{myadvertisements[zone_1]}
نقاشات فكرية في القرآن
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #8
RE: نقاشات فكرية في القرآن
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16)

وبدأت الحرب وبدأت الاتهامات وبدأ الله يفقد أعصابه فيتهم الكافرين بما تيسر على لسانه , فهو منزعج منهم لأنه لا يؤمنون به وهذه الفعلة تستحق منه الغضب وكيل الاتهامات , الغريب في القصة أن الله ( الكامل )ينزل لمنزلة الاتهام ويتهم بعضا من البشر ( الناقصين ) وهذا ليس غريبا إن عرفنا أن الذي يقوم بالعملية الاتهامية هو محمد وليس الله فالله الأكبر من كل شيء ( كما تقول بذلك الأديان ) ليس من المعقول أن يبدأ مهاتراته مع بشر لا يساوون شيئا أمامه فيقول عنهم أنهم مرضى وخداعون ومفسدون ومتكبرون وسفهاء وضالون .
ولا ينسى الله أن يذكرنا بأنه يستهزئ بهم ( تخيلوا بأن الله الأكبر من أي شيء يستهزئ بمجموعة من البشر لا قيمة لهم أمامه ) وهنا نتسائل لماذا الله يستهزئ بهم وكيف تتم العملية الاستهزائية وما هي الفائدة التي يجنيها الله من استهزائه بالكافرين حسب وصف محمد .
ومن الملاحظ أن الأسلوب هنا هو اسلوب ينحو بمنحى يدل على أن الكلمات هنا هي من تأليف بشري حيث يطلب منهم عدم الإفساد فيفسدون وإذا طلب منهم الايمان فإنهم يكفرون أي أن المخاطب هنا يقول بأن أنكم فعلتم كذا فسأفعل كذا وكأنه ند لهم أو هم انداد له .
وستأتي مئات الآيات التي ستظهر لنا الله غاضبا منزعجا لأن بعض البشر يكفرون به وكأن الكفر به يسبب له عقدة ما .
والظاهر من الكلمات السابقة أن المخاطب هنا هم المنافقون ولذلك نرى هذا الانزعاج من الكاتب لأن هؤلاء يسببون مشكلة كبيرة له .

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
ويستمر وصف الضلال باستخدام الأمثال والتشبيهات فالاتهامات السابقة لم تكفي ولا بد من تشبيهات ايضا لكي يزداد نغم الطنبور , والملاحظ هنا أن وصف الكفار هو وصف متجني يظهرهم لنا وكأنهم متعنتون ورؤوسهم يابسة ولا يريدون أن يسمعوا شيئا , أو أنهم سمعوا ولكنهم لم يؤمنوا فإذا هم صم بكم عمي لأنهم لم يؤمنوا بقول إنسان ( وليس بقول لله ) .
ونرى في آخر الآية جملة ( إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ) هذه تذكرني بقول للبوطي عندما سألوه هل يستطيع الله أن يقتل نفسه ومن ثم يعود للحياة أو أن يخلق حجرة لا يستطيع أن يحملها فقال إن هذا من المستحيل والمستحيل ليس له علاقة بالقدرة وهذا غير صحيح طبعا لأن الذي يستطع أن يفعل أي شيء بستطيع أن يقتل نفسه أيضا ويخلق تلك الحجرة ايضا , ولكن لأن الدين لا يجيب على كل التساؤلات فإن أفضل جواب على ذاك يكون السايق.
07-20-2010, 06:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-16-2010, 10:40 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-16-2010, 11:03 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-17-2010, 09:51 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة Şĭζєйςєя - 07-20-2010, 08:29 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-20-2010, 04:04 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-20-2010, 06:05 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-20-2010, 06:07 PM
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-22-2010, 05:32 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-26-2010, 02:17 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-26-2010, 06:18 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-26-2010, 07:25 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة observer - 07-27-2010, 11:06 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-27-2010, 05:20 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-28-2010, 04:20 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-29-2010, 04:37 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة ATmaCA - 07-30-2010, 06:57 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-30-2010, 10:40 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-02-2010, 02:37 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-02-2010, 03:05 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة الختيار - 08-03-2010, 11:32 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-04-2010, 02:48 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-15-2010, 04:47 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS