{myadvertisements[zone_1]}
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......!
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #74
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......!
بسم الله و الصلاة و السلام على رسوله الكريم الامين محمدا صلى الله عليه و سلم

بابلى

اقتبس تلك الفقره من كلامك فى مداخله 63 عن كلمة الناس التى وردت فى الحديث الصحيح الذى استشهدت به الاخت

اقتباس: البابلي   كتب/كتبت  
 

تقولين :


اقتباس:خير الناس أنفعهم للناس _ وهو مخرج في الصحيحة 427 .

يا عزيزتي :

افهمي

لا تعني عبارة " الناس " كل " الناس " بمختلف اديانهم وقومياتهم ..!:no2:

انما قد تقتصر فقط على المسلمين وحدهم ..

اذ ان من وجوه المخاطبات في القران وغيره .. هو التخصيص في معرض التعميم ..!


وهذا يصح في ما نقلتيه من احاديث عن " الجار " .. و " الجيران " .. والجائع .. الخ :25:

فلا يعني اكثر من " مسلم " جار .. جار مسلم ..!!!


اذن سبب خلطك في فهم لمعنى كلمة : " الناس "!

يرجع الى جهلك في طريقة مخاطبات القران والحديث ..
والتي للاسف الكثيرون منكم يقعون فيها ..


واليك اشهر مراجعكم وادقها وهو كتاب :

الاتقان في علوم القران للامام جلال الدين السيوطي ( الجزء الثاني 16-18).



اقرأي:

{ ومن أمثلة العام المراد به الخصوص صلى الله عليه وسلم لجمعه ما في الناس من الخصال الحميدة. ومنها: قوله )ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس .
أخرج ابن جرير من طريق الضحاك عن أبي عباس في قوله )من حيث أفاض الناس: إبراهيم.
ومن الغريب قراءة سعيد بن جبير من حيث أفاض الناس قال في المحتسب: يعني آدم لقوله )فنسي ولم نجد له عزماً ومنها قوله تعالى فنادته الملائكة وهوقائم يصلي في المحراب أي جبريل كما في قراءة ابن مسعود. وأما العام المخصوص فأمثلته في القرآن كثيرة جداً وهي أكثر من المنسوخ،[SIZE=5] إذ ما من عام إلا وقد خص، ثم المخصص له إما متصل وإما منفصل.
______________________________

افهمت الان ؟؟

عبارة : " الناس " لا تعني دائماً كل مجموعة من الناس بل قد تعني شخصاً واحداً ! .. :no2:

فبالاولى ان لا تعني ايضاً كل البشر من مختلف الديانات !

اذ كما قال علماءكم : " ما من عام الا وقد خص "


البابلي

[CENTER][U][SIZE=6]ردا على الاقتباس السابق


[U][size=4]أولا : الرد من القران الكريم

يقول الله تعالى فى سورة سبأ الايه 28

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

و فى سورة الانبياء الايه 107

يقول الله تعالى

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

و من الايتين فان الرسول مرسل الى الناس كافه و مرسل الى العالمين

و العالمين تشمل اهل الارض جميعا الذين ارسل الرسول

و منها ان كلام الله فى الايات يعطى كلمة الناس صفة اهل الارض جميعا

و يقول الله فى سورة البقره الايه 213

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

و منها ان لفظ الناس صفة اهل الارض جميعا


و فى سورة هود الايه 118
وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ

و منها ان لفظة الناس تشمل كل الامم المختلفه و هم اهل الارض جميعا

و فى سورة الحجرات الايه 13 يقول الله تعالى

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ و منها ان الناس تشمل كل من خلق من ذكر و انثى و هم اهل الارض جميعا

و الان للدلاله ان الحديث الشريف محل الخلاف و الذى استشهدت به الاخت و يعنى كل الناس

يقول الله تعالى فى سورة البقره الايه 264
بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

و فيها يتضح ان النص القرآنى قد فرق ما بين الذين امنوا و بين الناس

فقد خص الذين امنوا بالتحذير من بطلان الزكاه و اشمل كل الناس مؤمن و غير مؤمن عند ذكره الرياء

و منه لا تقدر ان تقول ان الحديث الشريف يشمل فئه معينه من الناس

لان كلام الله عندما يقصد المسلمين فيقول الذين امنوا و يوضحها

اما الناس فهو عامه و تشمل كل من يمكن ان يطبق عليه الصفه او يفعل الفعل


ثانيا الرد من كتاب الاتقان فى علوم القران نفسه

و لانى لا اعرف الرابط على النت و لكنى عندى اصل الكتاب فسوف اكتب منه الرد و ارفق رقم الجزء و الصفحه

الجزء الثانى

النوع الخامس و الاربعون

صفحه 22

الأصح فى الأصول أن الخطاب ب يا ايها الناس يشمل الكافر و العبد لعموم اللفظ

الجزء الاول

النوع التاسع معرفة اسباب النزول

صفحه 99

المساله الثانيه : اختلف اهل الاصول هل العبره بعموم اللفظ او بخصوص السبب

و الأصح عندنا الأول و قد تزلت ايات فى الاسباب و اتفقوا على تعديتها الى غير اسبابها



قائل الكلام السابق هو العالم جلال الدين السيوطى صاحب كتاب الاتقان فى علوم القران و الذى قلت عنه انه اهم مراجع علوم القران فى الاسلام

و مما سبق

اوضحت لك ان كلمة الناس تشمل الجميع

و ان العبره بعموم اللفظ و ليس بخصوص السبب

و قد كانت الادله من القران الكريم اولا

ثم من نفس الكتاب الاسلامى الذى تحاول استخدامه لتفترى به على الاسلام

و الله الموفق

السلام عليكم
03-15-2005, 07:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......! - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-15-2005, 07:37 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رب المسيحيين مجنون يشرب بانجو فهو يقتل ابنه على الصليب على نور الله 12 2,898 10-10-2011, 12:51 AM
آخر رد: على نور الله
  مبدع الكون القدير سُمر فوق الصليب ابانوب 52 10,600 08-13-2011, 05:08 PM
آخر رد: مسلم
  عاش الهلال مع الصليب fancyhoney 20 4,027 10-02-2007, 09:13 PM
آخر رد: fancyhoney
  هل حقا سوف ينتصر الصليب ؟؟؟؟؟؟ استشهادي المستقبل 23 3,765 12-15-2005, 09:40 AM
آخر رد: The Godfather
  ماذا كان دور اللاهوت على الصليب المزعوم ؟ volcano 40 5,949 09-16-2005, 08:30 PM
آخر رد: Guest

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS