{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #96
RE: صدمة الحداثة .
هالة .New97
أعتقد يا سيدتي أن هناك miscommunication بيننا لا أدري مصدره ، ربما يعود ذلك لأني أوجز في عرض فكرتي متصورا أن الآخر تابع ما عرضته في مداخلات أخرى قد تكون منذ سنوات ، في المقابل أخشى أن أعيد طرح الفكرة بشكل مفصل فيبعث ردي على الملل ، بالقطع لا يمكن أن تتصوري أني أتحدث في مداخلتي السابقة عن ترجيحي لإتجاه كارل ماركس المادي في مقابل المثالية البروتستانتية لماكس فيبر ، و في نفس المداخلة أقول أن الماركسية ضد العلمانية ، هذا لا يقوله مبتدأ في التعرف عن الإتجاهات الفكرية ، أو الصبي الذي كنته في الزمن الناصري ، بالقطع الماركسية هي أورثوذكسية العلمانية ، أو العلمانية مبرأة من ال compromise الرأسمالي ، أذكر هنا أني تناولت بتواضع شديد تطور الفكر العلماني و اللاديني عموما في شريط مستقبل الدين في عالم ليبرالي ، و كمقدمة لمناقشة جادة لتصور دين العولمة ، و في فقرة تحدثت فيها عن موقف الليبرالية من الدين من وجهة نظر كاثوليكية. ذكرت فيها أنه من وجهة النظر الكاثوليكية يمكن تاريخيا و كما جاء في الموسوعة الكاثوليكية Catholic Encyclopedia تمييز موقفين لليبرالية من الدين.
أولا : الليبرالية المعادية للاهوت . Anti-ecclesiastical Liberalism.
1- الليبرالية القديمة : وهي التي بدأت في جنيف بمدام دي ستايل و كونستانت و انضم إليها روسو لاحقا ،.......
.........................................
7-الاشتراكية : و هي نوع من الليبرالية كما تراها الموسوعة الكاثوليكية و لهذا أوردتها في هذا السياق ، و تراها رد فعل لكل التيارات الليبرالية السابقة ،و أهم فروعها هي الشيوعية و الديمقراطية الاشتراكية الراديكالية الماركسية التي تأسست في ألمانيا عام 1848 و مؤسسة الاشتراكية الديمقراطية في بريطانيا و الأحزاب الفوضوية التي أسسها باكونين و موست و كرابوتكين .( من الواضح أن اعتبار تلك التيارات ليبرالية هو نوع من التوسع الغير معتاد في تعريف الليبرالية لتصبح كل ما هو غير لاهوتي أو منكر للقداسة ) ... الخ .
أما لماذا ذكرت الحقيقة التاريخية التي تقول بأن العلمانية هي منتج البرجوازية فلسبب واضح هو المقترب السياسي الطبقي الذي تبنيتيه في مداخلتك .. قولك بأن ( ما نشهده من تعارض صارخ بين الاسلام الاصولي و الحضارة المعاصرة جذوره ليست ثقافية بالدرجة الأولى. بل سياسية) و (و لو كان اصلاح الاسلام أو تحديث المجتمع أو علمنته أو عقلنته في مصلحة تلك الطبقة لما ترددت في كنس الاديان و رجالاتها في ليلة ما فيها ضو قمر( , . و (مثلك يعلم جيدا أن اية دعوة اصلاح أو تغيير لا بد لها من حامل اجتماعي أو طبقة صاعدة من مصلحتها اجراء ذلك الاصلاح) ، لهذا أردت أن أؤكد على حقيقتين من وجهة نظري تحكمان قضيتي العلمانية و الحداثة .
1- القضية في جوهرها ثقافية و الجانب السياسي لاحق .
2- القضية لا يمكن فهمها في ضوء صراع الطبقات ،و لكن في ضوء احتياجات النظام الرأسمالي و اقتصاد السوق .
أما لماذا لا أقبل نظرية صراع الطبقات و تنبؤات كارل ماركس الأساسية حول انتصار البروليتاريا ، فسأتوقف لأستعرض تعريفين أو مصطلحين.
التعريف الأول هو historicism وقد ترجمه البعض إلى النزعة التاريخانية ، وهي النظرية التي تقول بوجود خطة للتاريخ سواء كانت إيمانية أو إلحادية . و تعبر هذه النظرية عن أفكار طيف واسع من البشر تشمل الأصوليين الدينيين و الشيوعيين و القوميين و الفاشست و غيرهم ممن يعتقدون أن للتاريخ قوانينا حتمية و أن البشر مجرد أدوات كي يحقق التاريخ مهامه و يصل إلى غايته ، دون أن يعني هذا بالطبع تشابه كل تلك المشروعات السياسية المتنافرة خارج هذه الصفة المشتركة ( الرؤية التاريخانية ).
التعريف الثاني هو historism وقد ترجمه البعض إلى النزعة التاريخية، وهي النظرية التي تقول بنسبية التاريخ وعدم وجود خطة مسبقة للتاريخ ، وهذه النزعة هي التي ينتمي إليها الليبراليون بشكل عام فهي التي تنظر للتاريخ بمثابة مشروع مفتوح ، و تعطي قيمة عظمى للدور الذي تلعبه المعرفة الإنسانية و خاصة المعرفة العلمية في تشكيل التاريخ .
هكذا يمكن أن نضع مسارات واضحة يمكن أن تتحرك خلالها جهودنا .
أقر بداية أنني أتخذ موقفا نقديا من النزعة التاريخانية ، معترفا في نفس الوقت أن هناك الكثير من نقاط القوة في تلك النزعة ليس أقلها أن الناس يألفونها في منطقتنا العربية ، و أنها هي وحدها التي تعبر عن ثقافاتنا السياسية بمختلف أطيافها الإسلامية و القومية و الماركسية بل هي أيضا التي تشكل الرؤية الصهيونية للتاريخ أي هي الرؤية التي ينظر خلالها كافة الفرقاء إلى مصيرهم و إلى العالم كله .
إن هذا النقد سيكون موجها ضد الأعداد التي لا حصر لها الذين أصبحوا ضحايا تلك المقولة الخاطئة التي تؤكد على حتمية التاريخ و ثبات قوانينه ،و الذين يعتقدون أن إلمامنا بهذه القوانين في مرحلة يمكننا من التنبؤ بما سوف تكون عليه المرحلة التالية ، إن تلك الفلسفة ستقود بشكل يكاد يكون آليا إلى الشمولية ، فما الفلسفات السياسية الشمولية إلا استجابة لتلك الرؤية التاريخانية ، التي تفرض علينا أن نبدأ بمجرد تبلور الوعي بالحتمية التاريخية الخاصة إلى صياغة حياتنا بشكل جمعي طبقا لمقتضيات المرحلة المستقبلية ، طالما أنها آتية بلا ريب حتى نكون متسقين مع المنطق الحتمي للتاريخ . إن كل الشموليات التي عرفها العالم هي بالضرورة ذات تصور تاريخاني مثل النازية و الفاشية و الشيوعية و الصهيونية و الأصوليات الإسلامية و القومية العربية و غيرها ،.
إن نمو المعرفة البشرية و خاصة المعرفة العلمية هي المحرك الأساسي للنمو و للتاريخ ،و طالما لا يمكننا التنبؤ المستقبلي بمحاور نمو المعرفة و مساراتها فلا يمكننا بالتالي التنبؤ ولو على وجه التقريب بتطور التاريخ ولا استشراف خططه ، و بهذا تعتبر مقولات مثل إنتصار البروليتاريا لماركس أو إنتصار الإسلام للفقهاء المسلمين أو عودة المسيح أو نهاية التاريخ لفوكوياما مجرد تعبير بلاغي لتسويق أيديولوجيات بدون مدلول حقيقي .
هذا لا يعني رفض كامل لكل كارل ماركس ، و لكني أرى كارل ماركس على رأس 3 علموا البشرية قوانين الجموع الغفيرة هم كارل ماركس و ماكس فيبر و دوركايم ، على النقيض تماما فقد تعلمت من كارل ماركس مالم أتعلمه من سواه ، خاصة أني مادي النزعة حتى الثمالة بلا أي أوهام مثالية .
أما عن الطبيعة الثقافية لقضية الحداثة و التطور ، فقد أفضت فيها خلال شريط الإطار ، و ربما نعود إليها لو استمرت هذه الفرعية قيد الحوار .

اقتباس:أما "الجزء من آليات الصراع بين الامبريالية و قوى التقدم البروليتارية" فليس من قبيل الصدفة أن الهجمة الأصولية العظمى كانت على مركز التجارة العالمي و في عقر دار الامبريالية بل انها خير ما يلخص الصراع و أقطابه و أكبر دليل على صحة موقف سمير أمين.

الهجمة الرمزية المفصلية على برجي التجارة العالمي هي ذروة درامية لحرب ثقافية بامتياز ، و لهذا لا أفهم أن تكون دليلآ على إندماج عضوي بين الرأسمالية الأمريكية ( الإمبريالية لمن يحب ) و الأصولية الإسلامية ، إلا لو نظرنا إلى الأمر في إطار مؤامرة دولية تحطم فيها امريكا منشآتها كي تبرر هجوم تافه على أفغانستان ، كان يمكن أن تقوم به بدون أي مبرر إضافي ، خاصة بعد تفجير سفاراتيها في إفريقيا ، و بصراحة لا أعتقد أن هناك من ظل يتبنى نظرية المؤامرة بعد اعتراف و مباهاة ابن لادن و تنظيم القاعدة بتفجيرات 11 سبتمبر ، اللهم سوى بعض المسلمين الذين لن يغير عقليتهم شيء أبدا ، فهم معتادون على تشكيل عالم مواز وفقا لأخيلتهم .
نعم كانت هناك جهود أمريكية طويلة لتوظيف الإسلام لخدمة مصالحها خاصة في صراعها ضد الإتحاد السوفيتي السابق و ضد النظام الناصري في مصر ، و امريكا في هذا ورثت أساليب إنجليزية ناجحة في توظيف الإسلام لخدمة مصالحها زمن الإمبراطورية التي لا تغيب عنها شمس اللصوصية ،و لكن ذلك لا يعني أن الأصولية الإسلامية منتج أمريكي ، بل هي منتج إسلامي تاريخي ، فمن يستغل الأبله لا يصنعه بل هو مجرد شخص انتهازي ، يعامل البشر كحيونات يستغلها دون أن يحاول تطويرها ،و هذا تماما ما فعلته أمريكا بالإسلاميين .
الموضوع أيضا طويل و سبق أن تعرضت له في لا أقل من 5 موضوعات ، فعلاقات أمريكا بالتأسلم علاقات غاية في التشابك و التعقيد و الحماقة ( من وجهة نظري ) ، فامريكا ساهمت في إطلاق المارد من قمقمه ثم راحت تشكو و تصدر مشاكلها لشعوبنا .
أما عن تثوير الإسلام ، فهذا وهم مضر ،فالمشكلة لا تكون أبدا حلآ .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-22-2009, 03:33 AM بواسطة بهجت.)
11-22-2009, 03:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM,
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM,
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,933 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,442 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,143 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,088 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,904 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS