية .
أعطيك مثال للتوضيح :
عندي ثلاثة أشخاص ، أحدهم يقولأن عدد سكان الهند 3 مليون ،الثاني يقول 5 مليون ،الثالث يقول 10 مليون .
قلت لهم هذا غير منطقي ، هذا هراء ، لأن الهند شبه قارة ، و دولة كسوريا لا تساوي شيء بجانب الهند فيها 18 مليون ، و الهند فيها أديان كثيرة و لغات عديدة فيستحيل أن يكون عدد السكان ما ذكرتم ، فيسألوني :
طيب ما هو عددهم إذاً يا فصيح زمانك ؟
فأقول لهم : "لا أدري" .
فيقولون : ما دام أنك لاتدري فعليك أن تقبل بأحد الأجوبةالمطروحة منّا الثلاثة .
فأقول : طيب يا جماعة ألا يمكن أن تكونوا جميعاً مخطئين و يكون هناك جواب رابع صحيح غير أجوبتكم ؟؟؟
فيقولون : مستحيل ، عليك اختيار أحد الأجوبة .
هذا الحوار يشبه بصورة ما طبيعة الحوارات بيني ككافر و بين بقية الأديان .
هم وضعوا لنا حلول لسؤال "كيف جاء العالم ؟ " ، و هناك احتمالين لا ثالث لهما سأسميهما" احتمالات المعرفة " :
1- إما أن يكون أحد الحلول المطروحة صحيحاً .
2- و إما أن يكون الحل الصحيح غير وارد فيها ، تماماً كما حدث في مسألة عدد سكان الهند .
فحتى نعرف أي الاحتمالين هو الأصح و نؤمن فيه ، نجد أنفسنا مضطرين لبحث خيارات الاحتمال الأول ، أما الثاني فهو ناتج خطأ كل الحلول المطروحة .
ما هي الحلول المطروحة ؟
1- الخلق من قبل خالق
أو
2- أزلية الكون .
فهذه حلول الخلقيين و الماديين .
فماذا نختار ؟؟؟؟
قلت سابقاً أني (الختيار) أعتمد على العلم فقط كوسيلة للمعرفة ، حتى و إن عجز العلم في مرحلة ما على تفسير ظاهرة ، هذا لا يستدعي شرط القبول بأي تفسير ، لأن الطريقة العلمية أثبتت و بكل براعة قدرتها على تجاوز العقبات و تفسير ما كان عصياً على التفسير .
نظرنا في مقترحات الخلقيين : مسلمين ، مسيحيين ، يهود ، الديانات الرافدينية المهجورة ، الهندوسية ، ديانات حوض المتوسط و غيرها ، فلم نقتنع بأيها .
ثم ، خصصت جزء كبير من وقتي لدراسة المقترحات الإسلامية ، فوجدتها تناقض مع أمور كثيرة ، ليست هذه الخاطرة مكاناً لبسطها .
نظرنا في كلام الأزليين ، فلم نجد شرحاً مقنعاً (علمياً) يوضح فيه """الكيفية""" التي أصبح عليها العالم كما هو الآن .
إذاً ، المقترحات المطروحة من قبَل الخلقيين لم تقنعنا ، و من قبل الأزليين لم تقنعنا ، فاقترحنا المقترح الثالث ، و هو الإله الغائب أو المستقيل .
فما هو هذا الإله ؟؟
إنه الحتمال رقم 2 في "احتمالات المعرفة" التي فرضتها فوق ، و بحثت الاحتمال اول و هذا هو الاحتمال الثاني .
ماذا يقول الاحتمال الثاني ؟
يقول ، لماذا لا يفترض جماعة الاحتمال الأول وجود إله خلق العالم لكنه لا يرغب في أن يكشف عن نفسه لهذه المخلوقات ؟
لا يرى حاجة للتدخل في مشاكلهم و حقوقهم و مظالمهم ، لأن هذه المفاهيم "عدل-ظلم" هي مفاهيم نسبية تعتمد على ثقافة الفرد و تحصيله الاجتماعي و سبق أن أسهبت في الكلام على هذه النقطة في إحدى المداخلات ، ربما في هذه الخواطر أو غيرها ، سأبحث عنها .
يٍالني أحدهم ما هي صفات هذا الإله الغائب أو المستقيل أو الCareless god كما اقترح عليّ العزيز جيري ذات يوم أن أسميه ، حين كانت الفكرة لا تزال تتبلور في ذهني .
الجواب : لا أعرف
لماذا لا تعرف يا ختيار ؟
الجواب : لأنه مبني على فرض يقول بأنه لا يريد أن يكشف عن نفسه .
كيف عرفت بوجوده إذاً ؟
الجواب : هو موجود كفرضية مقابل باقي الفرضيات التي وضعها الإنسان ، فلا أدري إن كان موجوداً أم لا .
يعني أنت تزعم أن الإنسان هو الذي يخلق آلهته ؟
الجواب : بالنسبة لجميع الآلهة المطروحة على الساحة كحلول لتفسير الوجود ، نعم ، أما بالنسبة للإله المستقيل ، فهو مجرد فرض توصلت إليه ذهنياً .
إذاً أنت مؤمن بإله ما و لست ملحد .
الجواب : لا ، أنا مؤمن بشيء واحد و هو أن كل الآلهة المعروضة في الفترينة هي إسقاطات لحاجات النسان و رغباته الواعية و اللاواعية ، بمعنى أني ملحد بها ، أوبكلمة أدق "كافر بها" .
هل أنت مجنون ؟؟؟ و تريد أن تجننا معاك ؟؟؟؟ ألا تعرف إن كنتَ ملحداً أم مؤمناً ؟؟؟؟
الجواب : يبدو أنك لم تفهم شيء مما قلتُه فوق ، هل كنت تقرأني من خلال مفاهيمك المسبَقَة ؟؟؟؟ أعِد القراءة ثانية لو سمحت لأني لن أعيد الكتابة مرة أخرى .

تحياتي لك .




03-05-2003, 09:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 03-05-2003, 09:43 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 389 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,841 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,445 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,982 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS