{myadvertisements[zone_1]}
سؤال لأتباع الإله الإبراهيمي
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #35
RE: سؤال لأتباع الإله الإبراهيمي
أخ صصصصصصصصجاء في ردك بخصوص الآية:
(إن الذين آمنوا و الذين هادوا و الصابئون و النصارى من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحاً فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ) 69 سورة المائدة
في الآية الثانية "الصابئون" مرتفع على الابتداء و خبره محذوف ، و التقدير و الصابئون و النصارى كذلك
الجواب:
"إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون .. إلخ" (1) "إن": أداة ناسخة، تنصب المبتدأ (2) "الذين آمنوا" إسم إنَّ في محل نصب (3) "و" حرف عطف (4) "الذين هادوا" معطوفة على منصوب فهي أيضا في محل نصب (5) "والصابئون" معطوفة على منصوب فلابد وأن تكون منصوبة (6) وعلامة نصبها "الياء" لأنها جمع مذكر، (7) فلابد أن تكون هكذا: "والصابئين"
وإليك ما قالته السيدة عائشة عن هذا الخطأ وهي التي أمرنا النبي(ص) أن ناخد نصف الدين عنها.وكذلك الخليفة عثمان ابن عفان حول هذا الخطأ:
جاء في كتاب (الكشف والبيان، تفسير الثعلبي ج 6 ص 404) عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها سُئلت عن قوله في (المائدة ) "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ. فقالت: يا بن أخي هذا خطأ من الكاتب.
(2) [وأضاف الثعلبي]: قال عثمان بن عفان: إنّ في المصحف لحناً(خطأ) وستقيمه العرب بألسنتهم.
(3) [وأكمل الثعلبي أيضا]: "قال أبان: قرئت هذه الآية عند عثمان فقال: لحن وخطأ، فقيل له: ألم تغيّره فقال: دَعُوه فإنّه لا يَحلّ حراماً ولا يُحرّم حلالاً"
عائشة قالت :إنه خطأ الكتاب.
عثمان قال:إن في المصحف لحنا(خطأ) وستقيمه العرب.وقال أيضا حين قيل له:ألم تغيره فاجاب:
إنه لا يحل حراما ولا يحرم حلالا.
وقلت لي:
ثالثاً- تقول ما دخل اللفظ في الآية بمحلها من الإعراب ؟
الجواب:؛ إن قلت لك الجملتين التاليتين:
ركبَ فلانُ الحمارَ - ركبَ فلانَ الحمارُ
فهل ستفهم معناهما إن كنت لا تعرف عن الإعراب شيء
الجواب:
لا أنت ولا انا أكثر فهما من السيدة عائشة وعثمان.
وقلت اخيرا:
بالنسبة لخلق السماوات و الأرض في ستة أيام أم في ثمانية أيام
الجواب : يقول الله تعالى في آيات كثيرة أنه خلق السماوات و الأرض في ستة أيام فمن أين أتيت بالثمانية أيام أرجو و ضع الأدلة على كلامك .
الجواب:
في سورة فصلت آية 7.8.9و10
"قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها اقواتها في اربعة ايام سواء للسائلين ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض إئتيا طوعا او كرها قالتا أتينا طائعين, فقضاهن سبع سماوات في يومين.....إلى آخرالاية.
1- خلق الأرض في يومين
2-وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها اقواتها في اربعة أيام
3-قضاهن سبع سماوات في يومين.
وقد عقب الإمام النسفي في ج4ض.130على هذه الآية قائلا:مدة الخلق ثمانية ايام في هذه السورةخلاف قوله في سورة العراف.
وقلت أيضا:
-مرة يقول انه خلق الأرض قبل السماء ومرة خلق السماء قبل الأرض.فأيهما خلق في الأول؟
*******هذا الكلام صحيح السماء التي خلقت قبل الأرض هي غير السماء التي خلقت بعد الأرض أي هناك سماءان أو أكثر ما يعلمه إلا الله
الجواب:

*******هذا الكلام صحيح السماء التي خلقت قبل الأرض هي غير السماء التي خلقت بعد الأرض أي هناك سماءان أو أكثر ما يعلمه إلا الله.
يعني إيه قصدك من السماء التي خلقت قبل الأرض هي غير السماءالتي خلقت بعد الأرض؟وما هو دليلك ؟هل هناك آية او حديث يدل على ما تقول ام انه اجتهاد منك؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-29-2010, 04:26 PM بواسطة anass.)
06-29-2010, 04:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سؤال لأتباع الإله الإبراهيمي - بواسطة anass - 06-29-2010, 04:12 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سلطان المسيح الإله على الشياطين ابانوب 12 2,811 01-06-2012, 11:23 AM
آخر رد: جمال الحر
  الإله الغائب .. وانتقادات شديدة اللهجة .. خوليــــو 38 9,555 02-13-2011, 11:48 PM
آخر رد: yasser_x
  مشيئة الإله الإسلامي ونهاية الحوار العقلاني المنطقي الإسلامي مؤمن مصلح 23 6,192 02-12-2011, 08:53 PM
آخر رد: yasser_x
  هل دائما قبلة وبيت الإله قريبة من منزل النبي , ولماذا ! ؟ الفكر الحر 8 2,184 10-27-2010, 10:12 AM
آخر رد: sora no kiwi
  لماذا يعذب الإله؟ مسلم 31 6,799 08-15-2010, 04:44 PM
آخر رد: Man Kind

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS