{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن محرف ؟
إيثار غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 32
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #225
هل القرآن محرف ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

الزملاء الأفاضل...


(بالنسبة لآية( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

اعترض البعض إعتراضاَ لا محل له من الصحة على آية (إن نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون),قائلين إن المعنى بكلمة له هو الرسول وليس القرآن!!!!!....والألطف أن الزميل يستشهد بآية إنما الخمر والأزلام والميسر رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه) قائلاً إنه لو صح وكان المقصود هو الكلمة الأخيرة لكان المقصود هنا هو الشيطان لا الخمر!!!....جميل جداً...على الزميل أن يذكر لى أين ذكر الرسول فى آية إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون....الرسول لم يذكر بتاتاّ فى الآية...فهل ذكر فى الآية التى تسبقها؟....تعالوا لنرى..(ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذاً منظرين)....لا ذكر للرسول...أتراه ذكر إذاً فى الآية التى تليها؟....لنرى...(ولقد أرسلنا من قبلك فى شيع الأولين)...لم يذكر الرسول بضمير الغائب,الله يكلم الرسول بضمير المخاطب....ككل السورة...فالسورة أساساً فى شكل خطاب للرسول....فلما سيتحدث عنه بضمير الغائب؟...لو كان المقصود هو الرسول لكانت الآيةإنا نحن نزلنا الذكر وإنا لك لحافظون...إذاً فالكلام لا يمكن أن يكون عن الرسول لأنه أساساً موجه للرسول!!...والله فى هذه الآية يطمئن الرسول بأنه سيحفظ القرآن.....قال البعض وما هو الدليل أن الذكر المقصود هو القرآن وليس التوراة أو الإنجيل؟...الإجابة بسيطة جداً..لأن الكلام كله موجه للرسول محمد رسول الإسلام,والسورة تتحدث عن تكذيب المشركين له وقولهم يا أيها الذى نزل عليك الذكر إنك لمجنون....إذاً فالمعطيات هنا هى:..الرسول محمد صلى الله عليه وسلم-المشركين المكذبين له وللذكر الذى جاء به-الذكر محفوظ من قبل الله تعالى....فما هو الإستنتاج؟...الذكر المقصود هو القرآن دون غيره,فلا محل لذكر التوراة والإنجيل هنا.....أدعو الله أن يهدى الزملاء الذين لا يكفون عن الإفتراء على القرآن بهذه الصورة....أقرأوا القرآن أولاً,وافهموا السياق كله,ثم تعالوا لتتساءلوا عما فيه....

,بالنسبة لحرق أمير المؤمنين والصحابى الجليل عثمان بن عفان رضى الله عنه وأرضاه للمصاحف,فالمصاحف التى أحرقها تختلف فى الكتابة أيها الزملاء الأفاضل,مثلاً,مصحف ابن مسعود لم يحو المعوذتين لأنه لم يسمعهما بأذنيه,كما حوى التفسير جنب إلى جنب مع السور مما أثار الإرتباك بين الناس,لأسباب مثل هذه,أحرق سيدنا عثمان المصاحف لتتوحد القراءة لجميع المسلمين,السور فقط,كاملة,بكتابة واحدة,أفى هذا خطأ؟....أن كتبت قصة مثلاً وقمت بنقلها عدة مرات,ثم فى النهاية كتبتها على الكومبيوتر وأحرقت النسخ السابقة,أأخطأت فى هذا ؟....بالطبع لا...فما الإعتراض هنا إذاّ؟....أتوحيد القراءة جريمة؟...القرآن منقول بالتواتر,أى إنه لا شبهة فى كونه منقول كما أنزل,ولقد قام سيدنا عثمان بحرق المصاحف وظل القرآن ينقل بالتواتر كما هو...لم يتغير القرآن بعد إحراق المصاحف,فحفظة القرآن كانوا موجودين وقتها,ولو كان قد تغير فيه شيئاً لأنقلبت الدنيا ولم تقعد....وهاهى قصة جمع القرآن التى يعرفها كل مسلم:

أول جمع للقرآن الكريم

لم يجمع القرآن فى مصحف فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ، ولا فى صدر خلافة أبى بكر رضى الله عنه ، وكان حفظه كما أنزل الله فى الصدور هو المتبع .
وفى هذه الأثناء كان القرآن مكتوبًا فى رقاع متفرقًا . هذه الرقاع وغيرها التى كتب فيها القرآن إملاء من فم النبى صلى الله عليه وسلم ، ظلت كما هى لم يطرأ عليها أى تغيير من أى نوع .
ولما قتل سبعون رجلاً من حُفَّاظِه دعت الحاجة إلى جمع ما كتب مفرقًا فى مصحف واحد فى منتصف خلافة أبى بكر باقتراح من عمر رضى الله عنهما .
وبعد وفاة أبى بكر تسلم المصحف عمر بن الخطاب ، وبعد وفاته ظل المصحف فى حوزة ابنته أم المؤمنين حفصة رضى الله عنها
وفى هذه الفترة كان حفظ القرآن فى الصدور هو المتبع كذلك
وانضم إلى حُفَّاظه من الصحابة بعد انتقال النبى عليه الصلاة والسلام إلى الرفيق الأعلى ، التابعون من الطبقة الأولى ، وكانت علاقتهم بكتاب الله هى الحفظ بتفاوت حظوظهم فيه قلة وكثرة ، وحفظًا للقرآن كله ، وممن اشتهر منهم بحفظ القرآن كله التابعى الكبير الحسن البصرى رضى الله عنه وآخرون .
كان هذا أول جمع للقرآن ، والذى تم فيه هو جمع الوثائق التى كتبها كتبة الوحى فى حضرة رسول الله ، بمعنى تنسيق وثائق كل سورة مرتبة آياتها على نسق نزولها ، ولا معنى لهذا الجمع إلا ما ذكرناه ، وإطلاق وصف المصحف عليه إطلاق مجازى صرف . والقصد منه أن يكون مرجعًا موثوقًا به عند اختلاف الحفاظ .
ومما يجب التنبيه إليه مرات أن الجمع فى هذه المرحلة لم يضف شيئًا أو يحذفه من تلك الوثائق الخطية ، التى تم تدوينها فى حياة النبى عليه الصلاة والسلام إملاءً منه على كتبة وحيه الأمناء الصادقين
مرحلة الجمع الثانية

كانت هذه المرحلة فى خلافة عثمان بن عفان رضى الله عنه وكان حافظًا للقرآن كله كما ورد فى الروايات الصحيحة . والسبب الرئيسى فى اللجوء إلى هذا الجمع فى هذه المرحلة هو اختلاف الناس وتعصبهم لبعض القراءات ، إلى حد الافتخار بقراءة على قراءة أخرى ، وشيوع بعض القراءات غير الصحيحة .
وهذا ما حمل حذيفة بن اليمان على أن يفزع إلى أمير المؤمنين عثمان ابن عفان ، ويهيب به أن يدرك الأمة قبل أن تتفرق حول القرآن كما تفرق اليهود والنصارى حول أسفارهم المقدسة . فنهض رضى الله عنه للقيام بجمع القرآن فى " مصحف " يجمع الناس حول أداء واحد متضمنًا الصلاحية للقراءات الأخرى الصحيحة ، وندب لهذه المهمة الجليلة رجلاً من الأنصار (زيد بن ثابت) وثلاثة من قريش : عبد الله بن الزبير ، سعد بن أبى وقاص ، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام . وزيد بن ثابت هذا كان هو رئيس الفريق الذى ندبه عثمان رضى الله عنه لهذه المهمة الجليلة؛ لأنه أى زيد بن ثابت قد تحققت فيه مؤهلات أربعة للقيام بهذه المسئولية وهى :
1: كان من كتبة الوحى فى الفترة المدنية
2: كان حافظًا متقنًا للقرآن سماعًا مباشرًا من فم رسول الله
3: كان هو الوحيد الذى حضر العرضة الأخيرة للقرآن من النبى عليه الصلاة والسلام على جبريل عليه السلام .
4: كان هو الذى جمع القرآن فى خلافة أبى بكر رضى الله عنه

منهج الجمع فى هذه المرحلة
وقد تم الجمع فى هذه المرحلة على منهج دقيق وحكيم للغاية قوامه أمران
أولا :
: المصحف الذى تم تنسيقه فى خلافة أبى بكر رضى الله عنه ، وقد تقدم أن مكوّنات هذا المصحف هى الوثائق الخطية التى سجلها كتبة الوحى فى حضرة النبى عليه صلى الله عليه وسلم سماعًا مباشرًا منه .
فكان لا يُقبل شئ فى مرحلة الجمع الثانى ليس له وجود فى تلك الوثائق التى أقرها النبى عليه الصلاة والسلام
ثانيا :
: أن تكون الآية أو الآيات محفوظة حفظًا مطابقًا لما فى مصحف أبى بكر عند رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأقل . فلا يكفى حفظ الرجل الواحد ، ولا يكفى وجودها فى مصحف أبى بكر ، بل لابد من الأمرين معًا
1: وجودها فى مصحف أبى بكر .
2: ثم سماعها من حافظين ، أى شاهدين ، وقد استثنى من هذا الشرط أبو خزيمة الأنصارى ، حيث قام حفظه مقام حفظ رجلين فى آية واحدة لم توجد محفوظة إلا عند أبى خزيمة ، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل شهادته بشهادة رجلين عدلين .

قام هذا الفريق ، وفق هذا المنهج المحكم ، بنسخ القرآن ،لأول مرة ، فى مصحف واحد ، وقد أجمع عليه جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعارض عثمان منهم أحدًا ، حتى عبد الله بن مسعود ، وكان له مصحف خاص كتبه لنفسه ، لم يعترض على المصحف "الجماعى" الذى دعا إلى كتابته عثمان رضى الله عنه ، ثم تلقت الأمة هذا العمل الجليل بالرضا والقبول ، فى جميع الأقطار والعصور ؛ ونسخ من مصحف عثمان ، الذى سمى " المصحف الإمام " بضعة مصاحف ، أرسل كل مصحف منها إلى قطر من أقطار الإسلام
وبقى المصحف الأصلي فى حوزة عثمان رضى الله عنه ، ثم قام عثمان إلى كل حرق و استبعاد كل مصاحف الأفراد المخالفة أدني مخالفه للمصحف الأمام ، ومنها مصحف الصحابى الجليل ابن مسعود ؛ لأنها كانت تحتوى على قراءات غير صحيحة ، وبعضها كان يُدخل بعض عبارات تفسيرية فى صلب الآيات أو فى أواخرها .
.
الفرق بين الجمعين

أولا : جمع أبى بكر رضى الله عنه كان تنسيقًا للوثائق الخطية التى حررت فى حياة النبى عليه الصلاة والسلام على صورتها الأولى حسب ترتيب النزول سورًا وآيات .
جمع أبى بكر رضى الله عنه كان تنسيقًا للوثائق الخطية التى حررت فى حياة النبى عليه الصلاة والسلام على صورتها الأولى حسب ترتيب النزول سورًا وآيات
.
ثانيا :
فهو من حيث الهدف من الجمع وهو فى جمع أبى بكر كان حفظ الوثائق النبوية المفرقة فى نسق واحد مضمومًا بعضها إلى بعض ، منسقة فيه السور والآيات كما هى فى الوثائق ، لتكون مرجعًا حافظًا لآيات الذكر الحكيم

وهو فى جمع عثمان ، جمع الأمة على القراءات الصحيحة التى قرأها النبى صلى الله عليه وسلم فى العرضة الأخيرة على جبريل عليه السلام

أما النصوص التى نزل بها الوحى الأمين فظلت على صورتها الأولى ، التى حررت بها فى حياة النبى عليه الصلاة والسلام .
فالجمعان البكرى والعثمانى لم يُدْخِِِِِلا على رسم الآيات ولا نطقها أى تعديل أو تغيير أو تبديل ، وفى كل الأماكن والعصور واكب حفظ القرآن تدوينه فى المصاحف ، وبقى السماع هو الوسيلة الوحيدة لحفظ القرآن على مدى العصورحتى الآن وإلى يوم الدين.


ما هو إعتراض الإخوة المسيحين على هذا؟....ألم يكن من الأجدى الإعتراض على من يبدلون فى الإنجيل بأكمله ويغيرون ويضيفون؟....نشكر لكم حرصكم على قرآننا,لكنه والحمد لله محفوظ كما هو ومنقول بالتواتر منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا إختلاف فى هذا,وسند القرآن كله معروف لكل حفظة القرآن,قلقكم على القرآن لا داعى له,لكننا نشكركم على إهتمامكم على كل حال...

بالنسبة لموضوع التوراة والإنجيل الذى لا أدرى ماهو موقعه من الإعراب,فالتوراة دونت فى كتب بعد وفاة سيدنا موسى عليه السلام,أما فى حياته فقد كانت فى ألواح,ولم يذكر فى أيا من الكتب الثلاث على ما أذكر من قراءاتى,إنها دونت فى حياته,والتوراة أضيف لها عدة أجزاء لم يعرف عنها سيدنا موسى شيئاً(كتاب التلمود الذى يقدسه اليهود على سبيل المثال),اما الإنجيل,فموقع الحديث عنه ليس هنا,لكن الإختلافات والتناقضات الواضحة لكل ذى عينين تثبت إنه لم يحفظ وإنه حرف,عكس القرآن,وردى على إدعاء البعض أن الذكر فى آية إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون مقصود به الكتب الثلاثة موجود بالأعلى...السورة تتحدث عن القرآن,وسياق الآيات كله عن القرآن,فلا مجال لذكر الإنجيل والتوراة هنا,فلا تقنعوا انفسكم بما هو ليس صحيحاً...

بالنسبة لتساؤل الزميل,أين ذكر محمد فى التوراة,فها هى المواضع التى ذكر فيها محمد فى التوراة والإنجيل:

أولاً كمقدمة...ذكر فى القرآن فى سورة الأعراف آية 157 الآتى:
( الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذى يجدونه مكتوباً عندهم فى التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه اولئك هم المفلحون)

سيدنا محمد فى سفر التثنية

يتحدث الله إلى نبيه موسى فى سفر التثنية 18:18 قائلاً:
(لِهَذَا أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيّاً مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَضَعُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُخَاطِبُهُمْ بِكُلِّ مَا آمُرُهُ بِهِ. )

يقول المسيحيون أن هذا الذى يشبه موسى هو المسيح...فكلاهما نبى وكلاهما يهودى....لكن لو صح هذا الإفتراض لكان من الممكن أن يكون الحديث عن أى نبى من النبياء المذكورين فى العهد القديم...فكلهم يهود وكلهم أنبياء...أمثال سليمان وأشعياء وحزقيال ودانيال ويوحنا المعمدان...إلخ...إذاّ فهذا الإفتراض غير منطقى...لننظر إذاً إلى أوجه التشابه بين سيدنا موسى وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

1-كلاهما ولد لأب وأم...بخلاف المسيح الذى ولد بمعجزة
متى 18:1 ,لوقا 35:1 ,والقرآن 3 42-47

2-كلاهما زوج وأنجب اطفالاً بخلاف المسيح الذى لم يتزوج ولم ينجب

3-كلاهما مات ميتة طبيعيى بخلاف المسيح الذى قام بعد موته4 157-158

4-محمد عليه الصلاة والسلام من إخوان موسى عليه السلام...كان لسيدنا إبراهيم ولدان..إسماعيل وإسحاق...العرب هم نسل إسماعيل عليه السلام واليهود هم نسل إسحاق عليه السلام

الكلام فى فمه

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب وكان يتلقى الوحى عن طريق التلقين بواسطة سيدنا جبريل عليه السلام
أنظر سفر التثنية18:18

5-كلاهما كان شبه ملك فى قومه بالإضافة إلى كونه نبياً وكانت كلمه نافذة فى حين قال المسيح فى إنجيل يوحنا 36:18 (أَجَابَ يَسُوعُ: «لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. وَلَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ حُرَّاسِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. أَمَّا الآنَ فَمَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هُنَا».(
6- كلاهما تقبله قومه كنبى فى حين أنكر قوم المسيح نبوته...أنظر يوحنا 11:1

(11وَقَدْ جَاءَ إِلَى مَنْ كَانُوا خَاصَّتَهُ، وَلَكِنَّ هَؤُلاَءِ لَمْ يَقْبَلُوهُ)


كلاهما أى بديانة جديدة وشريعة جديدة فى حين لم يأت المسيح بشريعة جديدة..أنظر متى 5 17-18 (تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْغِيَ الشَّرِيعَةَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأُلْغِيَ، بَلْ لأُكَمِّلَ.
18فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ الأَرْضُ وَالسَّمَاءُ، لَنْ يَزُولَ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ الشَّرِيعَةِ، حَتَّى يَتِمَّ كُلُّ شَيْءٍ. )



8-مذكور فى سفر التثنية19:18
( فَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْصَى كَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي، فَأَنَا أُحَاسِبُهُ.)

9-سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فى سفر أشعياء 12:29

( وَعِنْدَمَا يُنَاوِلُونَهُ لِمَنْ يَجْهَلُ الْقِرَاءَةَ قَائِلِينَ: اقْرَأْ هَذَا، يُجِيبُ: لاَ أَسْتَطِيعُ الْقِرَاءَةَ )

عندما أتى سيدنا جبريل عليه السلام بالوحى لسيدنا محمد فى غار حراء قال له إقرأ...فرد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ما أنا بقارئ

10-سيدنا محمد مذكور بالإسم فى العهد القديم

فى نشيد الإنشاد 16:5

يقرأ نص الآية العبرى بالنطق الآتى:

"Hikko Mamittakim we kullo Muhammadim Zehdoodeh wa Zehraee Bayna Jerusalem."

(His mouth is most sweet: yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.")

فى اللغة العبرية تضاف إم فى آخر الكلمة للتوقير...ونرى هنا إسم محمد مضاف إليه إم...بل إنه فى الترجمة الإنجليزية لإسم سيدنا محمد ترجم إلى المحبب ككل أو المشتهى ككل
(altogether lovely)
ولكن فى النص العبرى إسم محمد مكتوب بنصه..محمد....أنا لا أكذب والحمد لله إقتداء بنبيى الذى لقبه قومه حتى الكافرون منهم بالصادق الأمين...يمكنك الرجوع إلى النص العبرى والتأكد من هذه المعلومة....ذلك بسؤال شخص يجيد العبرية وما أكثر دارسى اللغات الشرقية بكلية الآداب أو
حتى عن طريق الإنترنت وهذا أسهل.


سيدنا محمد فى العهد الجديد


أولاً أنظر فى القرآن 6:61

( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بنى إسرائيل إنى رسول الله إلبكم مصدقاًلما بين يدى ومبشراً بنبى يأتى من بعدى إسمه أحمدفلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين)


1- يوحنا 16:14
( 16وَسَوْفَ أَطْلُبُ مِنَ الآبِ أَنْ يُعْطِيَكُمْ مُعِيناً آخَرَ يَبْقَى مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ،
17وَهُوَ رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي لاَ يَقْدِرُ الْعَالَمُ أَنْ يَتَقَبَّلَهُ لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ فِي وَسَطِكُمْ، وَسَيَكُونُ فِي دَاخِلِكُمْ.)

2- يوحنا 7:16
(وَلكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: مِنَ الأَفْضَلِ لَكُمْ أَنْ أَذْهَبَ، لأَنِّي إِنْ كُنْتُ لاَ أَذْهَبُ، لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعِينُ. وَلكِنِّي إِذَا ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ.)

كلمتى محمد وأ حمد تعنيان الذى يحمد او الذى يحمد كثيراً فى العربية وهذا التعبير هو تقريباً
الترجمة الحرفية لكلمة
بيركليتوس(periclytos)
اليونانية والتى أشتق منها كلمة
باركليتوس
( Paracletos)
التى ترجمت فى العربية بالبارقليط أو المخلص أو المعين...فى إنجيل يوحنا 16:14 ,26:15 ,7:16 استخدمت كلمة المعين كترجمة للكلمة اليونانية باركليتوس التى تعنى البديل أو الصديق العطوف أكثر مما تعنى المعين
كلمة باركليتوس أصلها بيركليتوس التى تعنى محمد أو أحمد...أى ان المسيح ذكر إسم محمد بترجمته...بل حتى أن كلمة باركليت
(Paraclete)
اليونانية تشير إلى النبى الذى هو رحمة
لجميع المخلوقات...!!!...سيدنا محمد أرسل رحمة للعالمين...أيضاً يمكن التأكد من ترجمة الكلمة ببساطة...ويمكن ذلك عن طريق الإنترنت

يقول بعض المسيحيون ان المقصود بالمعين هنا هو الروح القدس...إلا أن هذا الإفتراض خاطئ..لن المسيح ذكر بوضوح أن هذا البارقليط أو المعين سيأتى بعد ذهابه هو,ليس قبله وليس أثناء وجوده على الأرض...فى حين تواجد الروح القدس على الأرض فى عدة مواقف أثناء حياة المسيح على الأرض وأثناء تعميده....إذن لا يمكن أن يكون المذكور هو الروح القدس

يوحنا 16 12-14
(12مَازَالَ عِنْدِي أُمُورٌ كَثِيرَةٌ أَقُولُهَا لَكُمْ، وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَعْجِزُونَ عَنِ احْتِمَالِهَا.
13وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ، لأَنَّهُ لاَ يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ، بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ، وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ.14وَهُوَ سَيُمَجِّدُنِي لأَنَّ كُلَّ مَا سَيُحَدِّثُكُمْ بِهِ صَادِرٌ عَنِّي.)

روح الحق التى يتحدث عنها المسيح لا يمكن أن تشير لأحد سوى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام...(ولا ينطق عن الهوى*إن هو إلا وحى يوحى) من سواه أخبرنا الله عن طريقه بنبوءات القرآن السابقة لزمنها بقرون وتحققت وتلك التى توشك على التحقق وتلك التى ستتحقق قريباً طبقاً للظواهر المحيطة بنا؟...
من سواه مجد المسيح فى ديانته وكذب كل الإفتراءات التى قيلت عليه وعلى والدته السيدة العذراء مريم؟...

مع الأخذ فى الإعتبار أن اول ترجمة عربية للإنجيل ظهرت بعد وفاة الرسول بعدة أعوام...هذا غير حقيقة إنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب....


عسى أن يكون فى ردى إجابات لأسئلة الزميل الفاضل السريانى,وأى زميل آخر لديه تساؤلات مشابهة

اللهم اهدنا جميعاً للطريق القويم..آمين



شكراً

والسلام

إيثار





03-19-2005, 11:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 02-28-2005, 06:41 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 02-28-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-28-2005, 09:50 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 02-28-2005, 11:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 12:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 12:24 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 12:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 01:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة العميد - 03-01-2005, 02:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 01:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 01:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 01:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة فايز - 03-01-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 02:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة فيلوباتير - 03-01-2005, 02:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 02:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 07:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 07:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-01-2005, 07:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 09:23 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 10:42 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:09 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 11:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:58 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-02-2005, 12:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:00 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-02-2005, 01:11 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 03-02-2005, 01:21 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-02-2005, 01:46 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:49 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-02-2005, 01:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 02:32 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 02:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-02-2005, 03:59 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:26 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 04:05 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة العميد - 03-02-2005, 04:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-02-2005, 05:48 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 07:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة almanar - 03-02-2005, 07:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 12:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:28 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 03-03-2005, 01:32 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-03-2005, 01:35 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:40 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 01:46 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 02:07 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 02:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 02:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 02:39 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-03-2005, 03:00 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 03:06 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-03-2005, 03:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:30 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:34 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-03-2005, 04:53 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 05:11 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 11:43 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 11:45 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 01:23 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-03-2005, 01:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 02:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-03-2005, 09:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 10:16 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-04-2005, 04:07 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 02:35 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-05-2005, 08:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 11:10 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 12:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 12:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 12:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 01:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-05-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 02:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 02:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 02:34 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-05-2005, 02:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 03:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 03:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-05-2005, 03:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 04:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 05:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-05-2005, 06:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 09:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-05-2005, 10:26 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-06-2005, 03:20 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-06-2005, 04:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-06-2005, 04:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-06-2005, 05:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-06-2005, 08:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-06-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-06-2005, 09:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-06-2005, 09:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 01:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 02:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-07-2005, 04:53 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-07-2005, 05:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 11:05 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-07-2005, 12:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 01:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-07-2005, 05:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-07-2005, 05:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 05:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 05:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-07-2005, 05:56 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 06:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-07-2005, 07:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 08:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 09:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 09:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 09:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 10:35 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 11:34 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 03:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-08-2005, 06:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-08-2005, 11:33 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 12:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-08-2005, 12:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 12:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 01:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة اسحق - 03-08-2005, 02:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة fady - 03-08-2005, 03:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 08:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 09:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 09:38 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 09:42 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 10:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 10:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 10:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-08-2005, 10:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 11:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة اسحق - 03-09-2005, 12:02 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 01:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 01:52 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:01 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 02:33 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:48 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-09-2005, 07:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 09:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-09-2005, 02:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 03:14 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-09-2005, 05:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-10-2005, 01:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-10-2005, 03:58 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-10-2005, 11:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 11:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-10-2005, 03:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 04:43 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-10-2005, 06:41 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة مهلبية - 03-10-2005, 07:35 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 08:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 10:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 10:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 01:19 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-11-2005, 02:01 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 02:04 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 02:49 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-11-2005, 04:53 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-11-2005, 08:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-11-2005, 10:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-12-2005, 01:54 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-12-2005, 03:23 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-12-2005, 08:51 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-12-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-12-2005, 11:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-13-2005, 03:45 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 10:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 03:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 04:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-14-2005, 09:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 01:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 03:56 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 04:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 04:53 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 05:33 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 05:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 05:48 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 06:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 06:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-15-2005, 06:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-15-2005, 07:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 09:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-15-2005, 11:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 12:34 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 12:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-16-2005, 08:57 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 11:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 12:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 12:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 02:47 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 02:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 09:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 10:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 11:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-17-2005, 11:22 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 12:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 12:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-17-2005, 01:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 05:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 08:05 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-18-2005, 11:14 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 01:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 04:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 05:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 07:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 07:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-18-2005, 08:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-18-2005, 09:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 10:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-19-2005, 03:38 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-19-2005, 04:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 10:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-19-2005, 11:00 PM
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-19-2005, 11:11 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 11:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 11:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-20-2005, 01:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 09:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 11:42 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 02:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 03:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 04:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 10:33 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-20-2005, 11:07 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-20-2005, 11:09 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-21-2005, 06:10 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-21-2005, 10:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-21-2005, 11:11 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-22-2005, 12:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-22-2005, 04:16 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-22-2005, 08:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-22-2005, 10:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-22-2005, 11:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-23-2005, 12:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-23-2005, 12:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 12:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-24-2005, 06:28 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 01:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-24-2005, 03:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 11:07 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 12:47 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 02:59 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نور الهداية - 03-25-2005, 12:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 03:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 07:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة Jupiter - 03-25-2005, 07:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 07:50 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 07:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 07:54 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,097 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,101 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل الكتاب المقدس محرف ؟ قطقط 39 5,349 06-24-2005, 04:23 AM
آخر رد: Guest
  الكتاب المقدس محرف (1) عبد الرحمن ويصا 44 7,025 04-12-2005, 04:40 AM
آخر رد: ديدات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS