{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إصلاح الاسلام - 1
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
RE: إصلاح الاسلام - 1
2إعادة تعريف الإسلام بعلوم الأديان

 هل نجح تدريس علوم الأديان في الديانات الأخرى في تخليصها من الجمود والعنف الدينيين اللذين تعتبرهما مرضين من أمراض الإسلام المعاصر؟

 إلى حد كبير. كل دين تقريبا مسكون بالتعصب الذي هو الإبن الشرعي للنرجسية الدينية التي يبثها في شعارات هُذاء العظمة مثل نحن شعب الله المختار ونحن خير أمة أخرجت للناس ونحن الفرقة الناجية. في التسعينات تعرفت على فرقة مسيحية من 120 شخصا ينتشرون في ستة بلدان تسمي نفسها مملكة النور وتسمي باقي سكان المعمورة مملكة الظلام التي تقول عنها أنها ستلقى مصير صودوم، مدينة لوط قريبا لأن نهاية العالم اقتربت. وبالمناسبة هذيان نهاية العالم عرض للفصام السريري. الديانات التي أعيد تعريفها بعلوم الأديان دَجّنت إلى حد كبير الميل إلى النرجسية الدينية والتعصب. إعادة تعريف الإسلام بهذه العلوم قد يعطينا نتائج مشابهة. يتنافس اليوم الإسلام السياسي والنُخب شبه الحديثة الحاكمة على حيازة مشروعية الذاكرة الجمعية الإسلامية. المنافسة في الواقع محسومة لصالح أقصى اليمين الإسلامي لأن الخطاب الديني، الذي تحشو به مدرسة اللامعقول الديني الذاكرة الجَمْعية السلفية التي شعارها لا تصدِّقوا "إلاّ قال الله وقال الرسول"، أي حاربوا العقل والعلم بكلّ ما أوتيتم من قوة، يحمل الحَبّ إلى طاحونة الإسلام السياسي الذي هو اليوم أقصى يمين الإسلام.
بدلا من خوض هذه المنافسة البائسة على امتلاك ذاكرة جمعية متقادمة، كان على النخب الحاكمة أن تتبنّى مشروع إعادة تأسيس هذه الذاكرة الجمعية بتدريسها بعلوم الأديان في مدرسة المعقول الديني. استطاعت الجمهورية الفرنسية الثالثة أن تتجاوز الصراع الطائفي بين الكاثوليك والبروتستانت بتدريس تاريخ ما قبل المسيحية القادر على خلق هويّة جماعية يتعرف فيها جميع الفرنسيين على أنفسهم تكون أقوى من الهوية الدينية لكل من الكاثوليك والبروتستانت. بإمكان الدول العربية والإسلامية أن تستفيد من هذه التجربة، لتكوين هوية جماعية مشتركة أقوى من الهويات الطائفية. وذلك بتدريس جميع لحظات تاريخها بدلا من أن تقتصر على آخر لحظاته التي هي اللحظة الإسلامية جاعلة منها أَلِف التاريخ ويائه. بإمكان مصر مثلا أن تدرّس الفترة الفرعونية والفترة القبطية... إلخ، إلى أن تصل إلى الفترة الإسلامية. في تونس يبدأ التاريخ من اللحظة القرطاجنيّة المُؤسِّسة مرورا بالفترة الرومانية التي أثّرت في الإسلام التونسي ثم المغاربي، فقد أخذ فقهاء المالكية بعض أحكام القانون الروماني الذي أصبح عند السكان عرفا وعادة. وأخيرا اللحظة الإسلامية التي كانت أكثر اللحظات الثلاث تأثيرا واستمرارية. وتونس جديرة بالإستلهام ويليق بالنخب الإصلاحية في أرض الإسلام أن تستلهم تجربتها الاصلاحية الطويلة والثرية.

ماهي علوم الأديان القادرة على اصلاح الإسلام ؟

يتبع..
07-18-2010, 12:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-17-2010, 10:14 AM,
RE: إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-18-2010, 12:42 PM
RE: إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-19-2010, 12:40 PM,
RE: إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-20-2010, 11:14 AM,
RE: إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-21-2010, 05:59 PM,
RE: إصلاح الاسلام - 1 - بواسطة طريف سردست - 07-23-2010, 12:50 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام السياسي يرفع الحصانة عن الاسلام طريف سردست 5 2,030 12-08-2011, 10:12 PM
آخر رد: السلام الروحي
  " سيجارة إصلاح " عيون 3 1,172 12-28-2008, 01:38 AM
آخر رد: العلماني
  العولمة تحتم إصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيناتور 1 683 02-07-2008, 07:15 PM
آخر رد: سيناتور
  كيف يمكن إصلاح مثل هذا الخطاب دام إصلاحك..!؟ arfan 2 662 05-09-2007, 08:41 PM
آخر رد: Awarfie
  الاسلام هو الزرقاوي ومحمد هو الزرقاوي قد كشفت امة الاسلام حقيقتها The Godfather 14 2,813 06-11-2006, 12:55 PM
آخر رد: The Godfather

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS