{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #17
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
الأخ الفاضل طريف

(04-04-2010, 10:31 AM)طريف سردست كتب:  غالبا مايساء فهم تعبير " الحضارة الاسلامية" من خلال الاعتقاد ان التعبير ينسب الفضل الى الدين تحديدا، وليس مجرد مؤشر لفظي على التغييرات التاريخية.

صديقى هل كان الاسلام عقبة فى طريق الحضارة ، ألم يكن الاسلام يستوعب حضارات الامم السابقة واديانهم أم ان نوابغ الطب من اليهود كانوا مسلمين.

اقتباس:ولو اعتبرنا ان ماتوصل اليه الناس في الشام والعراق ومصر وبلاد المور بسبب الاسلام تحديدا لكان من الاولى ان تكون " الحضارة الاسلامية" في الجزيرة العربية تحديدا، وليس في بلاد الحضارات الجاهزة والقديمة.

لا تنسى يا صديقى ان الظروف الطبيعية للجزيرة العربية تحول نسبيا دون تقديم مقومات الحضارة ونفس تلك البلاد صاحبة الحضارات الجاهزة والقديمة لم يكن بها حضارة فى اوقات كثيرة ولكن كانت مجرد مستعمرات.

اقتباس:بل ولكان من الضروري ان تقدم لنا الجزيرة العربية نموذجا مستمرا، من حيث ان الاسلام كان على الدوام حرا في اراضيها ولم يتعرض للحروب والغزوات والاحتلال والاستعمار، في حين نجد ان الجزيرة العربية لم تتغير اجتماعيا وسياسيا وحضاريا منذ ظهور الاسلام وحتى ماقبل مئة سنة فقط، وخلال هذه الفترة لم تتمكن من تقديم اي تميز او استثناء او حتى تتجاوز قديمها.
ان قبائل الجزيرة العربية الذي لم يستغلوا الفرصة بالهجرة الى بلاد الحضارات خلال فترة الاجتياحات، بقوا في بلادهم يمارسون حياتهم بذات النمط من سلب لقوافل الحجاج ونهب بعضهم البعض وفرض الخاوات على المسافرين والتجارة بالعبيد المجلوبين من الغارات على السواحل الافريقية وسبي النساء بين بعضهم البعض. ان نمط حياتهم لم يتغير بعد الاسلام على الاطلاق. وحتى الفكر القرمطي والاسماعيلي الذي مس اراضي الجزيرة لم يكن نتاج محلي على الاطلاق.

كما ذكرت لك ، اعتقد ان العوامل الطبيعية كانت السبب الرئيسى ، ولا يمنع ان نقارن مع الولايات المتحدة، ألا تجد ان معظم المبدعين بها من اصول غير امريكية (وإن كان الامريكيون انفسهم من اصول غير امريكية) وايضا نجد عندهم النتاج المحلى من الفكر المتطرف والهمجى خاصة فى الجنوب.


اقتباس:بذلك نرى ان الاسلام بذاته ليس وصفة بناء الحضارات، وان دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للتعلم ليس فيها مايدل على انها كانت تعني شئ اخر غير العلم الشرعي، تماما كما فهمها جميع المقربين منه.
ان " نجاح العرب" في احتلال قمة الهرم السياسي في حضارات جاهزة لايعني انهم بنوا حضارة او ان ماجاءوا به هو وصفة حضارية، في حين ان التبدل السياسي يجعل من الضروري وصف التبديل بصفته الطاغية: الاسلام، لتظهر تسمية " الحضارة الاسلامية".

فى اعتقداى لا يوجد وصفة فى بناء حضارة ولكن الاسلام يحترم العقل والتفكير والعدالة الاجتماعية ولا يمنع مناخ قيام الحضارة ، وما قد يراه البعض قيدا فى الاسلام فهو قيد على انحراف المجتمع وليس قيدا على العقل ولا العدالة الاجتماعية . فلا العلمانية ولا اى نظام أخر يعتبر وصفة للحضارة. ولكن الحضارة الاسلامية تتميز بقيمها الاخلاقية اكثر من اى حضارة.

اقتباس:وبالمناسبة فإن ابرز علماء الفترة الاسلامية، كانوا على الدوام في صراع وتخاصم مع العامل الجديد: الفكر الاسلامي، وليسوا نتاجه او من فضله. انهم نتاج المدرسة الفكرية السابقة لقدوم المسلمين. وحتى الرشدية نتاج الحضارة المورية والاغريقية، ولم تتمكن من البقاء والازدهار بفضل انتصار المدرسة الاسلامية الحاكمة تحديدا. واشهر المفكرين الذين قدموا انجازات للاسلام مثل سيبويه والبخاري هم من انتاج مدارس حضارات الشعوب السابقة للاسلام.

الفلسفة والمنطق بصفة عامة غير مقبولة لعموم المسلمين ولكن يميل إليها الخاصة وليس العامة وهى كذلك فى كل بلاد العالم والدين الاسلامى اراه يختلف عن اديان اخرى حيث انه يمس مختلف جوانب الحياة ويفصل فى المسائل الفلسفية وبالتالى لا تجد الافكار الفلسفية والمنطقية تربة خصبة لكى تعيش ولو استعرضنا بعض رؤوس موضوعات الفلسفة مثل (الله – الجمال – القدر – المصير – الانسان ...) سنجد ان الاسلام قدم لها المبررات والمنطق الملازم للايمان والذى يلقى قبولاً لدى عامة الناس.

اقتباس:ومع سقوط الرموز العلمية في صراعها مع المدرسة الدينية انتهت " الحضارة الاسلامية" وتمكنت المدرسة الدينية من كبح وترويض منطقة الحضارات وإعادتها الى حظيرة الصحراء العربية. بذلك يكون من المستحيل البرهنة على ان الاسلام بذاته كان هو النظرية التي انتجت الحضارة، من حيث انه لم يستطع انتاج حضارة في بلاده من فراغ.
والقول ان "ا لحضارة الاسلامية" هي نتاج النظرية الاسلامية، يعني عمليا ان الاسلام حكم على ارض الواقع على مدى الفترة " الحضارة الاسلامية" فهل تاريخ الحضارة الاسلامية هو تاريخ الخلافات الاسلامية ام تاريخ فترة الازدهار؟
وهل كانت فترة " الحضارة الاسلامية" فترة مثالية تعكس قيامها على نظرية الهية، وبالتالي هل تتحمل النظرية مسؤولية الانتهاكات في عصر " الحضارة الاسلامية" ام ان القضية استنقائية وغائية؟

لا نريد ان نكون مثل المثل المصرى الذى يقول (يريد مغسل وضامن جنة) عندما تتحدث عن الانتهاكات فى عصر الحضارة الاسلامية اشعر انك تقييم الاسلام من منطلق (المدينة الفاضلة) لذا افضل ان تبحث عن انتهاكات عصور كل الحضارات وتقييم بينها لتحكم على الحضارة الاسلامية، ولن تستطيع الوصول الى حقيقة نهائية دامغة فعلى سبيل المثال لو نظرنا الى أشهر ثورات الوطن العربى على الاستعمار وهى ثورة 23 يوليو 1952 ، لا يوجد احد يستطيع قول الحقيقة الكاملة عن الثورة لأنه لا احد يعلم القصة كاملة، فكيف ستحكم على الحضارة الاسلامية وانت تأتى لك المعلومة فى سطران او ثلاثة لحدث استغرق عدة سنين وتأثر به ملايين البشر.

اما سقوط الرموز العلمية فى صراعها مع المدرسة الدينية فقد تكون سقوط للخارجين عن الفكر الدينى الموحد بدعوى الحرية الفكرية او الابداع، وهذا لا عيب فيه ولو طبقناه فى زمننا هذا لقلت لك بحسبة منطقية عقلية تقوم على التحليل
أيهما اتبع : فكر رجل قال من 1450 سنة أن الاسلام سيبقى وقد صدق، أم فكر حديث يخالف صحيح الدين ولا أعلم لأى الطرق سيؤدى.
ولكن لم اسمع عن سقوط رموز علمية فى مجال الطب والفلك والكمياء والبيئة امام المدرسة الدينية.

اقتباس:وبشكل عام فإن الموضوع ليس من اجل نقاش الشخصية المحمدية او الادارة النبوية في اتصالها المباشر مع الله، وانما الازمة الحديثة لمجتمعاتنا.

وهذا امر جيد ولكن قد نختلف فى الرؤيا ، وأرى أن أزمة مجتمعنا الحديث هو ازمة تعليم وإعلام وعدالة اجتماعية بالمقام الاول ومنها تتفرع وتتولد باقى الازمات. وليست أزمة بسبب إتباع دين الإسلام.
(04-04-2010, 01:25 AM)بهجت كتب:  لم يدع أحد أن العلمانية مشتقة من العلم حتى تنفي هذا ، نحن جميعا نعرف ان العالمانية او العلمانية للتخفيف مشتقة من العالم .
حديثك أن العلمانية لها علاقة باللادينية خطأ .

اعلم أنها غير مشتقة من العلم ولا علاقة لها به وهذا يا عزيزى منذ ان شاهدت مسلسل العائلة على التلفزيون المصرى فى اوائل التسعينات وكانت نفس الكلمة التى قالها الفنان الرائع (محمود مرسى) للمثل (طارق لطفى) عندما عاب عليه نطق الكلمة وأنها العَلمانية وليست العِلمانية ، ولكن احببت ان اذكرها لغرض فى نفسى.

واشكرك على الرابط (وإن كان يحتاج لوقت لإستيعاب ما به من معلومات اراها جديدة بالنسبة لى).

ولكن اعتقد ان الترجمة الحرفية لكلمة Secularism فهى تعنى من معانيها الدنيوية كمضاد للأخرة او الكهنوتية ولا تعنى الدنيوية بمعناها الجغرافى أو السياسى.

وقد يكون تم تقديم هذا المعنى لها فى الترجمة العربية على يد إلياس بقطر حتى لا ينفر منها أصحاب الاديان أو لغرض أخر، ولكن ما يهمنى لماذا نشأت فى الغرب وكيف يفهمها من أنشأها وليس اسمها الذى قدمت لى به، فلو قال لى احدهم ان السم اصبح اسمه عسل فهو سيقتلنى ايضا حتى لو اسمه عسل.

ولكن لن استبق الاحداث ، واسمح لى ان اعود لك للاستفسار منك عن بعض ما يصعب استيعابه من شريطك الحوارى.

ولك خالص الشكر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-05-2010, 05:26 PM بواسطة احذروا الفتنة.)
04-05-2010, 05:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق - بواسطة احذروا الفتنة - 04-05-2010, 05:21 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يمكن الوصول إلى الحقيقة؟؟ الــورّاق 3 1,278 10-04-2012, 03:30 PM
آخر رد: الوطن العربي
  إضحك على مهزلة التطبيق العملي ل الديمقراطية في العالم مؤمن مصلح 3 1,146 04-23-2012, 08:22 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الربيع العربي ونظرية المؤامرة: الوجه المخفي للثورات! السيد مهدي الحسيني 2 1,344 03-26-2012, 05:11 PM
آخر رد: هاله
  زواج المتعة كان يمكن أن يلغي تعدد الزوجات السلام الروحي 50 10,563 03-13-2012, 01:26 AM
آخر رد: السلام الروحي
  الاسلام السياسي يرفع الحصانة عن الاسلام طريف سردست 5 2,030 12-08-2011, 10:12 PM
آخر رد: السلام الروحي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS