{myadvertisements[zone_1]}
قانون الايمان المسيحي
ابانوب غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 546
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #16
RE: قانون الايمان المسيحي
بما ان المسيحية لها أصل وهو اليهودية والعهد الجديد له أصل وهو العهد القديم فنحن نجد ان العهد القديم ينادى بأن الله جمع فى واحد وواحد فى جمع .

فالله يستخدم الضمير الشخصى الجمع "نحن" حينما يتكلم عن نفسه . فعادة فى الأسفار المقدسة ، الله يستخدم الضمير الشخصى المفرد "أنا" ولكن ايضاً فى أماكن عديدة يستخدم الله الضمير الشخصى الجمع "نحن" عند التحدث عن نفسه ، مع العلم أن فى اللغة العبرية لا يُستعمل الضمير الشخصى الجمع - أبداً - للدلالة على التعظيم أو التفخيم كما فى بعض اللغات الأخرى كاللغة العربية على سبيل المثال .

ففى تكوين 1 : 26 "وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا .. "
واضح جداً فى هذه الآية تعدد الأقانيم فى الإله الواحد . ويحاول الرابيون إيجاد مبرر فى هذه الآية بالذات بالقول ان هذه التعبيرات "لنعمل ... صورتنا ... كشبهنا .. " تشير الى حديث بين الله والملائكة .. لكن للأسف هذا التفسير بعيد كل البعد عن الحقيقة فالله وحده هو الذى خلق ولا ذكر للملائكة فى عملية الخلق - كما قال البعض - لأن النص لا يقول بذلك . كما أن التعبير "على صورتنا كشبهنا" لا يمكن ان تشير الى الملائكة ، حيث أن الإنسان خُلق على صورة الله وليس على صورة الملائكة ، والدليل على ذلك أن النص يعود فيقول "فخلق الله الإنسان على صورته .. على صورة الله خلقه" .. فيكرر الأمر مرتين .

ويقول رابى راشى Rashi ، يأتى بتفسير خاطئ لم يقل به أحد من قبله "الإنسان خُلق على صورة الملائكة . ومع أن الملائكة لم تساعد الله فى الخلق ، إلا أنه قال "نعمل .. كصورتنا كشبهنا" . وليعلمنا السلوك الحسن والتواضع .. كيف أن الشخص العظيم - هو أيضاً - يستأذن من الشخص الصغير" . هذه الفقرة توضح الإنكار الشنيع إلى حد أن الرابى راشى يحاول أن يتفادى مبدأ الأقانيم ، فيأتى بمبرر ضعيف وضد الكتاب المقدس نفسه .

ونلاحظ أن الرابيين اليهود لجأوا الى تبريرات مضحكة لتبرير استعمال الضمير الشخصى الجمع لله الواحد ولم يلجأوا الى تبرير أن هذا من قبيل التفخيم لأنه ببساطة اللغة العبرية ليس فيها إستخدام الجمع للتفخيم .

وهناك إشارات أخرى كثيرة تدل على أن الله واحد فى الجمع وجمع فى الواحد :

تكوين 3 : 22 "وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير والشر "

تكوين 11 : 6 "وقال الرب هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم .. هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض "

أشعياء 6 : 8 "ثم سمعت صوت السيد الرب قائلاً من أرسل ومن يذهب من أجلنا . فقلت هأنذا أرسلنى "
ونلاحظ فى تلك الآية ان الله يتكلم بصيغة المفرد فى قوله "من أرسل" ثم يعود فيتكلم بصيغة الجمع فى قوله "من أجلنا" .

هذا يبين بكل دقة ويقين عقيدة الأقانيم فى الإله الواحد : إله واحد (صيغة المفرد) فى ثلاثة أقانيم (صيغة الجمع) .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-01-2010, 02:43 AM بواسطة ابانوب.)
04-01-2010, 02:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة ABDELMESSIH67 - 03-29-2010, 05:24 PM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة أسامة مطر - 03-29-2010, 05:57 PM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة ABDELMESSIH67 - 03-30-2010, 12:05 PM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة أسامة مطر - 03-29-2010, 06:32 PM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة أسامة مطر - 03-29-2010, 09:17 PM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة ABDELMESSIH67 - 03-31-2010, 11:50 AM,
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة ابانوب - 04-01-2010, 02:42 AM
RE: قانون الايمان المسيحي - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-21-2010, 12:06 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,214 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  أيها الأخ المسيحي : هل لديك جواب من كتابك المقدس؟. جمال الحر 19 3,762 12-13-2011, 06:47 PM
آخر رد: جمال الحر
  الايمان محمد العبادي 4 1,301 11-27-2010, 11:00 PM
آخر رد: إســـلام
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 10,014 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  هل حقا يوجد ما يسمى ب الحوار المسيحي الاسلامي ؟ لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 16 4,005 10-06-2010, 01:20 PM
آخر رد: ابو القيرواني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS