thunder75
عضو رائد
    
المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
|
RE: سيارة خليجية
(06-16-2010, 09:06 AM)أبو خليل كتب: اقتباس:إنجاز يستحق التقدير والاحترام
أن تصنع سيارة تكون 100% من قيمتها المضافة محلية
عزيزي ثندر, قد يكون كلامك صحيحا فيما لو كان في الامر فعلا انجاز صناعي و نية لاقامة مصنع سيارات و معدات ثقيلة بناء على اسس اقتصادية و علمية و خطط مدروسة...
لكن كل ما في الامر لا يعدو كونه تجربة هواة لتصنيع سيارة كظاهرة موجودة في جميع انحاء العالم يقوم بها الهواة و الميكانيكيون فيبنون سيارة في كاراجاتهم و بمجهودات شبه فردية, و هناك اندية و جمعيات و محلات متخصصة في أغلب دول العالم لمصممي و منفذي هكذا سيارات (ابحث في الغوغل عن الcustom made cars) او شاهد محطة الناشيونال جيوغرافيك هناك برنامج كل اسبوع متخصص في هكذا امور...
و عندنا في لبنان قبل سنتين قام طالب جامعي في ال AUST ببناء سيارة اسماها (افرام-1) على اسمه و بمجهود شبه فردي و قام ببنائها كاملة باستثناء المحرك و الفيتاس.
![[صورة: p08_20070807_pic1.full.jpg]](http://www.al-akhbar.com/files/images/p08_20070807_pic1.full.jpg)
http://www.al-akhbar.com/ar/node/42624
![[صورة: lebanons-first-supercar-the-frem-f1-comi...uto-sh.jpg]](http://blog.niot.net/blog-images/02_Oct/lebanons-first-supercar-the-frem-f1-coming-to-detroit-auto-sh.jpg)
![[صورة: David.JPG]](http://3.bp.blogspot.com/_4QPTMDkhk7c/SOnd_7_ci7I/AAAAAAAABZU/hwJ7z5xQOsI/s400/David.JPG)
![[صورة: 1480893j.jpg]](http://www.supercars.net/pitlane/pics/1480893j.jpg) ![[صورة: saqknx6mmuznxp55uskw_thumb.jpg]](http://www.imgplus.info/images/saqknx6mmuznxp55uskw_thumb.jpg)
![[صورة: saqknx6mmuznxp55uskw_thumb.jpg]](http://www.imgplus.info/images/saqknx6mmuznxp55uskw_thumb.jpg)
![[صورة: v42hieum3kq6gupssaq_thumb.jpg]](http://www.imgplus.info/images/v42hieum3kq6gupssaq_thumb.jpg)
![[صورة: lebanon-frem-f1-supe-2w.jpg]](http://pictures.topspeed.com/IMG/jpg/200809/lebanon-frem-f1-supe-2w.jpg)
و كلف المشروع برمته بلغت 60 آلاف دولار (أي اقل ربما من ثمن الكوكتيل الذي وزع في حفل استقبال الملك السعودي عند الاعلان عن السيارة البعير -1) اتساءل كم كلف المشروع فعلا و هل الامر ليس سوى نصبة من قبل استاذ ماكر و مساعديه في جامعة الملك طنفوس على الملك الاهبل ...
صديق والدي و هو ميكانيكي مخضرم كان يصنع قبل الحرب الاهلية حسب الطلب سيارات اسمها Buggy شبيهة بهذه:
![[صورة: digiads_car_ads_89897_1.jpg]](http://digiads.com.au/carsales/used-cars/car_ad_photos/digiads_car_ads_89897_1.jpg)
و كانت رائجة جدا بين جيل الشباب في بيروت في السبعينات, و لو تطور به الامر لكان اليوم يصنع سيارات ذات مواصفات عالمية..
ليست العبرة في صنع نموذج وحيد و الاحتفال به, أي مجموعة من الطلبة الجامعيين بامكانهم ان يبنوا نماذج متطورة لاي شيئ ان توافرت الامكانات التقنية و المالية البسيطة , العبرة هي في مراكمة الخبرات المكتسبة من صنع هذا النموذج و استثمارها في انتاج نسخ بطرق اقتصادية تلبي الحاجيات , و تراكم المعرفة و الخبرة و تطويرها و ساتخدامها في مجالات اخرى هي المفتاح..
فلا يكفي ان تنحت قطع الطائرة او السيارة بالمطرقة و الازميل بيدك كما عندما تبني النموذج الصناعي الاولي, بل عليك ان تبني قالب صب المعادن و انتاجه لاحقا بتصنيع تسلسلي و كثيف Mass production ,
في جامعتي كل عام يكون بين مشاريع طلاب الهندسة بضعة مشاريع متميزة, صديقي صنع روبوتا يتحكم به من اللابتوب, و آخر بنى سيارة صغيرة تسير على الطاقة الشمسية و احدهم يعمل على بناء طائرة صغيرة يتحكم بها عن بعد, كل تلك مشاريع لا يجدر بنا التطبيل و التزمير لها كانجازات وطنية الا عندما يتم استثمار المعرفة المكتسبة في الانتقال الى مرحلة الانتاج الصناعي التسلسلي الذي يلبي الحاجات و يطور قطاعات و مجالات تصنيعية اخرى....
و صدقني لو كان في الامر فعلا تقدم تصنيعي او اقتصادي و ان السيارة السعودية اعلاه ما هي سوىprototype اولي انتجته المصانع السعودية و سيكون باكورة انطلاق صناعي للسيارات و الباصات و الشاحنات و الطائرات... لكنت اول من سأرحب بالامر (و انا من الذين يؤمنون بأن التقدم غير ممكن سوى باعتماد الاقتصاد الصناعي و الانتاجي -شأن جميع الدول المتقدمة- و ان الاقتصاد الريعي هو بمثابة قصر من رمال)
نأتي للسعودية قبلة الرجعية و التبعية للغرب في منطقتنا...
فقط بودي اعرف كيف ان بلدا بحجم كالسعودية يتمتع بالموارد البشرية و الطبيعية الهائلة, و دخل اليه ترليونات منذ اربعينات القرن الماضي و يمتع باستقرار مدهش و لم يخض اي حرب و الاهم من ذلك, يتمتع بحظوة و دلال منقطع النظير لدى الغرب و أنظمته منذ ايام روزفلت و لديه جيوش من المستشارين و المخططين الغربيين, و رغم ذلك, هو ما زال قزما بالمقاييس العالمية على الصعد الاقتصادية و السياسية و العسكرية (هل تعرف بالمناسبة ان ميزانية السعودية العسكرية تفوق مثيلتها لدى روسيا الاتحادية؟؟؟؟)...
يبقى ان أقول -للامانة-ان السعودية تبقى -مع كل عللها- افضل حالا من باقي المشيخات الهزلية الاعرابية... الا ان ذلك لا يشفع لها تبديدها معظم ثروات شعبها على يد العائلة الحاكمة و خصيانهم و لا ان نطبل و نزمر كلما بنت مجموعة من الهواة سيارة يبنى مثلها -و على ايدي هواة و طلاب و اطفال - آلافا منها كل عام في العالم...
اخي ابو خليل
الدول تتطور بإمكانياتها الموضوعية التي يتيحها حجم سوقها وقوتها الشرائية الاجمالية ، على سبيل المثال فإن سبب النهضة الصين والهند هو عدد سكان والسوق الهائل ، الذي يجعل من الاستثمار في انتاج أي سلعة عملية مجدية اقتصاديا وذات عائد عالي لا مكان في العالم للاقتصاديات الصغرى لذلك لو نظرت إلى معدلات النمو الاقتصادي في العالم لوجدتها بالصين والهند، هذه الاقتصاديات تتحرك وتنطلق بقوى ذاتية أي بالعوامل والامكانيات الموضوعية وليس بذكاء القيادة السياسية فيها أو تطور تشريعاتها واوعك تفكر انو التشريعات اللي في الصين استثماريا وقانونيا أو الروتين الحكومي احسن من اللي موجود في الاردن ، وتونس وقطر ولبنان والبحرين.
لذلك فإن صاحبك اللبناني والذي احترم جهده لو كان يعيش في السعودية أو البرازيل أو أي دولة عملاقة لكانت نهاية قصته مثل نهاية قصة السيد Ferruccio Lamborghini او السيد Enzo Ferrari أو السيد Henry Ford
أما في السعودية فطالما ان الدول سوف تتبنى هذا المشروع فانا متأكد انه سيجد طريقه ليتحول الى استثمار بشكل أو بآخر فالعلاقة بين البحث العلمي ورأس المال علاقة تكاملية واي بحث علمي لا يتحول لاستثمار او لا يدعمه استثمار يهدف للربح هو مجرد عبث وطبيعة الحال لا يتحول البحث العلمي لاستثمار الا في بيئة تملك المقومات الاستثمارية سواء من حيث حجم السوق او من حيث وجود الشركات العملاقة ورؤوس الاموال الضخمة
لأوضح لك هذا الامر بلغة الارقام انظر فقط الى حجم التداول بالسوق المالي السعودي يوم امس وانظر لحجم التداول بالبورصة اللبنانية حجم التداول بالسوق المالي السعودي كان 285 مليون دولار بينما حجم التدول بالسوق اللبنانية كان 784 ألف دولار
|
|
06-16-2010, 11:46 AM |
|