{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقولات من دفتر الخلاصات
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #8
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
151)إن السبب الذي من أجله تصبح الأشياء النافعة سلعاً، راجع إلى أنها منتجات عمل أفراد أو مجموعات أفراد، يعمل كل منهم أو منها مستقلاً عن الآخر – ماركس.

152)لا تظهر الصفة الاجتماعية للعمل إلا عند التبادل – ماركس.

153)إن منتجات العمل لا تكتسب صفة القيمة الاجتماعية المتميزة عن القيمة الاستعمالية إلا بعد أن تدخل عالم التبادل – ماركس.

154)إن الثروة (القيمة) علاقة بين شخصين – جلياني، ولكن العلاقة تختفي داخل إطار مادي – ماركس.

155)بمجرد أن تصبح المنتجات سلعاً في علاقات الجماعة الخارجية، فإنها لا تلبث أن تصبح كذلك في حياتها الداخلية، وذلك بتأثير رد الفعل – ماركس.

156)قد يكون للشئ ثمن دون أن يكون له قيمة – ماركس.

157)تحول النار إلى كافة الأشياء، وجميع الأشياء تتحول إلى نار – هيراقليطس.

158)التضخم هو انخفاض القيمة الاستعمالية لوحدة النقد.

159)قد تكون النقود قاذورات، ولو أن القاذورات ليست نقوداً – ماركس.

160)ليس للنقود رائحة – مثل روماني.

161)ليس من علم كالاقتصاد السياسي يكثر فيه العـرض للآراء العادية الأولية – ماركس.

162)مع ثبات قيم السلع تتغير أثمانها بالارتفاع والانخفاض تبعاً لقيمة الذهب، وبنفس النسبة – ماركس.

163)في المراحل المبكرة من نظام تداول السلع لا يتحول إلى نقود سوى فائض القيمة الاستعمالية – ماركس.

164)إن الدفع العيني أحد أسرار بقاء الإمبراطورية العثمانية – ماركس.

165)ما من أرض بدون سيد – مثل فرنسي.

166)ليس للنقود سيد – مثل فرنسي.

167)تداول السلع البسيط (س – ن – س).

168)تداول النقود كرأسمال (ن – س – ن).

169)الشكل الصحيح لعملية تداول النقود كرأسمال (ن – س – ن1)، (ن1 = ن + فائض القيمة).

170)التجارة لعبة حظ – جون لوك.

171)إن للاقتصاد حدوداً بعكس تكوين الثروة – أرسطو.

172)للتداول البسيط للسلع حدود لأن له غاية محددة هى إشباع الحاجات أو امتلاك القيم الاستعمالية، بخلاف تداول النقود الذي به وحده يتحقق تمدد القيمة، فليس لتداول رأس المال حدود – ماركس.

173)هذه الغائية التي لا تمتلكها الأشياء حين تتحرك مباشرةً إلى الأمام، تمتلكها حين تدور إلى الوراء – جالياني.

174)قيمة الرجل ثمنه، وبعبارة أخرى مقدار ما يُدفع لقاء استعمال قوته – توماس هوبز.

175)الطاقة على العمل لا تعد شيئاً إلا إذا بيعت – سيسموندي.

176)القيم الاستعمالية لا تنعدم وإنما يتغير شكلها – ماركس.

177)التعاریف بوجه عام هى ذات طابع شرطي نسبي وهى لا تستطیع أبداً أن تشمل جمیع وجوه علاقات ظاهرة في حالة تطورها الكامل – لينين.

178)تاریخ نشوء الرأسمال المالي : تمركز الإنتاج؛ الاحتكارات الناشئة عن هذا التمركز؛ إندماج أو اقتران البنوك والصناعة – لينين.

179)الرأسمالیة هي الإنتاج البضاعي في مرحلة تطوره العلیا التي تغدو فیها قوة العمل بضاعة كذلك – لينين.

180)الاحتكار هو أعمق أساس اقتصادي للإمبریالیة – لينين.

181)الإمبریالیة هي الرأسمالیة في مرحلة الاحتكار – لينين.

182)الإمبریالیة هي الرأسمالیة في مرحلة من التطور تكونت فیها سیطرة الاحتكارات والرأسمال المالي واكتسب تصدیر الرأسمال أهمیة كبرى وابتدأ تقاسم العالم بین التروستات العالمیة وانتهى تقاسم الأرض كلها إقلیمیا بین كبریات البلدان الرأسمالیة – لينين.

183)السخرية إنما هى سخرية الوقائع، لا الكلمات التي تعبر عن الوقائع – ماركس.

184)علاقات الإمبريالية الأساسية الخمس :- (لينين)
1.تمركز الانتاج والرأسمال تمركزاً بلغ في تطوره حداً من العلو أدى إلى نشوء الاحتكارات التي تلعب الدور الفاصل في الحیاة الاقتصادیة.
2.إندماج الرأسمال البنكي والرأسمال الصناعي ونشوء الطغمة المالیة على أساس الرأسمال المالي.
3.تصدیر الرأسمال، خلافاً لتصدیر البضائع، یكتسب أهمیة في منتهى الخطورة.
4.تشكیل اتحادات رأسمالیین احتكاریة عالمیة تقتسم العالم.
5.تقاسم الأرض إقلیمیا فیما بین كبریات الدول الرأسمالیة.

185)هناك أربعة أنواع رئيسية من الاحتكار أو بالأحرى أربعة مظاهر رئيسية للرأسمالية الاحتكارية (الإمبريالية) :-
1.الاحتكار الصناعي (تمركز الإنتاج).
2.احتكار حيازة المواد الخام.
3.الاحتكار المالي المصرفي (تمركز البنوك).
4.احتكار حيازة المستعمرات.

186)إن جذر النقد اللاديني هو: الإنسان يصنع الدين، وليس الدين هو الذي يصنع الإنسان – ماركس.

187)ما إن نكتشف أن العائلة الأرضية هي سر العائلة المقدسة، حتى ينبغي علينا أن نصفي الأولى ذاتها نظرياً وعملياً – ماركس.

188)عند الاشتراكيين المطلق هو النشاط الإنساني، الممارسة، ما هو ذاتي وموضوعي معا - أندي بلوندن.

189)تعلن كل فلسفة حديثة عن نفسها بواسطة كلمة جديدة – فويرباخ.

190)إن المجتمع لا يتألف من أفراد – ماركس.

191)لا ينطلق منهجي التحليلي من الإنسان، بل من الحقبة الاقتصادية المعطاة – ماركس.

192)إن العيني هو تركيب لتحديدات متعددة – ماركس.

193)لا يمكن خلق شئ من لا شئ – لوكريتيوس.

194)الدولة هى نتاج المجتمع عند درجة معينة من تطوره- إنجلز.

195)الدولة هى نتاج ومظهر استعصاء التناقضات الطبقية – لينين.

196)جميع الانقلابات أتقنت آلة الدولة، بدلاً من أن تحطمها – ماركس.

197)الجدل هو الكشف عن الجوهري وفرزه من اللاجوهري.

198)الجدل الحقيقي ليس مونولوجاً لمفكر وحيد مع نفسه، بل هو حوار بين الأنا والأنت – فويرباخ.

199)الحرية هى عدم رد النظام الحضاري إلى النظام الطبيعي – سارتر.

200)بالجدل نكون وسط المشكلات، وبالحجاج المنطقي نكون وسط القضايا، الأولى تقتضي حلاً أما الثانية فلا تضيف جديداً – أرسطو.
12-30-2009, 12:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مقولات من دفتر الخلاصات - بواسطة مجدي نصر - 12-15-2009, 01:56 AM,
RE: مقولات من دفتر الخلاصات - بواسطة مجدي نصر - 12-30-2009, 12:34 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأستاذ اللـه و دفتر العلامات Logikal 24 3,478 03-20-2005, 08:42 AM
آخر رد: Kivi

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS