{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 6 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الطريق إلى الإيمان لـ زميلنا "مسلم"
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #27
RE: الطريق إلى الإيمان لـ زميلنا "مسلم"
يوجد موقع اسمه سبيل الإسلام يعرض للشبهات ويرد عليه
سأنقل بعضا مما طرح وسأعلق عليه إن استحق التعليق

اقتباس:لماذا تقدس الكعبة؟
?لماذ يقبل الحجر الأسود؟
?الصلاة لماذا شرعت؟ وما قيمتها في عصر العلم والتقدم؟
تقدس الكعبة:
- دعا إبراهيم عليه السلام ربه (فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم) فاستجاب له ربه وجعل من بيت إبراهيم محجة ومكان التقاء تهوي إليه أفئدة البشر في مشارق الأرض ومغاربها.
- إن الله تعالى كرم العرب بأن جعل عاصمتهم قبلة يتوجه إليها الناس.
- فيه رمز لتكريم إبراهيم ومحمدعليهما السلام (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلتولينك قبلة ترضاها فولّ وجهك شهر المسجد الحرام ..)
- فيه رمز لتوحيد الفكر والقلب.
-في اتجاه المسلمين اتجاهاً واحداً رمزاً لوحدة العقيدة والهدف.
-الاتجاه إلى الكعبة إنما يتم بالجسد وحده أما القلب والروح فإلى الله اتجاههما وبه تعلقهما.
-روحانية الاتجاه فالمسلم لا يتجه إلى الكعبة بذاتها بل يدرك بأنه يتجه بفكره وروحه إلى الله تعالى.
-أن الجسد يطوف بالبيت الجامد واللسان والقلب يلهجان بقولهما (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك)
الحجر الأسود:
-اتخذ العرب آلهتهم من أشياء لا تحصى ومع ذلك لم يكن الحجر الأسود ضمن آلهتهم.
-كان للحجر الأسود مكانة محترمة لأنه من بقايا بناء إبراهيم للكعبة.
-اعتماد الإسلام على الحجر مع أن الإسلام لا يقر (وثنية) كانت في الجاهلية.
-أن استلام الحجر الأسود يرجع إلى اعتبار رمزي لا إلى تقديس الحجر ذاته.
-أعاد محمد الحجر إلى مكانه بيده الشريفة قبل بعثته وأنهى مشكلة حرجة كادت أن تقع بين قريش.
-وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً أمام هذا الحجر وقال: (إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أنني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك).
-ليس تقبيله واجباً على الناس ، ولا يشترط على الحاج أو المعتمر تقبيله.
الصلاة لماذا شرعت؟ وما قيمتها في عصر العلم والتقدم؟
?تتحقق فيها أهداف عظيمة منها:
1-وحدة الهدف وذلك باتجاه المصلين إلى قبلة واحدة ، وتلاوة واحدة ، وحركة واحدة ، قال فيليب حتي: (وإذا نظرت إلى العالم الإسلامي في ساعة الصلاة بعين طائر في الفضاء وقدّر لك أن تستوعب جميع أنحائه بقطع النظر عن خطوط الطول والعرض لرأيت دوائر عديدة من المتعبدين تدور حول مركز واحد وهو الكعبة وتنتشر في مساحة تزداد قدراً وحجماً).
2-في الصلاة مساواة:حيث لا فرق بين غني وفقير ، صغير وكبير ، وفي هذا تحقق عملي للمساواة.
3-تدارس لأحوال الحي:فيُتساءل عن من غاب وما سبب غيابه ، فإن كان مريضاً عادوه ، وإن كان محتاجاً ساعدوه.
4-في الصلاة ثورة روحية لا يعرفها إلا من تذوق حلاوتها.
?الإنسان العصري أصبح جزءاً من آلة وتكالبت عليه الدنيا فأصبح أحوج ما يكون إلى الصلاة ليجد فيها راحته ، ويتمم فيها إنسانيته بعالميها المادي والروحي.
?المسلم الذي يتذوق طعم هذا اللقاء الذي يكون خمس مرات في اليوم الواحد يتمنى أن يطول.
?الصلاة اليوم عند الكثيرين طقوس وحركات جسدية فقدت فيها الصلة الروحية بين العبد وربه وليست الصلاة التي يريدها الإسلام.
?الصلاة التي يريدها الإسلام لقاء مع الله ووقوف في حضرته.
?الصلاة الحية ترقي الإنسان إلى مصاف الملائكة فتدعوه إلى ترك الصفات الذميمة وتنهاه عنها وتدعوه إلى كل صفة حميدة.
?قال مونتسكيوSadإن المرء لأشد ارتباطاً بالدين الحافل بكثير من الشعائر منه بأي دين آخر أقل منه احتفالاً بالشعائر ، وذلك لأن المرء شديد التعلق بالأمور التي تسيطر دائماً على تفكيره).
?كتب سعيد بن الحسن أحد يهود الإسكندرية الذي اعتنق الإسلامSadإذا كان الله قد تحدث مرتين إلى بني إسرائيل في كل العصور ، فإنه يتحدث إلى هذه الجماعة في كل وقت من أوقات الصلاة ، وأيقنت في نفسي أني خلقت لأكون مسلماً)
يقول رينانSadما دخلت مسجداً قط دون أن تهزني عاطفة حارة ، أو بعبارة أخرى دون أن يصيبني أسف على أنني لم أكن مسلماً)
? كانت الصلاة سبب انتشار الإسلام في كثير من بلدان العالم.فهل تجد في الكعبة أو الحجر الأسود أو الصلاة أية رواسب وثنية؟
أم أنها تمام السعادة البشرية التي لا تتحقق إلا بها؟

لو سألنا صاحب أي دين عن سؤال مماثل لجاوبك بنفس المنطق ونفس الكلمات
المشكلة الكبرى والمعضلة الابدية
أن كل دين يقول إذا لم تؤمن بهذه التبريرات فانت في النار2332
على فكرة إليكم المثال التالي لتعرفو مدى هزالة التبرير الديني للشيء المطروح:
لو افترضنا أن أحدهم كان يعبد البطاطا وسئلناه وقلنا له لماذا تعبد البطاطا وما هي الحكمة من البطاطا وما هو البطاطا لوجدته يشرح لك الأمر وهو مبتسم على النحو التالي:
ذكر النبي البطاطي في الكتاب البطبط الآية التالية :
أنا البطاطا ويجب عليكم عبادتي فأنا ذو الطعم اللذيذ المقرمش .
ومن ثم يسترسل فيقول:
أولا يجب أن نعبد البطاطا لأن البطاطا طلبت منا ذلك
والبطاطا أعلم مننا وهي احكم وهي اعلم بحالنا من انفسنا
والبطاطا تريد الخير لنا فلذلك يجب ان نعبدها وأن نتبع اوامرها
والبطاطا لها مقلاية تجلس عليها
والمقلاية لا تعني المقلاية بالمعنى الحرفي إنما المقللاية تعني بأن للبطاطا سلطة على باقي انواع المقالي مثل مقلي الكوسا والزهرة والقرنبيط وغيره
ومن ثم فعقلك القاصر لا يمكن أن يعي ما معنى البطاطا
ولذلك فأنت جاهل ومهلوس وتتبع اهوائك
والبطاطا من حقها أن تعذبك إن لم تعتقد بألوهيتها
فهي مالكة المقلاية الأرضية ومن حقها أن تقلي الناس بالمقلاية
وووووووووووو إلى آخر الديباجة

أردت القول واقسم على ذلك
بأن الناس لو وجدو في مجتمع يعبد البطاطا لعبدو البطاطا معهم
فالظل الثقيل الذي يلقي بظلاله على الإنسان وهو الموروث والتقليد يجعل من شبه المستحيل أن تقنع شخصا بخطأ او لا معقولية أولا منطقية ما يؤمن به أو ما يدعو إليه
ما ذكرته سابقا لا اقصد به الاستهزاء برب الكون ولا معتقدات الاديان ولم اقصد به دينا معينا وإن استقيت اسلوبا شبيها
كان القصد مجرد مثال عن معنى الايمان الاجتماعي
فنحن مؤمنون اجتماعيون
لا مؤمنون عقلانيون
لأنه لو اتبعنا طريق العقل فهذا يعني أنه لا محالة من الكفر بكل دين
فالدين يؤمن بالغيب
والغيب والدين لا يمكن أن يجتمعا
فالعقل يصدق بالمحسوس والغيب من الظنون والظن لا يغني عن الحق شيئا
01-09-2010, 08:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الطريق إلى الإيمان لـ زميلنا "مسلم" - بواسطة مسلم - 01-09-2010, 08:00 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الطريق الوحيد للسلام مع اليهود ...... طريق ميكو بيليد فلسطيني كنعاني 18 1,982 06-18-2014, 05:42 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  مصر تشتعل مجددا .... ثورة 27 مايو فى الطريق أحاه 70 18,061 12-18-2011, 02:18 PM
آخر رد: طنطاوي
  رسالة من شاب مسلم ملتزم شاذ جنسيا fahmy_nagib 0 1,070 11-08-2011, 11:52 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  راحة الإيمان و نار الإلحاد Sniper + 11 3,298 10-18-2011, 10:34 PM
آخر رد: ATmaCA
  الطريق الى يوليو 2011 هويدا طه الحكيم الرائى 0 1,038 06-26-2011, 03:43 PM
آخر رد: الحكيم الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS