{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
آثام "أحمد ياسين" في ذكرى مصرعه ....
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #55
آثام "أحمد ياسين" في ذكرى مصرعه ....
كنت ولا زلت أكبر فيك نفسك الموضوعي إلا في الزميل العلماني طبعا!;)

بالأمس حين كتبت موضوعا عن أمة الإسلام العربية وكتب العلماني كلاما طائفيا رخيصا كنت واحدا من الذين جاؤوا ليحدثونا عن جمال العلماني وانسنته ونظافته وانفتاحه وديمقراطيته!

طبعا أدركت يومها أن الزميل العلماني أحد الخطوط الحمر هنا، فحاولت استيعاب ذلك واجتهدت في ذلك!

موضوع عميدكم هنا لم يكن إلا استجلابا للتاريخ ومحاكمته لولا أن عين الرضا عن كل عيب كليلة...

لم يحدث العلماني هنا أحد عن دولة النبوة أو دولة الراشدين أو الأمويين، ولكنه هو الذي فعل وراح يحاكمها كأنه واحد من الذين أثقلتهم الجزية فراح تشكيا منها وردحا مباشرا في "دين اللي خلفوها"! :yes:

أخي طارق، أتمنى أن نكون فوق الشللية بالفعل، لأنني أرى أن ذات الأشخاص الذين استنكروا رد فعلي تجاه العلماني عادوا هنا ليكرروا إشادتهم بالعميد وتعريضهم بمن يناوئه! لم يتخلف منهم أحد إلا الذين اختفوا من ساحات النادي وخرجوا ولم يعودوا!:saint:

عموما إذا أردتم بالفعل محاكمة الإخوان المسلمين من خلال هكذا موضوع فأنا على استعداد لمناقشة منطقكم، ولنرى بصدق من أحق بالطائفية وأهلها في مجتمعاتنا؟

وبما أننا نتكلم في توجهات فكرية، ومناهج ثقافية، فهل تعتقد بكل ثقة أن رصيد الفكر الإلحادي الذي يبشر به العلماني وأنت وآخرون هنا، يحتل مساحة يمكن أن تقارن برصيد الهوية الإسلامية التي عرفت حتى السلطات أهميتها فراحت تستغلها كلما أرادت أن تمرر بعض مشروعاتها وتكسب تعاطفا شعبيا ما...

هل تعتقد أن حافظ الأسد حين أسس جمعيات تحفيظ القرآن الكريم مثلا كان يفعل ذلك لأن باطنه خير من ظاهره كما يقول بعض المخرفين! أم أنه كان يتفهم انحياز شعبنا ومجتمعاتنا لهذه الهوية فأراد أن يتاجر بها كما يتاجر بكل القيم الحميدة من صمود ومقاومة وقومية وإسلام!

هل رأيت حاكما يريد ان ينافق شعبه فيقرب إليه النخب الإلحادية مثلا؟! لماذا لا يفعلون؟

ألأنهم يحرصون على الدين؟! أم لأنهم لا يراهنون على تيار لا رصيد له ولا يأبه بتجارة مبادئه إلا تجار الخردة!:lol:

عموما بكل صدق نقبل بالديمقراطية حاكما على الخيار الإسلامي والخيار الإلحادي، على ألا تصدعوا رؤوسنا عند كل نازلة بتسفيه خيار الشعوب والاستخفاف بها ولعن توجهاتها والسخرية من نضجها ووو من ذلك المونولوج الذي اعتدناه كلما شعر إخواننا الملاحدة أن أرض الله تنتقص من تحت أقدامهم!:P

عموما وبما أن المحرك هو الشللية، وحمية الجاهلية، فإنني أتفهم حماسك في التعريض بالشهيد سيد قطب حول موضوع جاهلية القرن العشرين -بالمناسبة "جاهلية القرن العشرين" هو أحد كتب شقيقه محمد قطب لا كتب الشهيد يرحمه الله-!

جاهلية القرن العشرين نبت في تربة اليسار والثورة، وكان رد فعل مناسب لذلك الظرف بمعطياته المعروفة...
وهو من حيث الصل كلام يحمل تأويلات حسنة أكثر من تلك التأويلات التي انحرف بها البعض عن وجهتها...

فجاهلية القرن تعني أن بعض الأفكار والسلوكيات قابلة للاستنبات في كل وسط حين توفر بعض الظروف النفسية والمادية والفكرية...

فتنة الخوارج القديمة ليست خاصة بالأزارقة والحرورية، بل لا يزال سيلها يجري في أوساط مختلفة في عالم اليوم...

حمية العرب الجاهلية، وقبليتهم البدائية، وتنازعهم فيما بينهم، واستعانتهم بالعدو الرومي والفارسي على أخيهم العربين كل هذا ليس ملفا من ملفات التاريخ فحسب، بل هو حاضر نعيشه ونعاني من مراراته...

خرفات الجاهلية واستقسامهم بالأزلام، وشربهم الخمور بل ووأدهم البنان وعكوفهم على الأصنام واستهتارهم بجريمة الزنا كل هذا ليس محض قيم غابرة من أيام العرب الولى، بل هو كثير من مواصفات واقعنا المتخلف في مناحي كثيرة....

التنجيم والكهانة والسحر والجن والشعوذة والتبصير والرقى المخترعة وصلاة المكاء والتصدية والبخور وسجعات الدراويش والسلب والنهب كل ذلك صور لا نزال نراها بين مجتمع وآخر

بل حتى الأمية الأولى لم تزل تغطي أكثر من نصف مجتمعاتنا العربية وألإسلامية

فإن يكن كل ذلك ليس من الجاهلية، فما الجاهلية إذن؟!!!

على أننا كنا قبل غيرنا أول من تصدى لمفاهيم التكفير والتجهيل المطلقة

ولعل أول من تصدى لجماعات التكفير وأفكارها المتطرفة هو كتاب مرشدنا الذي اعتمدته الجماعة بعد سلسلة حوارا أقامتها داخل السجون مع هؤلاء الناس، فكان (دعاة لا قضاة) هو الكتاب الذي يلخص تلك المسيرة التوعوية وقد نشر منتصف الستينات...

نعم دعا البنا إلى الحكم الدستوري ودعا للعدالة ودعا للمحبة ودعا للمساواة

وشهيدنا عبد القادر عودة كتب بالتفصيل نظرية المساواة القضائية أعلن فيها سواسية الناس الحقوقية بغض النظر عن دينهم وجنسهم ولغتهم وعرقهم...

مراقبنا السباعي رحمه الله كان هو الذي اقترح مادة المساواة التي وضعت في دستور سنة 1950

إذا كانت القضية كلاما معلنا واضحا صريحا فلدينا ما نوثق به كلامنا وقد فعلت شخصيا ذلك مرارا

لكن السؤال :

لماذا تقبل مصادرة الآخرين للديمقراطية تحت حجج حمايتها مثلا؟
لماذا يفرض بعضكم وصايته على الشعوب ويستعلي عليها وعلى نضجها كلما أعياه المنافسة الحرة؟!!

ثم ما هي الحداثة يا صاحبي التي تزاودن بها علينا؟!!

إن يكن في صميم حراكنا السياسي والاجتماعي فقد أعلنا أننا في غاية الانفتاح على الدنيا والحكمة ضالتنا أنى وجدناها فنحن أحق الناس بها...

لم يمنعنا في الصدر الأول أن نتلقى من غيرنا دواوينهم وأساليبهم العسكرية وممارساتهم السلطوية وفلسفاتهم وأدبهم....
ولم نكن فيما نحن فيه أقل حرصا على الاستفادة من كل خير نافع لدى الآخرين...

وفي صميم الحداثة أعلنا دعوتنا لدولة حديثة فيما أعلناه من مشروع سياسي..

وفي صميم الحداثة أعلنا أننا نؤمن بإسلام متجدد مع الحياة، يراعي واقعه ويتطلع إلى مستقبله دون أن نفترض تلك الصدامية التي تتصورونها بين التطلع للمستقبل مع العناية بجذورنا حتى لا نجنال من تحتنا!

نتطلع إلى خير القرون في أصولنا التي لا تتبدل، وكم من ثوابت راسخة لا تتغير تبعا للريح كما يتصور بعض من يحسب أن إلهه يمكن ان يكون تمرة في وقت ثم يأكله إذا جاع بعد حين قصير!!

أو يتصور أنه يمكنه أن يولي قبل المشرق ليقضي بعض الطريق، ثم يولي قبل المغرب في وقت قريب! ويبقى كبندول الساعة يدور يمينا ويسارا مع كل غالب وذي نعمة!!

كلا...

فينا ثابت لا يتزحزح، وفينا متحول نطوعه بما تقتضيه مصلحة أمتنا ولا نزعم له القداسة ولا الطلاقة ولا الثبات...

من ظن أن كل شيئ خاضع للتغيير المؤثر في مدى ألف وأربعمائة سنة فليخبرنا، ومن ظن أن كل شيئ جامد فهو ولا شك شريكه في الضلال...

بين الثبات والتحول، والوحدة والتعدد تبقى سنة الله ماضية في الآفاق وألنفس والكون والحياة


ولا عزاء للموضوعية ووحدة المعايير(f)
03-27-2005, 02:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
آثام "أحمد ياسين" في ذكرى مصرعه .... - بواسطة إسماعيل أحمد - 03-27-2005, 02:09 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  في ذكرى السنتين للثورة Dr.xXxXx 0 461 03-16-2013, 01:25 AM
آخر رد: Dr.xXxXx
  أحمد بن حنبل و قضية خلث القرآن زوبعة في فنجان 4.5.6/6 حمادي بلخشين حمادي بلخشين 0 1,832 07-11-2011, 10:49 AM
آخر رد: حمادي بلخشين
  في ذكرى يوم الارض Dr.xXxXx 34 7,134 04-09-2011, 11:15 PM
آخر رد: على نور الله
  وردة لفلسطين في ذكرى "نكبتها" (62 عاماً على نكبة فلسطين) ... العلماني 12 4,039 04-04-2011, 12:16 AM
آخر رد: أبو نواس
  "هي دي مصر ياعبلة " طيف 8 3,259 03-06-2011, 09:37 PM
آخر رد: طيف

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS