(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: اقتباس:على فكره انا احب محاورتك جدا رغم اختلاف قناعاتنا , فمثلك هى اكبر دليل على ان المرأه كيان انسانى عاقل ومفكر وقيادى واهميتها تفوق ربما عشرات الرجال .
شكرا للطفك يا عزيزي و يسعدني أني أقدم صورة ايجابية للمرأة.
لا شكر على واجب فلم اذكر الا الحقيقيه , فانت من الاقلام المميزه فى النادى .
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: المنظومة المتكاملة لا يجب أن تبقى على ما هي عليه منذ خمسة عشر قرن فالعالم تغير الى درحة مذهلة حتى في القرن الأخير وحده فكيف نبقى نحتكم الى ارث سحيق واقعه لا يشبه واقعنا؟ و لاحظ انك تسقط الحاضر من كلامك و تتكلم في "ما ينبغي أن يكون". في صورة في مخيلتك لا تقوى على الوقوف في عالمنا المعاصر. هل ستقول لي أن نقطتين أو ثلاثة في الاقتصاد وردتا في القرآن كافيتين لاقامة نظام اقتضادي اسلامي يستطيع الاندماج في عصر العولمة و يخرج الأمة الاسلامية من الأزمة المالية العالمية التي نشهدها؟ و هل "التكافل" هذا له مكان في عصر الليبرالية المتوحشة؟ و أي بيت مال هذا و دولنا كلها تحج بيت مال عالمي مثل صندوق النقد الدولي و البنك الدولي من أجل الاقتراض و المساعدات؟ أنت تقارننا بالدول الاوربية؟ يا عزيزي هذه الدول فيهم نظم اقتصادية معاصرة و تخطيط و تنمية و أتمتة و تقننة و كله مستند الى تكنولوجيا و علم لا نمتلكها لاننا متعلقون بالمنظومة التي ان سقط احد اضلاعها تداعت بقية الأعضاء. حل مشكلة الفقر المعاصر لن تجده في الاسلام و اقتصاد القبيلة و الغنيمة و الحرب و الجزية و الخراج. فلا بد لمنظومتك اذن أن تنكسر في مكان ما لتلتقي مع الحضارة المعاصرة تدريجيا. لا يمكننا أن نحل أية مشكلة ما دمنا نضحي بالمجتمع من أجل سلامة المنظومة.
ولماذا لا يجب ان تبقى المنظومه على ماهى عليه منذ خمسه عشر قرنا لو انها منظومه متكامله وتشمل كل الجوانب السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والعسكريه ومع وجود حلول للتداخلات التى تحدث بين جانب واخر بحيث لايطغى جانب على اخر فيفسده , وتلك الصوره اللتى فى مخيلتى تستطيع وتقوى على الوقوف فى عالمنا المعاصر وهى وان كانت لا تطبق على مستوى الدول والحكومات فهى تطبق على مستوى الافراد والجماعات واثبتت انها منظومه قويه وقادره على الوقوف والثبات , والشواهد على ذلك كثيره , واستطيع هنا ان استشهد بما يحققه الاخوان المسلمون من نجاحات اقتصاديه من خلال اسماء اقتصاديه لامعه كصفوان ثابت ويوسف ندا ممثله فى شركات وبنوك ضخمه وصروح عظيمه ادت بدورها الى نجاحات اجتماعيه تهدف الى خدمه المجتمع من حيث المستشفيات اللتى ينشؤنها للرعايه الصحيه للفقراء وبأقل التكاليف والمساهمه فى تزويج الشباب واعانه بعض الاسر الفقيره مما انعكس بدوره على وضعهم السياسى ولو ان هناك ديمقراطيه حقيقيه لكانوا يحكمون مصر الان , وكل هذا يتم فى عصر الليبراليه المتوحشه والبنك الدولى والتى لا شأن لهم هم بهم , ذلك لأنهم يطبقون المنظومه المتكامله وان شابها بعض القصور فى احد جوانبها وهو حقوق الانسان , لذلك فقد اثبت هؤلاء ان حل مشكله الفقر المعاصر هو فى الاسلام واقتصاد القبيله , فاقتصاد القبيله مثله مثل اقتصاد الدوله .
وقد اثبت هؤلاء ايضا ان سلامه المنظومه هو لخدمه المجتمع وليس سببه التضحيه بالمجتمع .
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: اقتباس:اليوم هناك كثيرون لا يدفعون زكاه اموالهم وهذا خلل يضر بالمنظومه , لا توجد عداله اجتماعيه وهذا خلل ايضا يضر بها , وبالتالى فاذا حدث وحدثت بعض حالات الزنا بين الفقراء فلا يلام الفقراء فى ذلك .
عندما تكون المنظومة عاجزة عن فرض نفسها فانها بحاجة الى تعديل فالخلل فيها و ليس في الواقع.
المنظومه قادره على فرض نفسها لكن الخلل يأتى من تبنى الاخرين لمنظومات اخرى مضاده , او محاوله عمل Mix بين عده منظومات مختلفه , المنظومه اثبتت نجاحها عندما كانت ساريه , لكن الواقع الان انها مهمشه , وبالتالى لا يصح الحكم عليها , والا سيكون حكما جائرا .
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: و لكن يا عزيزي هناك الملايين من الفقراء و العاطلين عن العمل سواء في مصر أو في سوريا أو الأردن أو غيرها.. هؤلاء غير قادرين على الزواج و فتح بيوت و تكوين أسر و تحقيق استقرار. و لست بحاجة للتنقيب عن احصائيات الآن فأنا متابعة جيدة الى حد مش بطال لهكذا موضوعات طبقية. هؤلاء غير القادرين يعانون الجوع الجنسي .. اذن هو موجود.
وانا لم اقل انه ليس موجود , اخر رقم احصائى سمعته انه يوجد فى مصر 9 مليون عانس , ولذلك خرجت بعض الجمعيات ( النسائيه ) فى مصر وطالبت النساء بتقبل فكره تعدد الزوجات , فزوج متزوج افضل من عدم الزواج اطلاقا هههههههه طيب يا ولاد الكلب يا بهايم هذا بشأن النساء , طيب والشباب يعملوا ايه ؟؟
لكن هذا لا يعنى ان السبب فى ذلك هو الاسلام , او ان يتم اشباع هذا الجوع بعلاقات غير شرعيه , هذا سببه المدنيه الحديثه ومافرضته من لوازم ومتطلبات لا يقوى عليها شاب فى مقتبل العمر , حتى ان بعض الزيجات تفشل وتنتهى قبل الدخله بساعات وذلك للخلاف بين الطرفين على من الذى يتوجب عليه شراء الريسيفر او السخان او الستائر والسجاد .
انا واحد اصوله من الفلاحين وشاهدت بعينى فى صغرى كيف ان الفلاح كان يزوج ابناؤه معه فى غرفه داخل المنزل , ولو ان لديه اربعه من الابناء فكل منهم يستقل بغرفه هو وزوجته , وكانوا يتشاركون جميعا فى بيت واحد وعمل واحد وطعام واحد , مما كان له اكبر الاثر فى اعلاء قيم الترابط والمحبه والتوحد والتراحم , بعكس ما يحدث الان من انعزاليه سائده على كل المستويات , بدءا من مستوى الاسره الى مستوى الجماعات والاقليات والدول .
ليس كل ما تنتجه المدنيه الحديثه صالح لنا , فعلى المستوى التقنى نستطيع ان نستفيد كثيرا , لكن على مستوى العلاقات الانسانيه فان ثقافتنا الانسانيه افضل كثيرا بالنسبه لى .
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: اقتباس:فى ظل الاوضاع الحاليه فى معظم المجتمعات العربيه والاسلاميه لايوجد سوط جلاد , واللى يقدر يدبر اموره بمعرفته ويشوفله صيده يشبع فيها رغبته ويطلق فيها رغوته وزوابعه فليفعل , ولكن عليه ان يتحمل العواقب .
طيب اذن هناك جوع جنسي. من ناحية أخرى كيف يخلقنا الله بتلك الغريزة و يعاقبنا بتهمة الزنا حين نلبي نداءها؟ أما عن الجلاد فهذا ما تقول به منظومتك المتكاملة.
خلقنا الله بتلك الغريزه لتوظيفها التوظيف الامثل , فليس معنى ان الانسان يأكل ان يظل يأكل حتى يموت من التخمه او الامراض المترتبه على ذلك , ومنظومتى عندما قالت بالجلد فان هذا كان للارتقاء بالمجتمع الاسلامى من مجتمع حيوانى يأكل القوى فيه الضعيف الى مجتمع ادمى يحترم فيه كل بنى ادم ادميه الاخر وكرامته ومشاعره , فتخيلى رجل ضعيف البنيان يمشى وزوجته فائقه الجمال فى الشارع واختطفها جماعه من الحوش لاغتصابها امامه دون ان يكون هناك رادع قانونى صارم وقاسى يمنعهم عن ذلك , كيف تكون مشاعر هذا الرجل وهو لم يستطع ان يحمى نفسه وامرأته !
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: قصص النساء اللاتي لعبن أدوارا أعرفها و لكني كنت أسأل كيف خرجت كتب السيرة عن ثوابت أردت المرأة الى مرتبة أدنى و هذا هو سؤالي مرة أخرى:
"هناك نصوص يراها الأعمى و زرقاء اليمامة تقول بأن المرأة نص رجل و تعطي الرجل ميزات و صلاحيات القيادة و حق الطاعة و حق التأديب و الضرب و حق جمع ثلث درزن زوجات وحقوق أخرى فكيف خرجت كتب السيرة عن هذه النصوص الثوابت"؟
باختصار :
مفيش نص قال ان المرأه نص رجل , ونص الاستشهاد برجل وامرأتين لم يقل ان ذلك سببه ان المرأه تعادل نصف رجل , ولكن السبب مذكور بالايه , وهو ان المرأه احيانا تغلبها العاطفه او النسيان , فاذا تعاطفت المرأه مع طرف ما جاءت شهاده الاخرى متضاربه مع شهادتها وتؤكد شهاده الرجل .
مفيش نص حرم على المرأه حق القياده , والحديث القائل ( ما افلح قوم ولوا امرهم امرأه ) لم يقل ان ولايه المرأه حرام , وانما لو اخذناه بظاهر النص فهو يعنى ان ولايه المرأه فاشله فى مقابل ولايه الرجل , اما لو عدنا الى ملابسات هذا القول واسبابه وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، لهذا الحديث فهى :
إن نفراً قد قدموا من بلاد فارس إلى المدينة المنورة ، فسألهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من يلى أمر فارس ؟
قال أحدهم امرأة.
فقال صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ".
فملابسات ورود الحديث تجعله نبوءة سياسية بزوال ملك فارس وهى نبوءة نبوية قد تحققت بعد ذلك بسنوات, أكثر منه تشريعاً عاما يحرم ولاية المرأة للعمل السياسى العام.
فالحديث اذا يشترط " الذكورة " فيمن يلى " الإمامة العظمى " والخلافة العامة لأمه الإسلام, أما ماعدا هذا المنصب بما فى ذلك ولايات الأقاليم والأقطار والدول القومية والقطرية والوطنية فإنها لا تدخل فى ولاية الإمامة العظمى لأمه الإسلام ,لأنها ولايات خاصة وجزئية ، يفرض واجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر المشاركة فى حمل أماناتها على الرجال والنساء دون تفريق, وذلك مصداقا لقوله تعالى :
( والمؤمنون
والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم )
بالنسبه للميراث قلنا كتير ان الرجل هو المخول له الانفاق والرعايه , وان وجود امرأه معيله هو استثناء وليس قاعده ( فلكل قاعده استثناء كما تقولين ) , ولان الرجل يتحمل اعباء اجتماعيه لا تتحملها المرأه
داخل المجتمع المسلم لذلك كان له مثل حظ الانثيين .
اما عن القول بحق الطاعه والتأديب والضرب فهذا القول لا يصمد كثيرا امام حق المرأه فى الخلع , فاما تفاهم وقناعه وطاعه دون تأديب وضرب , واما خلع بالتى هى احسن .
(10-27-2009, 10:11 AM)هاله كتب: اقتباس:ولماذا لا تحصل هى من البدايه على حق العصمه بحيث تستطيع هى ان تنهى العلاقه وقتما شاءت وهى تتكء على اريكتها ؟؟
ولهذا اعطاها الحق مثل الرجل تماما فى ان تصبح هى صاحبه العصمه , لكن كونها تتنازل عن هذا الحق بسبب ثقافه مجتمعيه ذكوريه فليس للاسلام دخل بذلك .
يا زميلي كم واحد سيقبل بعصمة المرأة بعد أن نفخ الاسلام الرجل و أعلى مراتبه و ضخم حيوانيته و غول نرجسيته و قرر أن "لهم عليهن درجة" و ضاعف حقه في الميراث و في الطاعة ووووو؟ هذا عنف خفي أو رمزي ضد المرأة. نعم مسموح شرعا ان تكون العصمة في يدها لكن النص حرق الامكانات الموضوعية لنفاذ هذا الحق الا في حالات نادرة فلكل قاعدة استثناء.
عَنِ الْمِقْدَامِ بن مَعْدِي كَرِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِي النَّاسِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ، إِنَّ الرَّجُلَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ وَمَا تُعَلِّقُ يَدَاهَا الْخَيْطَ، فَمَا يَرْغَبُ وَاحِدٌ مِنْهُمَا عَنْ صَاحِبِهِ حَتَّى يَمُوتَا هَرَمًا .
مش ممكن ابدا تقدرى تجزمى ان الاسلام هو من نفخ الرجل وضخم حيوانيته وغول نرجسيته .