{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيرة ذاتية
oskar غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #12
سيرة ذاتية
الفصل الرابع


معركة جبل {كرده مند} الثالثة 3 / 3 / 1987


موت يحلمُ بحرارة شمس الصيف


بعد نهاية المعارك الشرسة التي دارت في قاطعي {حاج عمران} و{سيده كان} واندحار القوات الايرانية المهاجمة ، صدرت إلينا الأوامر بالعودة الى المقرات المتقدمة بمنطقة{قصري} وقرية {دار السلام} بعد أن أخلينا القتلى والجرحى والأسلحة والتجهيزات التي تحطمت. وطلبوا ممن يريدون مأمورية لمدة 3 أيام أن يذهبوا الى مستشفى أربيل العسكري ويأخذوا جثث القتلى التي تعود لأفواجنا لتسليمها الى أهاليهم في مختلف محافظات العراق. تردد العديد من الجنود بالقبول شأنهم شأن الآخرين في بقية الوحدات العراقية الأخرى خوفاً من أن يقتلهم أهل القتلى إذ كان العديد من الجنود أثناء الحرب العراقية- الايرانية ممن ذهبوا بمأمورية لتسليم جثث جنود الى أهاليهم قد تعرضوا للقتل من قبل أهل الجندي القتيل أو لحقت بهم اصابات بالغة. ذلك أن الأهالي عندما يفتحون أبوابهم للمأمورين ، ويرون سيارة تاكسي أمام الباب تحمل تابوتاً مغطى بالعلم العراقي ، ينهارون حالاً ويصابون بالهستيريا ، وعندما يبلغ مأمور ما إحدى العائلات بأن هذه الجثة هي جثة ابنهم الذي قتل في الهجوم الفلاني. تقوم هذه العائلة بعد أن تصاب بالصدمة بالهجوم عليه حالاً بكل ما تملك من آلات حادة وعصي . فأما أن يهرب بعيداً أو أن يتعرض الى الأذى البالغ. لكن هذه المرة جاءت تعليمات جديدة توصي بأن يقوم المأمور بتسليم جثة الجندي القتيل الى المنظمة الحزبية أو مركز الشرطة في منطقة سكن القتيل ليتولى رجال الحزب والشرطة مهمة إبلاغ أهله وتسليمهم الجثة. ذهب عدد من الجنود الى مكاتب السرايا في فوجنا لاستلام مأمورياتهم وكانت معنوياتهم عالية بعد التعليمات الجديدة التي أبلغوا بها. في الأيام التي تلت انسحابنا من المعركة وذهابنا لإعادة التنظيم في منطقة{قصري} وقرية {دار السلام}. جاءت هدايا من قيادة الفرقة وقيادة الفيلق مخصصة للضباط فقط . وكانت مجموعة حية من الخراف ، فراح ضباط فوجنا وضباط الأفواج الأخرى يحتفلون عبر حفلات شواء صاخبة في انتظار صدور المراسيم الجمهورية الخاصة بمنحهم الترقيات والأوسمة والأنواط . في{أربيل} التي ذهبت اليها مع مجموعة من الجنود من دون إذن من آمر السرية بسبب منع الاجازات للاستحمام وتناول وجبة طعام حقيقية بعيداً عن مطبخ السرية وباذنجان وبيض وطماطم حانوت الفوج ، دخلت مكتباتها وكم كان سروري عظيماً عندما وجدت{زهور الشر} لبودلير صادراً بترجمة خليل خوري عن دار الشؤون الثقافية التي أغرقت المكتبات بترجمات رديئة لمجموعات ومختارات من شعر الحربين العالميتين الأولى والثانية. اشتريت نسخة من{زهور الشر} وبعد الاستحمام بحمام عمومي. ذهبت مع بقية الجنود الى أحد المطاعم لتناول كباب{أربيل} الشهير. دخلت المطعم مفرزة من انضباط الفيلق واقتادتنا الى سجن الموقع حيث مكثنا 3 ايام ، تم بعدها تسفيرنا الى وحدتنا فأمر آمر سريتنا بعد أن قدمونا اليه من دون بيريات وأنطقة حسب السياقات العسكرية الخاصة بالمعاقبين بسجننا 4 أيام لذهابنا الى{أربيل} من دون اذن وحلق رؤوسنا نمرة 4. في اليوم الأول من السجن قلت لنفسي ان قراءة بودلير في السجن بعيداً عن ساعات التدريب العنيفة والاهانات فرصة لا تعوض، لكن تبين لاحقاً أن عقوبة السجن وحدها لا تكفي. أمرونا في اليوم التالي أن نباشر التدريبات المعهودة مع بقية جنود الفوج بالإضافة الى تنظيف مراحيض السرايا 3 مرات في اليوم. نفذنا الأوامر وفي الليل جاء آمر السرية وكان الضابط الخفر للفوج في ذلك اليوم لتفقد أحوال الجنود السجناء لكنه بدلاً من تفقد أحوالنا راح يشتمنا ويوجه لنا الإهانات بسبب ذهابنا الى {أربيل} من دون إذن ، واعتدى بالضرب على الجنود مجيد عبد وباقر وزيد. لم يرد عليه أحد بالطبع لأن ملاسنة الضابط أو عدم تنفيذ أوامره كانت عقوبتها في الجيش العراقي أثناء الحرب هي تشكيل مجلس تحقيقي وارسال الجندي المخالف الى محكمة عسكرية ويكون حكم المحكمة المعتاد هو السجن لمدة 6 شهور. تقبل الجنود الاعتداء عليهم من قبل آمر السرية وقرروا بعدها أن يعاقبوه عقوبة قاسية بطرقهم الشيطانية الخاصة . وكنت كلما أواسيهم يقولون لي:{وين يروح منَا ابن القندرة هذا. راح نعاقبه عقوبة ما شايفها بحياته}. في اليوم الذي تلا اعتداء آمر السرية على هؤلاء الجنود كانت ساحة العرض الصباحي خالية منهم وقرروا أن لا ينفذوا أي أمر مهما كان. اكتفى آمر السرية بالقول:{ القشامر. آني أعلمهم. بسيطة} وتركهم نهائياً. بعد اسبوعين عندما فتحت الاجازات الدورية وحصلت على اجازتي. التقيت صدفة آمر سريتي هذا في منطقة{بغداد الجديدة} وهو يهم بدخول جامع{ الكبيسي}. حاولت أن أتحاشى اللقاء المباشر به لكنه بعد أن عبرته ناداني قائلا:{ لك قشمر نصيف. شكو عندك إهنا ؟} تجاوزته ولم أرد عليه وتمنيت في تلك اللحظة أن أمزقه أو أحرقه.

أثناء إجازتي هذه صدرت عن دار الشؤون الثقافية انطولوجيا{الموجة الجديدة} التي أعدها وقدم لها زاهر الجيزاني وسلام كاظم وضمت قصائد لـ51 شاعراً من شعراء السبعينات والثمانينات وكانت حدثاً مهما عندنا نحن المهمشين على الرغم من تجاهل النقاد لها نهائياً، ويبدو أن المقال الذي كتبه مجموعة من شعراء السبعينات وحمل عنوان {خمسون بيضة فاسدة في سلة النقد} ونشر في مجلة {ألف باء} قبل صدور الكتاب بشهور قد كسر كل أسلحة نقادنا الصدئة ولم يعد بوسعهم أن يواصلوا حربهم مع الشعر غير المعني بـ{قادسيتهم المجيدة} مع استثناء بعض النقاد الحقيقيين هنا. وكانت مناسبة هذا المقال هو أن مجلة{الوطن العربي} التي كانت تصدر من باريس. قد أجرت حوارات مطولة مع مجموعة من شعراء السبعينات. منهم خزعل الماجدي وفاروق يوسف وسلام كاظم وزاهر الجيزاني. تحدثوا فيها عن فهمهم للابداع والكتابة والحساسية الجديدة في الشعر، وابدوا آراء جريئة في ما يخص راهن الثقافة العراقية والعربية ومشروع قصيدة النثر التي كانت حلماً يداعب مخيلاتهم قبل أن يرسخها الشعراء الذين جاءوا من بعدهم من خلال جهود دؤوبة ومخلصة وصامتة في التجريب الذي استمر من عام 1980 وحتى عام 1990 من دون أن يفلحوا في نشر نتاجاتهم التي بدت غريبة آنذاك بسبب مناخ الحرب التي دمرت كل جوانب الابداع ، حتى تنبه لهم الناقد حاتم الصكر عام 1990 وكتب عنهم سلسلة مقالاته الشهيرة{شعراء الظل} والتي بيَن فيها مدى اخلاصهم لقضية الشعر بعيداً عن التنظير اللامجدي والادعاءات الفارغة بتفجير اللغة وماشابه من مصطلحات. بعد حوارات{الوطن العربي} هذه أخرج الكثير من نقادنا أسلحتهم الصدئة وراحوا يشحذونها بوجوه هؤلاء الشعراء و يكيلون لهم الاتهامات والشكوك في مشروعاتهم الكتابية، وبلغت المهزلة ذروتها عندما تطوع الناقد يوسف نمر ذياب بكتابة ونشر بيان طويل بمجلة{ألف باء} أسماه {البيان الختامي للشعر السبعيني} جامعاً فيه خلاصة آراء الكثير من النقاد المشوهة ضد شعراء السبعينات بعدما كانوا قد مهدوا الأرض لهم في البداية وفرشوها بالاعشاب والزهور. وهكذا حاول هذا الناقد الهمام {أصدرمجموعة وحيدة عام 1969 بعنوان أضغاث وسمادير. يقول في آخر قصيدة منها: فانتوم فانتوم . الظلم لا يدوم} أن يلغي بجرة قلم جيلاً شعرياً بأكمله من الذاكرة الثقافية لعراقنا المبتلى بسمومه وسموم من هم على شاكلته من أدعياء النقد لمجرد أن هؤلاء الشعراء حاولوا الاعلان عن آرائهم في مجلة تصدر خارج العراق. وبالنسبة لهؤلاء الشعراء فقد قاموا من جانبهم بالرد عليه رداً قاسياً وقد عددوا 50 نقطة وردت في البيان الموجه ضدهم اعتبروها لا تمت الى الموضوعية بصلة ونشروا معا بنفس المجلة دفاعهم الشهير{خمسون بيضة فاسدة في سلة النقد} لكن العداء ظل قائماً بين النقاد وبين المشروع السبعيني بعدما أحرقت الايدولوجيا وهشمت كل الأحلام التي نادى بها هؤلاء الشعراء حتى جاء عدي صدام حسين عام 1993 ليرأس{ التجمع الثقافي بالعراق} ويطرد الجميع شعراء ونقاداً وينصب بدلاً عنهم مجموعة من الأدباء الجدد ليتربع المدعو رعد بندر وهو شاعر عمودي عادي على كرسي محمد مهدي الجواهري . رئيساً لاتحاد الأدباء بالعراق بعدما حصل على لقب{شاعر أم المعارك} بمرسوم جمهوري نشر في الصحف العراقية من دوم أن تصدر له أية مجموعة شعرية.

كان رعد بندر وهو شاعر عمودي عادي جندياًَ في دائرة التوجيه السياسي حين قام نظام{أبو المعارك} باحتلال الكويت وبعد هزيمة النظام وتحرير الكويت عام 1991 سكت وتوارى أغلب الذين كانوا ينعقون ببطولات صدام المزعومة لخوفهم من أن نظام سيدهم سيسقط وأن الشعب العراقي سيعاقبهم مثلما عاقب الشاعر الشعبي فلاح عسكر عندما تم القاء القبض عليه أيام الانتفاضة في محافظة{بابل} واعدامه بسبب مدائحه لصدام طوال سنوات الحرب . ومن ضمن الذين تواروا ولاذوا بالصمت عبد الرزاق عبد الواحد ومحمد جميل شلش والعميد عبد الودود القيسي شاعر القوات المسلحة، والعقيد في سلاح الطيران غزاي درع الطائي وكمال الحديثي عضو مكتب الثقافة والاعلام في القيادة القومية لحزب البعث، وساجدة الموسوي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنساء العراق ، ومنذر الجبوري الرئيس السابق لتحرير مجلة{الطليعة الأدبية} وعلي الياسري ومحمد حسين آل ياسين ونعمان ماهر الكنعاني أحد الضباط الأحرار ومؤسس المكتب العسكري في سوريا الذي كان يعمل ضد حكم عبد الكريم قاسم وعشرات الشعراء غيرهم، وهنا استغل رعد بندرغياب هؤلاء الأدعياء عن اعلام النظام وراح يكتب وينشر القصائد{العصماء} التي تمجد بطولة الجنرال المهزوم صدام حسين بصحيفة{القادسية} أولاً ومن ثم بصحيفة{الجمهورية} فباقي الصحف والقنوات الاعلامية الأخرى، وبعد شهور تلقى رسالة خطية من صدام حسين يثني فيها على اخلاصه ويوضح بعض الأشياء التي وردت في إحدى قصائده و يقول :{ الابن البار رعد . شكراً للرجال الذين ظلوا أوفياء على العهد والمبادئ العظيمة . بالنسبة لقصيدتك الأخيرة فأقترح أن يكون البيت الفلاني بالصيغة كذا وكذا لأن المرحومة الوالدة كانت تصلي وكانت لا تحب الدنيا الفانية ولا تحب أن تظهر في الاعلام} ورسالة صدام هذه كانت تتكون من نصف صفحة كان رعد بندر يفتخر بها ويعلقها في مكتبه بوزارة الثقافة والاعلام عندما منحه صدام منصب مدير عام ، كما كان يعلقها في صالة شقته التي أهداها اليه سيده مع سيارة فاخرة نوع تويوتا سوبر وعطية مالية سخية، ويتذكر الكثير منا أن رعد بندر في هذه الفترة كان الوحيد الذي يصول ويجول في ساحة المديح لصدام حتى تم تعيينه عام 1992مستشاراً لوزير الثقافة والاعلام حامد يوسف حمادي الذي كان يشغل من قبل السكرتير الخاص لصدام لشؤون الأمن والمخابرات والاستخبارات . ولكي تكون له حظوة أكثرنشر عام 1992 في صحيفة {الجمهورية} قصيدة يمدح فيها {الأسد وشبله} زينتها صورة ملونة للطاغية وابنه عدي فأعطاه الإبن 10000 دينارهدية لمدحته هذه . كذلك قام وبالاشتراك مع عدنان الصائغ رئيس منتدى الأدباء الشباب بتنظيم مهرجان تهريجي في أواخرشهر نيسان عام 1992 عن ميلاد صدام المزعوم وحشدوا له كل وسائل إعلام الطاغية بعد أن أسموه مهرجان {الميلاد العظيم} وباعتباره مستشاراً لوزير الثقافة والاعلام قام أيضأ باعداد مهرجان تهريجي آخر عام 1993 أطلقتْ عليه في حينه تسمية {درع الابداع} وحضره شخصياً عدي كجزء من اعداده ليتولى الأشراف الكامل على الثقافة في العراق ..



يتبع :


03-11-2005, 01:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-02-2005, 03:51 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-02-2005, 03:54 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-04-2005, 12:13 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-06-2005, 04:58 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-11-2005, 12:11 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-13-2005, 08:46 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-18-2005, 01:05 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-21-2005, 02:55 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-24-2005, 01:59 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 02-27-2005, 02:23 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 03-06-2005, 01:43 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 03-11-2005, 01:51 AM
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 03-15-2005, 11:42 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة ضيف - 03-16-2005, 01:02 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 03-18-2005, 03:05 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة ضيف - 03-22-2005, 08:11 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 03-25-2005, 02:46 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 04-02-2005, 01:19 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 04-06-2005, 09:51 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 04-14-2005, 10:07 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 04-23-2005, 01:54 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 05-01-2005, 08:04 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 05-07-2005, 12:31 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 05-17-2005, 10:40 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 06-03-2005, 12:58 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 06-03-2005, 12:59 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 06-03-2005, 12:59 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 06-03-2005, 01:15 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 06-19-2005, 04:19 PM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 08-01-2005, 11:39 AM,
سيرة ذاتية - بواسطة oskar - 08-17-2005, 05:09 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سيرة الحب السيد مهدي 2 822 02-17-2013, 10:29 PM
آخر رد: السيد مهدي
  سيرة أبي نواس بين عبث الرواة ومكائد الورّاقين يجعله عامر 3 1,142 07-02-2008, 09:46 PM
آخر رد: مظفر
  عالية في سيرة عن أنثى جديدة سيناتور 1 721 06-11-2007, 04:52 PM
آخر رد: سيناتور
  سيرة ذاتة لكاتم صوت محارب النور 2 887 04-27-2007, 05:39 AM
آخر رد: السيّاب
  الوليد بن يزيد , سيرة خليفة متهتك eyad 65 3 884 04-21-2006, 07:43 PM
آخر رد: مونيكا

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS