{myadvertisements[zone_1]}
حوار بين ملحد ومسلم
_الصاعقة_ غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #8
حوار بين ملحد ومسلم
رابعا : معجزة البلاغة
[SIZE=4]تعالوا نرى مدى البلاغة في القرأن ، و البلاغة هي الايجاز ، و أوجز الكلام ما نسميه البرقيات ، يتسم القرأن بهذا الاسلوب البرقي ، اسلوب يصل الى الهدف مباشرة دون لف و دوران و دون استطرادات مملة ، و خاصة عندما يعرض تعاليمه في صورة ( سؤال و جواب ) ، و هاك بعض الامثلة للبلاغة :

أ‌-في الخمر و الميسر

(( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون(219) )) البقرة 219
ثم بعد ذلك في المرحلة الأخيرة للتحريم
((يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون (90) ))
ألا ترى كيف تصل كلمات الله الى الهدف مباشرة ؟ هل يوجد اسلوب أقصر و و أقرب وصولا الى عقل و قلب السائل منه ؟
الجواب : كلا ، اللهم الا لدى المكابرين الذين يخاطبهم الله في قوله (( قل هل يستوي الأعمى و البصير )) الرعد 16

و حتى ندرك أكثر ما في الاسلوب القرأني من اعجاز فوق مستوى البشر تعالوا نقارن أسلوب القرأن بأحاديث محمد _ صلى الله عليه و سلم _ في تناولها لنفس الموضوع

في رواية أنس عن الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ (لعن في الخمر عشرة : عاصرها ، و معتصرها ، و شاربها ، و حاملها ، و المحمولة اليه ، و ساقيها ، و بائعها ، و أكل ثمنها ، و المشتري لها ، و المتشترى له )
أو كما قال الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ أيضا ( ما أسكر قليله فكثيره حرام )

قارن بين أيات القرأن ،و بين كلمات الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ تجد الفرق شاسعا ، في الاسلوب و البناء ، بحيث يستحيل أن يكون كاتب هذا هو قائل تلك .

ب_في البر

انظروا و تأملوا
((يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم (215) ))
في هذه الاية القصيرة ثلاثة اجابات لثلاثة أسئلة ، بايجاز و بلاغة شديدين
السؤال الاول: بم نتصدق ؟
السؤال الثاني : لمن نتصدق ؟
السؤال الثالث : كيف نعطي الصدقة ؟

للاجابة عن السؤال الاول : علينا أن نتصدق بأي شئ طيب نافع ( مالا أو متاعا أو معونة او حتى كلمة طيبة ) ،و أيضا نفهم أنه لا يجوز أن نتصدق بما ليس نافها أو ما يؤدي الى ضرر كالرشوة ، أو اعطا السلاح لمنحرف و ما الى ذلك ، كل هذا أوجزته الاية في (ما أنفقتم من خير )
للاجابة عن السؤال الثاني : عليك أن تقدم الصدقة أولا لمن تجب عليك نفقته ثم لمن هم في أشد الحاجة اليها بعد ذلك
للاجابة عن السؤال الثالث : يكفيك في الصدقة أن يراها الله العظيم بعيدا عن الرياء

ج_في الاهلة

انظروا الان الى نموذج جديد من بلاغة القرأن متمثلة في الاسلوب البرقي
(( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون (189) )) البقرة
يقول عبد الله يوسف علي مفسرا في ترجمته الانجليزية : كان لدى الأقدمين _ و حتى يومنا هذا _ خرافات كثيرة حول القمر و أشكاله ، و ينبذ القرأن كل تلك الخرافات و يدعونا للنظر الى القمر كوسيلة للتقويم الزمني الذي يتيسر للبشر اتباعه بدقةفي كل زمان و مكان

د_في الروح
((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا (85) ))
أكرر بلا ملل : ان القرأن فريد في أسلوبه ، متميز في بلاغته _ كما تنطق هذه الاية _ عن كل كتاب عرفته البشرية ، اسلوب يصل الى الهدف مباشرة دون لف و دوران و دون استطرادات مملة أو تفاصيل غثة
فها هو يجيب بمنتهى البلاغة و الايجاز على السؤال المحير جدا للبشر ، باجابة مختصرة مريحة لكل مفكر
و لو كان القرأن من عند غير الله ، لحاول أن يلصق باجابته عن الروح خرافات و خزعبلات التي تنتشر بين الناس في مختلف الاوقات و الازمنة


ه_السورة الفيصل
(( قل هو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد و لم يولد (3) و لم يكن له كفوا أحد )) الاخلاص
هذه سورة الاخلاص ، و هي من أقصر سور القرأن الكريم ، و هذه الصورة القصيرة جدا جمعت في أياتها القليلة ، جوهر العقيدة كلها بمنتهى البساطة و التعمق في أن واحد ، دون أن نلجأ الى شرح و مقدمات و استنتاجات و افتراضات_ كما نرى بالنسبة للنصارى في موضوع التثليث أو الناسوت و اللاهوت _ فهي رغم قصرها تصبح المحك و الفيصل بين الحق و الباطل الذي توزن به الافكار و المفاهيم ليستبين ما بها من هدى و ضلال ، تماما كما يتخذ صائغ الذهب حجرا خاصا ليميز بين الذهب الخالص و المزيف

و نلتقي لاحقا ان شاء الله مع معجزات أخرى من معجزات القرأن

03-11-2005, 02:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة aladdinosman - 03-07-2005, 10:01 PM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة The Godfather - 03-08-2005, 10:46 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة _الصاعقة_ - 03-10-2005, 04:46 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-10-2005, 10:37 PM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة aladdinosman - 03-11-2005, 01:15 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة _الصاعقة_ - 03-11-2005, 02:23 AM
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-11-2005, 07:30 PM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة aladdinosman - 03-11-2005, 10:53 PM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-13-2005, 01:58 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة aladdinosman - 03-13-2005, 07:12 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-14-2005, 12:35 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة aladdinosman - 03-14-2005, 06:17 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-14-2005, 11:53 AM,
حوار بين ملحد ومسلم - بواسطة mohajer11 - 03-14-2005, 08:06 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 745 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 26,241 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,740 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,143 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,179 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS